أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

6وصفات بسيطة تساعدك علي الشفاء من حروق اللسان ..تجنب تناول المشروبات شديدة السخونة

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 04:40 م

من الأمور الشائعة عند تناول أي المأكولات أو المشروبات الساخنة علي حد سواء احتمال تعرضك لحروق ابو بثور في اللسان أو أعلي الحلق تايجة ارتفاع درجة الحرارة بشكل لا يستطيع الطعام تحمله

وقد عددت أبحاث ودراسات طبية أضرار تناول المشروبات الساخنة بالقول إن المشروبات الساخنة ترفع خطر الإصابة بالأمراض  مثل سرطان المرئ الذي تعودنا دائماً أن يكون التدخين ،و السمنة ،و التعرض للأشعة المؤينة ،و الاسراف في تناول المشروبات الكحولية تعد من الأسباب الرئيسية للإصابة بتلك المرض إلا أن مؤخراً أضافت منظمة الصحة العالمية أن المشروبات الساخنة كالشاي و القهوة إلى تلك الأسباب.

أضرار تناول المشروبات  الساخنة

الدراسات الطبية أوضحت كذلك  أن ارتفاع درجة حرارة المشروب إلى 149 درجة فرنهايت ترفع خطر الإصابة خطر بسرطان المريء حيث توصلت هذه الدراسات إلي نتائج منها  أنه كلما زادت درجة حرارة الشاي مثلاً إلى 70 درجة مئوية يصبح الإنسان أكثر عرضة للإصابة بسرطان المرئ و تأكد لدى الباحثين القائمين على الدراسة أن عند تناول الشاي عقب مرور دقيقتين فقط من تحضيره يرتفع لديهم خطر الإصابة بسرطان المرئ خمسة أضعاف مع غيرهم من الأشخاص الذين يتركونه لمدة أربعة دقائق ثم يقوموا بتناوله .

ومن ضمن الأضرار تناول المشروبات الساخنة احتمال تعرض اللسان والفم لالتهابات وبثور وحروق في ظل اعتياد الكثيرين  تذوق المشروب الساخن دون النظر لعواقب ذلك على الفم و لذلك على من يتذوق إسبرسو أدت لحرق الفم أو اللسان عليه أن يقوم بمص قطعة من الثلج لتهدئة تلك الهياج ثم التغرغر بماء بارد .

وقد وضعت  العديد من الدراسات  بعض التوصيات التي تساعد  على الشفاء من حرق اللسان بعد تناول الأطعمة الساخنة منها شطف  لسانك بمحلول مالح: وبل يمكنك أيضًا تحريك المحلول في فمك برفق قبل بصقه، وذلك لأن شطف الماء المالح له تأثير مطهر

ومن الطرق كذلك لمواجهة حروق اللسان منها غمس اللسان في الحليب حيث يساعد الحليب على تخفيف الألم بسرعة، لذا اغمس اللسان في الحليب البارد وانتظر بعض الوقت حتى تشعر بالتحسن، ويمكنك تكرار هذا الإجراء بمجرد أن تشعر بالألم في فمك مرة أخرى.

وصفات بسيطة  لمواجهة حروق اللسان

كذلك يمكن وضع العسل على المنطقة المحترقة ولا تبتلعها لبعض الوقت: عبر أخذ ملعقة من العسل وقم بتغطية لسانك المتورم بطبقة سميكة منه، واتركها لأكبر قدر من الوقت، للسماح لها بالتأثير الكامل.

ويمكن للتضرر من حرق اللسان وضع علكة النعناع على المنطقة المحترقة: وعدم مضغها ، والتأكد من عدم تركه هناك لفترة طويلة، خاصة إذا كنت شديد الحساسية تجاه منتجات النعناع بشكل عام.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

وليس بعيدا عن التوصيات السابقة لمواجهة حرق اللسان نتيجة تناول مشروب ساخن عبر وضع عصير من نبات الصبار: باعتباره  معالجا طبيعيا موصىا به لعلاج جروح الحروق من الدرجة الأولى والثانية، ويمكن أن يقلل بشكل كبير من وقت التئام الحروق ويمنحك بعض الراحة بعد وضعه، فقط اعصر عصير الصبار وضعه على لسانك واتركه يجلس.

ومن الوسائل للتخفيف من آلام حروق اللسان رش القليل من الثلج، لكن مع عدم لعق معكب الثلج والتي تتم عبر وضع شيء بارد هو أول ما يتبادر إلى الذهن عند الإصابة بحروق اللسان، لكن لا تلعق مكعب ثلج أبدًا، فقد يزيد الأمر سوءًا على أسنانك، ويمكنك نثر القليل من الثلج على سطح لسانك بدلًا من ذلك، مع التأكد من أنه يغطي المنطقة المصابة.



الكلمات المفتاحية

حروق اللسان المشروبات الساخنة اضرار المشروبات الساخنة تجنب حروق اللسان الثلج وعسل النحل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إن المشروبات الساخنة ترفع خطر الإصابة بالأمراض مثل سرطان المرئ الذي تعودنا دائماً أن يكون التدخين ،و السمنة ،و التعرض للأشعة المؤينة ،و الاسراف في تن