أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

لماذا حج خالد بن الوليد سرًا دون علم أبي بكر؟

بقلم | أنس محمد | الاربعاء 21 فبراير 2024 - 05:59 ص


 


الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة بنص قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، إقامة الصلاة، إيتاء الزكاة، وصوم رمضان ، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً”.

وجاء في حديث رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ”.

 

صحابي حج سرًا

 قام الصحابي خالد بن الوليد بأداء فريضة الحج بشكل سري رغم قوته وهو الملقب بسيف الله المسلول، حيث أنه عندما كان خالد بن الوليد في العراق على رأس الجيوش الإسلامية التي كانت تحارب هناك، انسل من بين المحاربين وذهب إلى مكة المكرمة وأدى فريضة الحج ثم رجع إلى العراق ليواصل القتال ولم يعلم بذلك الأمر إلا القليل من المسلمين، وهذا ما ذكره ابن كثير في كتابه.

وكان من صفات خالد أنه كان طويل، عظيم الجسم، مائل إلى البياض، وقيل إنه كان شديد الشبه بعمر بن الخطاب، وتمتع خالد بن الوليد -رضي الله عنه- بقوة في جسمه، حيث قال ذات مرة عن نفسه: (قَدِ انْقَطَعَتْ في يَدِي يَومَ مُؤْتَةَ تِسْعَةُ أسْيَافٍ فَما بَقِيَ في يَدِي إلَّا صَفِيحَةٌ يَمَانِيَةٌ)، واتصف خالد بأنه كان حكيم وشجاع وفصيح اللسان.

واختلف الكثير في مكان موت خالد فقال ابن حجر العسقلاني أن خالد توفي بحمص، بينما قال أبي زرعة الدمشقي أن وفاته كانت في المدينة، أما ابن عساكر فذكر في كتابه تاريخ دمشق الكبير عدة روايات ترجح وفاته بحمص، ونقل ابن كثير في كتابه البداية والنهاية قول الواقدي ومحمد بن سعد بأنه مات بقرية تبعد نحو ميل عن حمص.

ولكن من المرجح أن خالد توفي في حمص في خلافة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- في العام 21 للهجرة، وقيل إنّ وفاته كانت في المدينة المنورة، وقد مات وهو في سن الخامسة والخمسين من عمره، وحين حضرته الوفاة بكى وقال: “لقيت كذا وكذا زحفاً، وما في جسدي شبر إلّا وفيه ضربة بسيفٍ، أو رمية بسهمٍ، وها أنا أموت على فراشي حتف أنفي، كما يموت العير، فلا نامت أعين الجبناء”.

كيف حج خالد؟

في العام الثاني عشر للهجرة النبوية في فترة خلافة الصحابي الجليل سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه، حيث كان خالد بن الوليد حينها هو قائد جيوش المسلمين في العراق كان يقاتل جيش الفرس والروم اللذين تعاونا معاً ضد المسلمين،

وعلى الرغم من انشغال الصحابي الجليل خالد بن الوليد بالجهاد في سبيل الله، فإن قلبه ظل متعلق بزيارة البيت الحرام وكان متشوق للحج، فلما تأكد من نصر جيش المسلمين قرر سيف الله المسلول خالد أن يذهب إلى مكة المكرمة لأداء الحج في سرية تامة وكان متخفياً حتى لا يعرف جيش الأعداء بذلك وحينها يستغلون غيابه.

اقرأ أيضا:

في ذكرى غزوة بدر الكبرى .. دروس وعبر عظيمة من يوم الفرقان

وفي ذلك الوقت تخفى خالد بن الوليد، وأمر جنوده بالعودة إلى مدينة الحيرة والتظاهر بأنه سوف يسير في مؤخرة الجيش، ولكنه كان حينها يبدأ رحلته إلى مكة لإتمام الحج ومعه القليل من أصحابه ومن دون أن يخبر الخليفة سيدنا أبو بكر بذلك الأمر.

ثم سلك دروب الصحراء في الخمس أيام الأخيرة من شهر ذي القعدة حتى لا يستغرق وقت طويل، ولم يكن معه أي دليل يرشده في الصحراء إلا أن صدق نيته كانت خير دليلاً له ومرشداً له، وعندما وصل خالد بن الوليد إلى مكة المكرمة قام بأداء مناسك الحج بشكل سري وسريع حتى يعود إلى مدينة الحيرة ويلحق بمؤخرة جيشه، ولم يلاحظ أحد غيابه لأنه أتم الحج لأياماً قليلة.

وعندما علم الخليفة أبو بكر الصديق بأمر حج خالد بسرية تامة استاء منه لما فعله وعتب عليه عتاب شديد لأنه لم يستأذنه، وكان الموقف متوتر في دمشق بالشام، فقرر أبو بكر الصديق أن يرسل خالد بن الوليد إلى الشام، لأن الموقف كان متأزماً في الشام على العكس في فارس حيث كان الوضع هناك مطمئن جداً، وكان سيدنا عمر بن الخطاب يرفض أن يقوم خالد بن الوليد بقيادة جيش الشام وكان يرى أن يجب عزل خالد بن الوليد من قيادته للجيش لأن يعتبر ذهابه للحج بدون إذن الخليفة أمر عظيم!، ولكن رد سيدنا أبو بكر الصديق رغم غضبه الشديد من خالد ليدل عن حكمة فقال لعمر: “والله لأُنسينَّ الروم وساوس الشيطان بخالد بن الوليد، والله لا أشيم سيفًا سلَّه الله على الكفار”.

ثم أرسل الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه رسالة إلى خالد بن الوليد قال له فيها: “سر حتى تأتي جموع المسلمين باليرموك فإنهم قد شجُوا وأشجَوا وإياك أن تعود لمثل ما فعلت، فإنه لم يشج الجموع من الناس بعون اللّه شجاك، ولم ينزع الشجى من الناس نزعك، فليهنئك أبا سليمان النية والحظوة، فأتمم يتمم اللّه عليك، ولا يدخلنك عجب فتخسر وتخذل، وإياك أن تدل بعمل فإن اللّه له المن وهو ولي الجزاء”.

وتوجه خالد بن الوليد إلى الشام وقاتل الروم وحقق انتصارات هائلة وألحق بالروم هزيمة كبيرة حتى هرب بقيتهم إلى داخل حصن بُصرى، وأعلنوا الاستسلام ودفع الجزية، فقام خالد بن الوليد بجمع غنائم الحرب التي خلَّفها الرومان خارج الحصن.

اقرأ أيضا:

الرسول القدوة.. مواقف لا تنسى في عدله مع اليهود وخصومه

الكلمات المفتاحية

كيف حج خالد بن الوليد حج خالد بن الوليد الحج الصحابة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة بنص قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، إقامة الصل