أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

أعظم حيلة لإبليس للإيقاع بالمسلمين.. بماذا أخبر نبي الله سليمان؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الخميس 07 مارس 2024 - 05:40 ص



قطع الله جلّ في علاه على نفسه المغفرة للبشر، طالما استغفروه من ذنوبهم، لينقذهم من ضلال إبليس اللعين وما توعّد به بني آدم من الإيقاع بهم وغيهم وضلالهم.

 

نبي الله سليمان وإبليس:

 ذكر أن إبليس لعنه الله لقي نبي الله سليمان عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والتسليم،  فقال له سليمان: "  يا ملعون ما أنت صانع بأمة محمد صلى الله عليه وسلم"؟

 فقال له الملعون يا سليمان لأدعونهم حتى تكون الدنيا والدرهم أشهى عندهم من شهادة أن لا إله إلا الله.. فتحفظوا رحمكم الله من هذا كله فإنها حبائل الشيطان.

أعوانه من بني آدم:

روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إن للشيطان أعوانا من بني آدم يبعثهم الملعون إلى المؤمنين يشغلونهم عن الصلاة وعن الصدقة وعن ذكر الله ويحبب إليهم كسب السحت والحرام والذي بعثني بالحق ليعبدون الدنيا والدرهم أشد من عبادة الأوثان أعوذ بالله من الركون إلى الهوى أعوذ بالله من الضلالة والردى.

رحمة الله ببني آدم:

ذكر أن العابد عبد الله بن سهل التستري رحمه الله قال لما أخرج آدم من الجنة دار الكرامة والأمان وأنزله إلى دار الذل والهوان والبلاء والامتحان قال الله تعالى يا ابن آدم أسكنتك في جواري فعصيتني وأطعت الشيطان وتركتني وعزتي وجلالي لأسكننك في جواره لتطيعنّي وتعصيه وتحبني وتبغضه فإذا كان يوم القيامة أقول لك طاعة بطاعة ومعصية بمحبة ثم أدخلك الجنة.

نعمة وعافية عظيمة:

وجاء في بعض الأخبار أن الله تبارك وتعالى لما خلق آدم وولده أودع قلبه أربعة أشياء وهي: ( المعرفة والعقل والإيمان واليقين).

فصار خزانة لهذه الأشياء وسلط على قلبه أربعة أعداء وهم إبليس والهوى والنفس والدنيا وضمن إبليس لأصحابه الوصول إليها كما قال تعالى في كتابه  " ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم" الأعراف 17.

 فلما علم المولى جل جلاله من ضعف ابن آدم وقلة مقدرته على مدافعته علمه أربعة أسماء من أسمائه يتحصن بها من إبليس وجنوده وهي يا : (أول يا آخر يا ظاهر يا باطن)،  فكأنه قال تعالى يا ابن آدم أنا الأول احفظ معرفتك لي من بين يديك وأنا الآخر احفظ عقلك وأنا الظاهر احفظ إيمانك عن يمينك وأنا الباطن احفظ يقينك عن شمالك.

اقرأ أيضا:

من هو النبي الذي أضاعه قومه؟



الكلمات المفتاحية

إبليس نبي الله سليمان حيل إبليسللإيقاع بالمسلمين

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قطع الله جلّ في علاه على نفسه المغفرة للبشر، طالما استغفروه من ذنوبهم، لينقذهم من ضلال إبليس اللعين وما توعّد به بني آدم من الإيقاع بهم وغيهم وضلالهم.