أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

أفضل ما تدعو به للحصول على عمل وتيسير الرزق

بقلم | أنس محمد | الاحد 13 يونيو 2021 - 01:45 م


يبحث الآلاف بل الملايين من الشباب عن فرص عمل كل يوم يخرج فيه طلبًا وسعيًا للرزق، وقد يؤجل الله له رزقه، ويحبسه، حتى إذا ما لجأ الإنسان لربه ورفع يديه قائلاً: " يارب" فرج الله همه وفك كربه، وسهل له رزقا أضعافا مضاعفة من حيث لا يحتسب، وتقضي الدين، وتُحصل الغنى.

 ومن دعاء الرزق وإبعاد الفقر ما يلي:


الالتزام بالاستغفار


قال الله عز وجل: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً) [نوح/10- 12]. [1]

وبعد الاستغفار يُمكن الدعاء باللهم ارزقني، كما في قول الله تعالى: (وَأَنِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى) {هود:3}. [2]

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما رد على صحابي يسأله كيف أقول حين أسأل ربي؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “قل: اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني، فإن هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك. أخرجه مسلم.

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول دعاء الرزق بالمال والفرج فكان يدعو بـ: (اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا، وَرِزْقًا طَيِّبًا، وَعَمَلًا مُتَقَبَّلًا)، (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي، وَعَافِنِي، أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ ضِيقِ الْمَقَامِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ).

وأما عن السعة في الحياة والعيش والرزق فقد روى الإمام أحمد عَنْ أَبِي مُوسَى ـ رضي الله عنه ـ قَالَ:” أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِوَضُوءٍ فَتَوَضَّأَ وَصَلَّى وَقَالَ: اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي، وَوَسِّعْ عَلَيَّ فِي ذَاتِي، وَبَارِكْ لِي فِي رِزْقِي”.

ومن الأدعية التي تجلب الرزق وتبعد الفقر هي ما كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يقولها بأن يقوم بالاستعاذة بالله من الفقر بقوله: (اللهم اني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك أن أظلم أو أُظلم، ويأمر بذلك).

ومن دعاء فك الكرب دعاء يونس وهو داخل بطن الحوت (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)، إذ أنها لم يقلها أحد إلا وقد استجاب الله له.

وعَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ مُكَاتَبًا جَاءَهُ فَقَالَ: إِنِّي قَدْ عَجَزْتُ عَنْ كِتَابَتِي فَأَعِنِّي ؟! قَالَ: أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ عَلَّمَنِيهِنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِثْلُ جَبَلِ صِيرٍ دَيْنًا أَدَّاهُ اللَّهُ عَنْكَ؟!، قَالَ: قُلْ: (اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ).


سور قرآنية تلاوتها تجلب الرزق


إن قراءة القرآن الكريم داخل المنازل لها فضل في الإكثار من الرزق والخيرات، وقد قال النبي صلى الله عليه و سلم: “إجعلوا لبيوتكم نصيباً من القرآن، فإن البيت إذا قُرء فيه تيَسَّرَ على أهله، و كَثُرَ خيره، و كان سُكانه في زيادة، و إذا لم يُقرأ فيه القرآن ضُيق على أهله و قَلَّ خيره و كان سُكانه في نُقصان”، ومن السور القرآنية التي تلاوتها يكون لها أثر هام بزيادة الرزق هي: سورة ق.

 سورة يس.

 سورة مريم.

 سورة الليل.

 سورة القدر.

 سورة الهمزة.

 سورة القارعة.

 سورة القيامة.

 سورة الصافات.

 سورة الشمس.



الكلمات المفتاحية

سور قرآنية تلاوتها تجلب الرزق دعاء الرزق وإبعاد الفقر الالتزام بالاستغفار

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يبحث الآلاف بل الملايين من الشباب عن فرص عمل كل يوم يخرج فيه طلبًا وسعيًا للرزق، وقد يؤجل الله له رزقه، ويحبسه، حتى إذا ما لجأ الإنسان لربه ورفع يديه