أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

اعبدوه ليرضى..لا ليعطي

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 22 اغسطس 2023 - 06:43 ص


يقول الشيخ محمد متولي الشعراوي: «لا تعبدوا الله ليعطي وفقط.. بل اعبدوه ليرضى فإذا رضي أدهشكم بعطائه»، نعم ولما لا، فإن العبد الذي يعبد الله ولا يترك فرائضه، ويزيد عليها بالسنن، وقيام الليل، ثم يخجل أن يطلب منه شيئًا، فتكون النتيجة أن يمنحه الله أكثر مما قد يريد، وما ذلك إلا لأنه يعلم السر وأخفى، بينما قد يكون هناك أحدهم أقل في العبادة، ولا يصلي إلا لطلب حاجة، وهنا الرد قد يكون بقدر طلبه لا أكثر، وقد وردت النصوص عديدة بأن سبب جلب الخير كله، ودفع الشر كله هو الإقبال على الله، وتقواه، والاجتهاد في عبادته، قال تعالى: «وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ» (الأعراف:96).


أعظم دهشة


إذن عزيزي المسلم، التزم في عبادتك، ستجد أن الله سيدهشك بعطائه أكثر كثيرًا مما تتخيل، لذلك كان الصحابة الكرام، يسألون الله الأمرين، النجاة من النار، وأيضًا طمعًا في حياة أفضل، وما ذلك إلا تأكيدًا لقوله تعالى: «وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا ۚ إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ» ( الأعراف 56)، أوتدري لماذا يفتح الله لك كل الأبواب، إذا عبدته ليرضى.. لأنه حينها سيكون قد أحبك، والله عز وجل إذا أحب عبدًا كان سمعه وبصره، قال الله تعالى في الحديث القدسي: « من عادى لي ولياً فقد آذنته بحرب مني، وما تقرب لي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ومازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها وقدمه التي يمشي بها وإذا سألني لأعطينه وإذا استغفرني لأغفرن له وإذا استعاذني أعذته».

اقرأ أيضا:

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة


ود الرحمن


عزيزي المسلم، ألم تقرأ قوله تعالى: «إنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا» (مريم:96)، إذن فقط تؤمن بالله واليوم الآخر، والإيمان يعني الانصياع التام لأوامر الله عز وجل ونواهيه، تكون النتيجة أن يجعل الله لك ود في الأرض وبين جميع الناس، فتخيل إن حدث ذلك، مؤكد ستكون كل طلباتك مجابة وإن لم تطلبها بالأساس، وما ذلك إلا لأن وعد الله حق، وذلك لما ثبت في الحديث الصحيح، أن الله إذا أحب عبداً نادى جبرائيل إني أحب فلاناً فأحبه، ثم ينادي جبرائيل في أهل السماء: أن الله يحب فلان فأحبوه، ثم توضع له المحبة في الأرض، وهل أهم من محبة الله لك أن تكون مفتاحًا لكل شيء، بالتأكيد لا.. فاللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك، إنك على كل شيء قدير يارب العالمين.

الكلمات المفتاحية

اعبدوه ليرضى.. ولا تعبدوه ليعطي نَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا العبادة الطاعة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول الشيخ محمد متولي الشعراوي: «لا تعبدوا الله ليعطي وفقط.. بل اعبدوه ليرضى فإذا رضي أدهشكم بعطائه»، نعم ولما لا، فإن العبد الذي يعبد الله ولا يترك ف