أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

ما جزاء البنت التي لم تر والدها ولم تعش معه منذ ولادتها؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | السبت 12 يونيو 2021 - 02:09 ص
ما جزاء البنت التي لم تر والدها ولم تعش معه منذ ولادتها؟.. سؤال تلقاه الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال في إجابته ان كل انسان في هذه الحياة مطلوب منه واجبات يؤديها وله حقوق على الآخرين يجب عليهم أن يؤدوها.
وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر يوتيوب، بأن من ضمن هذه الأشياء بر الوالدين، مشيرا إلى أنه على البنت أو الولد ان يكونوا بارين بآبائهم وامهاتهم حتى لو قصر مع أبنائهم وهذا لأن كل إنسان سيحاسب على تصرفه.
وأوضح أمين الفتوى أنه لو كان أحد الطرفين مقصرا فهذا لا يكون سببا لأن يقصر الثاني في السؤال عنه وعليه ان يصبر ويدعو للطرف المقصر بالهداية والصلاح، وعليه ايضا ان يحتسب ذلك عند الله -سبحانه وتعالى-.
وأكد شلبي علي ضرورة مواجهة الإساءة بالإحسان، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى { وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌۚ}،[ فصلت: 34].
وبحديث ورد عن أبي ذَرٍّ جُنْدُبِ بْنِ جُنَادةَ، وأبي عبْدِالرَّحْمنِ مُعاذِ بْنِ جبلٍ رضيَ اللَّه عنهما، عنْ رسولِ اللَّهِ ﷺ، قَالَ:" اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ وأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحسنةَ تَمْحُهَا، وخَالقِ النَّاسَ بخُلُقٍ حَسَنٍ" رواهُ التِّرْمذيُّ.
وشدد أمين الفتوى على أنه يجب على السائلة ان يكون بينها وبين أبيها صله قدر المستطاع، وليس مطلوب منك ان تسألي عليه كل يوم، مشيرا إلى ان الهجر التام بينك وبين أبيك لا يجوز شرعًا، وكل إنسان يحاسب على أفعاله.

اقرأ أيضا:

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

اقرأ أيضا:

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

اقرأ أيضا:

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الوالدين بر الوالدين الأبناء فضل بر الوالدين عقوق الوالدين الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ما جزاء البنت التي لم تر والدها ولم تعش معه منذ ولادتها؟.. سؤال تلقاه الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال في إجابته ان كل انسان