أخبار

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

ما الحالات التي يُصلَّى فيها الشفع والوتر في ثلاث ركعات بتشهد واحد؟

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 12 ابريل 2023 - 12:26 ص
ورد إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، سؤال من إحدى المتابعات تقول فيه: ما الحالات التي يصلى فيها الشفع والوتر بتشهد واحد؟
وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على السؤال السابق قائلًا إنها ليست حالات ولكن اختلاف بين الفقهاء، فهناك من قال إن الأفضل ان يصلي المسلم ركعتين ويسلم، ثم يصلي ركعة ويسلم، وقال البعض الآخر انه من الممكن صلاتها كصلاة المغرب، أي تشهد بعد ركعتين وتشهد أخير، وقال آخرون من الممكن صلاتها ثلاث ركعات متواصلة دون تشهد بعد الركعتين، ولكن بتشهد أخير فقط، ونصح أمين الفتوى من يتساءل حول ذلك أن يختار منهم ما شاء مؤكدًا "إن شاء الله الكل صحيح".


هل يجوز قضاء الوتر نهاراً؟

لجنة الفتوي بمجمع البحوث الإسلامية  ردت علي هذا التساؤل قائلة :دلت العديد من النصوص على فضل الوتر وأهله. ومنها: عن علي، قال: قال رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلم -: "يا أهلَ القرآن أوترُوا، فإن الله وترٌ يُحِبُّ الوتر.َ".

اللجنة استدلت في فتوها المنشورة علي الصفحة الرسمية لمجمع البحوث الاسلامية علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " بحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت صوم ثلاثة أيام من كل شهر وصلاة الضحى ونوم على الوترفيما  ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الوتر سنة مؤكدة خلافًا للحنفية حيث قالوا بوجوبه.

قضاء الوتر في ميزان الشرع 

أما عن قضاء الوتربحسب فتوي مجمع البحوث الاسلامية : فيجوز لمن فاته أن يقضيه نهارًا على الراجح المفتي به لمن فاته وكذلك صلاة الليل. لما روى عَنْ أَبِي سَعِيدٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ نَامَ عَنْ وِتْرِهِ أَوْ نَسِيَهُ فَلْيُصَلِّهِ إِذَا أَصْبَحَ أَوْ ذَكَرَهُ» ويُقضى الوتر شفعٍا فإن كنت توتر بثلاث فاجعلها أربعًا.

وبحسب فتوي مجمع البحوث فقد روي عن السيدة  عَائِشَةَ رضي الله عنها قولها : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا صَلَّى صَلَاةً أَحَبَّ أَنْ يُدَاوِمَ عَلَيْهَا، وَكَانَ إِذَا شَغَلَهُ عَنْ قِيَامِ اللَّيْلِ نَوْمٌ أَوْ مَرَضٌ أَوْ وَجَعٌ، صَلَّى مِنَ النَّهَارِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً.

اقرأ أيضا:

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

الكلمات المفتاحية

الفتاوى فتوى أحكام وعبادات الصلاة أحكام الصلاة صلاة الوتر الشفع الوتر الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، سؤال من إحدى المتابعات تقول فيه: ما الحالات التي يصلى فيها ا