أخبار

عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

انتبه لها.. 6 علامات تدل علي ضعف مناعتك

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 11 يونيو 2021 - 11:02 م
يحمي نظام المناعة أجسامنا من الهجمات الفيروسية أو البكتيرية أو الفطرية أو الطفيليات، كما يحمينا من مسببات الأمراض القاتلة الأخري التي تغزو أجسادنا، وفي بعض الأحيان، عندما ينجح الفيروس في الدخول إلي الجسم، يتعرف الجهاز المناعي على العامل الممرض الضار ويحيده، مما يجعل نفسه أكثر دفاعية وأقوى.
وإذا كنت شخصًا غالبًا ما يمرض أو تشعر بالإرهاق، فقد يكون ذلك بسبب ضعف جهاز المناعة لديك، وفيما يلي 6 علامات تحذيرية تشير إلى ضعف جهازك المناعي، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

اضطرابات الجهاز الهضمي المستمرة

ما يقرب من 70٪ من جهاز المناعة موجود في أمعائنا، حيث تحارب بكتيريا الأمعاء العوامل الممرضة وتعزز صحة المناعة، وتحفز بكتيريا الأمعاء هذه نمو الخلايا التائية أو خلايا الجيش المسؤولة عن التمييز بين الخلايا والأنسجة الذاتية وغير الذاتية.
ويمكن أن تؤدي الكميات المنخفضة من هذه البكتيريا التكافلية إلى زيادة خطر الإصابة بالفيروسات والالتهابات المزمنة وحتى اضطرابات المناعة الذاتية، وبسببها قد تعاني من الإسهال المتكرر أو الغازات أو الإمساك كأعراض متكررة.

الحل:

تحدد الأطعمة والمشروبات التي تتناولها بشكل كبير صحة الجهاز الهضمي وتوازن البكتيريا الجيدة والسيئة في أمعائك، وكلما زاد تناولك للدهون المشبعة والسكر الصناعي، زادت معاناتك من أمراض المعدة.
لذا، قم بالتبديل إلى نظام غذائي غني بالألياف، وغني بالبروتينات والمغذيات التي تدعم نمو البكتيريا الجيدة، وحاول إضافة كمية كبيرة من البروبيوتيك والأطعمة المخمرة التي تحتوي على بكتيريا حية ونشطة.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

بطء التئام الجروح

الاستجابة المناعية هي التي تجعل الجرح ملتهبًا مما يسمح في النهاية لخلايا جديدة بالتشكل فوق الجرح وتشكيل نسيج ندبي لشفاء الجرح، ومع ذلك، إذا لم تكن صحتك المناعية قوية بما فيه الكفاية، فسوف تقيد تجديد الخلايا الجديدة مما يجعل من الصعب التئام جروحك.

الحل:

جهاز المناعة في دمك يهدف إلى حماية جروحك والسيطرة على الضرر والسماح بتجديد الخلايا الجديدة، ويتجه المستوى المتوازن من فيتامين د وسي والزنك نحو التئام الجروح بشكل أفضل، حيث يحتاج جسمك إلى الكولاجين من فيتامين سي، ومكملات التئام الجروح الأخرى من فيتامين د والزنك.
كما تلتئم الجروح بشكل أسرع إذا بقيت دافئة، لذا، فإن تعريض الجرح إلي الهواء قد يؤدي مرة أخرى إلى إبطاء عملية الشفاء من خلال نمو الميكروبات عليه.

التعب والإرهاق الشديد

حتى بعد أخذ قسط كافٍ من النوم، تشعر بإرهاق غير مبرر وتعب متكرر، فهذا يشير بالتأكيد إلى وجود مشكلة، ونظرًا لأن جهاز المناعة يتناسب طرديًا مع مستوى الطاقة، فهذا يعني أن الجسم يحاول الحفاظ على الطاقة لتغذية جهاز المناعة أثناء المعركة مع مسببات الأمراض.

الحل:

تعمل اليوجا والتمارين الرياضية على فتح القلب وتحسين الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم مع زيادة تدفق الطاقة إلي الجسم، وهي لا تقوي نظامنا العصبي فحسب، بل تحفز أيضًا الغدة الدرقية مما يساعد على التخلص من التعب والإرهاق.

البرد المتكرر

وفقًا للدراسات، يعاني البالغون في المتوسط من حالتين إلى ثلاث حالات من البرد كل عام، ولكن إذا كنت شخصًا يعاني من نوبات البرد المتكررة، فهذا يشير بوضوح إلى ضعف جهاز المناعة لديك، وقد يكون هذا بسبب نمط حياتك أو عادات النظافة السيئة.
وعلي سبيل المثال إذا كنت مدخنًا شرهًا فعليك أن تدرك أن التدخين يؤثر بشكل مباشر على خلايا الجهاز المناعي ويسبب ضررًا للشعيرات الصغيرة جدًا في الجهاز التنفسي والتي تساعد عادةً على إزالة المخاط والحطام الذي يحمل الجراثيم، ثانيًا، عندما لا تتبع ممارسات النظافة الجيدة، فإنك تخلق بيئة تسمح للعدوى المتكررة مثل الزكام بإصابتك.

الحل:

إذا كنت مدخنًا، فأقلع عن التدخين لأن المواد الكيميائية الموجودة في السجائر تضعف جهاز المناعة.
وقم بممارسات النظافة الصحية التي تمنع الجزيئات الفيروسية من التراكم أو الانتشار بسهولة.
كما عليك تجنب النوم في أوقات غريبة أو الحرمان من النوم مما يزيد من خطر الإصابة بالمرض.

القلق والتوتر

عندما تكون متوترًا، يطلق جسمك الكورتيكوستيرويدات التي تثبط فعالية جهاز المناعة عن طريق خفض عدد الخلايا الليمفاوية في الجسم، كما يمكن أن يؤدي السلوك المتوتر والقلق إلى أساليب تأقلم غير صحية مثل التدخين واستهلاك الكحول.

الحل:

ينصح الشخص المصاب بالتوتر الشديد بزيارة طبيب نفسي، كما يمكن للدعم العاطفي والاجتماعي من العائلة والأصدقاء أن يساعد الشخص على التعافي من الأوقات العصيبة.
كما عليك باتباع نظامًا غذائيًا متوازنًا وأسلوب حياة صحيًا بما في ذلك إضافة اليوجا والتمارين الرياضية إلي روتينك اليومي.
ولتعلم أن الضحك هو أفضل دواء للتوتر والقلق، حيث يعمل الضحك على إرخاء بطانة الأوعية الدموية لتتمدد، مما يزيد من تدفق الدم، كما يولد الضحك تنفسًا قويًا، والذي بدوره يرسل المزيد من الدم المؤكسج عبر الجسم ويقلل في النهاية هرمونات التوتر في الدماغ.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الجهاز المناعي المناعة مناعة علامات تدل علي ضعف مناعتك اضطرابات الجهاز الهضمي المستمرة بطء التئام الجروح التعب والإرهاق الشديد البرد المتكرر القلق والتوتر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يحمي نظام المناعة أجسامنا من الهجمات الفيروسية أو البكتيرية أو الفطرية أو الطفيليات، كما يحمينا من مسببات الأمراض القاتلة الأخري التي تغزو أجسادنا