أخبار

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

إن تَصدُقِ اللَّهَ يَصدُقْكَ.. قصص عجيبة ومؤثرة تدهشك مع اليقين فى الله

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 11 يونيو 2021 - 02:32 ص
يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه معنى (إن تَصدُقِ اللَّهَ يَصدُقْكَ)، مشيرا إلى "قصص عجيبة ومؤثرة تدهشك مع اليقين فى الله".
ورصد خالد، ثلاث قواعد في القرآن والسنة تحمل ثلاث وعود ربانية، هدفها تأكيد يقينك: "إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ"، " وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ۚ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا".
القاعدة الأولى: يقينك أن: "إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا"، "فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ"، "نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ وَلا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ".. تعمل وتبذل جهدك بأحسن ما عندك، ولا يمكن أن يضيع جهدك، لابد أن يعطيك ويعوضك ويرضيك.. النتيجة: إصرار غير عادي على بذل الجهد وأنت واثق أن الله لن يضيعك.
القاعدة الثانية: يقينك أن: "مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا ۖ وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِۚ"، لو فتح لك باب رزق أو عطاء لا تملك البشرية كلها إغلاقه، ولو لم يكن مكتوب لك الرزق والعطاء، لا تملك البشرية إعطاؤه لك.. النتيجة: إصرار غير عادي على بذل الجهد وعدم الالتفات للبشر لأن الأمر كله بيده هو وحده.
القاعدة الثالثة: يقينك في قانون أكده النبي: إن تصدق الله يصدقك.. الشيء الذي ستصدق فيه كل همتك ونيتك مع الله سيحصل بشكل مؤكد.. النتيجة: إصرار غير عادي على بذل الجهد.
وحث خالد على التمسك بهذه القواعد الثلاث، والعيش بها، والانطلاق في الحياة وأنت مطمئن لوعود الله:
-يقينك في أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً
-يقينك أن ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها
-يقينك في قانون إن تصدق الله يصدقك
وفسر خالد احتياج الإنسان لها في الحياة، بأن "رؤيته محدودة، فعندما تكثر حوله المعوقات يفقد القدرة على الإصرار على حلمه، ويفقد همته للعطاء، فيحتاج إلى ما يقوي ثقته في المستقبل.. ولا ضامن للمستقبل ولا تأكد تام لأي شيء إلا الله ووعود الله الصادقة".
وشدد خالد على جملة من الحوافز والعوائد لمنزلة اليقين، منها "الإصرار والمثابرة على العمل للنجاح في الحياة، فقد أثبتت الدراسات العلمية، أن الأفراد الذين يتمتعون بصفة الإصرار يكون لديهم دائمًا قناعة تامة، وتأكد كامل من تحقيق الأهداف في المستقبل، ولذلك فإن اليقين كمنزلة روحية يحقق أعلى درجات التأكد التام في النجاح في الحياة، فيقينك أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً يولد إصرارًا لا ينتهي".
واستشهد خالد بعالم النفس ديفيد روك الذي له كتاب باسم: "دماغك في أثناء العمل"، قال فيه إن أحد أقوى سبب يجعل الدماغ يعمل أفضل، هو التأكد التام من النتيجة بمعنى أن عقلك قادر على قراءة ما الذي سيحدث.
وروى خالد كيف أن نجل رجل أعمال كبير حكى له: قال في 2018 يارب أمهلني سنتين قبل ما أموت، أمهلني لرمضان 2020، عندي أمور مادية أريد أضبطها, حتى أقابلك وأنا بدون أخطاء في مالي، خائف يأتيني الأجل، ويقسم الابن أنه ظل يشتغل ويحاول يصلح بنية صادقة، ومات أبوه في يوم 28 رمضان 2020.
يقول الله: "وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا"، يعني وعد ربنا صدقًا وعدلاً.. منك الصدق في الأمنية، ومنه العدل في تحقيق ما تمنيت.. افرحوا واملئوا قلوبكم بالأمل.

اقرأ أيضا:

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة للاحتواء لمن يعاني من الوجع في الدنيا ويشعر بالضعف والوحدة (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: هذه الأشياء تزيد من رضاك (الفهم عن الله - 2)


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد منازل الروح حياة الإحسان التوكل على الله منزلة التوكل الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه معنى