أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

وصفة التوكل على الله.. 5 خطوات عملية وفعالة: يكشفها د. عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 11 يونيو 2021 - 01:01 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن خطوات عملية وفعالة تساعدك على التوكل على الله سهلة ومجربة.
وعرّف "خالد" التوكل على الله (أحد منازل الإحسان السبعة)، على أنه اعتماد القلب على الوكيل وحده، وراحة البال بعد الجهد والتخطيط، واكتفاء العبد الضعيف بالله القوي العزيز العليم الحكيم، وبالمعنى الدارج: توكيل رسمي لإرادة الله لإدارة حياتك أو مشروعك، مضيفا "إن التوكل عبادة قلبية وليس مجرد كلام، فعندما تقول: توكلنا على الله، يخرج ذلك بصدق من القلب. لكن كيف توقع عقد التوكل على الله؟، بقلبك أولاً، ثم ينطق لسانك: حسبي الله ونعم الوكيل.. حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم".
وأضاف الداعية الإسلامي: "التوكل: عقد شراكة مع الله من طرفين.. أنت تبذل كل جهدك وهو يدبر كل أمرك، وتطمئن تمامًا لأن أهم صفات الوكيل: أنه لا يضيع موكله.. لذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث: "من أراد أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله".
وأوضح: "التوكيل نوعان: توكيل عام في حياتك كلها.. وتوكيل خاص لأشياء محدودة ( المشروع الفلاني – العمل الفلاني) فيه تركيز ومتابعة أدق، أما التوكيل العام فهو تمامًا مثل الشهر العقاري".
وأشار خالد إلى أن التوكل له قوة هائلة، لأن "الوكيل لا يمكن يعمل إلا لمصلحة موكله، فما بالك رب العالمين؟.. أنت بتوكيلك ضامن النتائج 100 في المائة، أنها في صالحك.. وهذا وعد الوكيل سبحانه لمن يوكله عن تحقيق مصلحتك: "رَّبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا".
لكن كيف أتوكل على الله بشكل عملي؟، أجاب خالد: "للتوكل ست خطوات.. اعمل توكيلاً عامًا: توكل على الله في كل حياتك.. لكن مهم جدًا تعمل توكيلاً خاصًا لمشروع أو مشروعات محددة في حياتك، لأن فيها تركيز لفكرة التوكل. حدد موضوعات التوكيل الخاص ( توكيل عام بالحياة – توكيل خاص بموضوعات محددة)
-ضع خطة عملية للأخذ بالأسباب
-وقع بقلبك ولسانك عقد التوكيل
-اكتب صيغة توكيل بينك وبين الله ( نعم اكتبها لتثبتها في عقلك)
-ثبت التوكل يوميًا بأذكار التوكل (خاصة: حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات يوميًا)
-أوقف المبالغة في التفكير لتقليل التوتر

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة للاحتواء لمن يعاني من الوجع في الدنيا ويشعر بالضعف والوحدة (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: هذه الأشياء تزيد من رضاك (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أقوى طريقة ربانية تضمن لك رضاك عن نفسك وحياتك؟ (الفهم عن الله - 2)

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد منازل الروح حياة الإحسان التوكل على الله منزلة التوكل الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء وصفة عملية للتوكل على الله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن خطوات عملية وفعالة