أخبار

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

قانون قرآني يحارب شح الإنفاق ويزيد من رصيد مالك (الشعراوي)

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

هل يجوز لي الاستمتاع بزوجتي أثناء الحيض؟

لماذا يصاب بعض مرضى كورونا بأعراض شديدة.. وآخرون لا؟

بقلم | عمر عبدالعزيز | الخميس 10 يونيو 2021 - 01:17 م


لماذا يصاب البعض بأعراض شديدة لفيروس كورونا، في حين أن البعض الآخر لا يصاب بهذه الأعراض وقد لا تظهر أعراض من الأساس، هل هذا يتوقف على المناعة أم ما هو السبب؟

 أوضح فريق علمي وطبي بقيادة جامعة نيوكاسل في بريطانيا، أن هناك جين مسؤول عن عدم ظهور الأعراض الشديدة للإصابة بفيروس كورونا وهذا الجين هو ، HLA-DRB1 * 04:01 ، يوجد ثلاث مرات في كثير من الأحيان في الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض، ويشير هذا إلى أن الأشخاص الذين لديهم هذا الجين يتمتعون بمستوى معين من الحماية من كوفيد الشديد.


ويعتقد فريق الدراسة أن هذا هو أول دليل واضح على المقاومة الجينية لأن هذه الدراسة قارنت الأشخاص المصابين بشدة بمجموعة كوفيد بدون أعراض واستخدمت تسلسل الجيل التالي للتركيز بالتفصيل وعلى نطاق واسع على جينات HLA المكدسة معًا على الكروموسوم 6.

جين عدم ظهور الأعراض الشديدة لـ كوفيد 19


من المعروف أن جين مستضد الكريات البيض البشري المحدد ، HLA-DRB1 * 04:01 ، يرتبط ارتباطًا مباشرًا بخطوط الطول والعرض، هذا يعني أن المزيد من الناس في شمال وغرب أوروبا من المحتمل أن يكون لديهم هذا الجين.


ويشير هذا إلى أن السكان المنحدرين من أصل أوروبي سيكونون أكثر عرضة للبقاء بدون أعراض ولكن لا يزالون ينقلون المرض إلى السكان المعرضين للإصابة.

 اكتشاف الجين والتطعيمات المستقبلية


ويقول الدكتور كارلوس إتشيفاريا من معهد الأبحاث التحريرية والسريرية بجامعة نيوكاسل والذي يعمل أيضًا كمستشار للجهاز التنفسي في مؤسسة NHS لمستشفيات نيوكاسل ومؤلف مشارك في البحث: "هذه نتيجة مهمة لأنها قد تفسر سبب عدم إصابة بعض الناس بـ كوفيد الشديد، يمكن أن يقودنا إلى اختبار جيني قد يشير إلى من نحتاج إلى إعطاء الأولوية للتطعيمات المستقبلية."

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

فيتامين د وفيروس كورونا المستجد


وأضاف مؤلف الدراسة، ديفيد لانجتون: "كانت بعض النتائج الأكثر إثارة للاهتمام هي العلاقات بين خطوط الطول والعرض وتردد الجين HLA.


 ومن المعروف منذ فترة طويلة أنه يزداد التصلب المتعدد مع زيادة خط العرض، وقد تم تقليل هذا جزئيًا لتقليل التعرض للأشعة فوق البنفسجية وبالتالي انخفاض مستويات فيتامين (د)، ومع ذلك، لم نكن ندرك أن أحد الجينات الرئيسية لخطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد ، وهو DRB1 * 15:01 ، يرتبط ارتباطًا مباشرًا بخط العرض، هذا يسلط الضوء على التفاعل المعقد بين البيئة وعلم الوراثة والمرض، نحن نعلم أن بعض جينات HLA تستجيب لفيتامين (د) ، وأن انخفاض مستويات فيتامين (د) هو عامل خطر للإصابة بفيروس كورونا المستجد ونحن نقوم بمزيد من العمل في هذا المجال."







الكلمات المفتاحية

جين عدم ظهور الأعراض الشديدة لـ كوفيد 19 فيتامين د وفيروس كورونا المستجد لماذا يصاب بعض مرضى كورونا بأعراض شديدة.. وآخرون لا؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لماذا يصاب البعض بأعراض شديدة لفيروس كورونا، في حين أن البعض الآخر لا يصاب بهذه الأعراض وقد لا تظهر أعراض من الأساس، هل هذا يتوقف على المناعة أم ما هو