أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

7 طرق مثبتة علمياً لتقليل الانتفاخ.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 09 يونيو 2021 - 11:05 م
انتفاخ البطن والتجشؤ والشعور بالألم، كلنا نعرف هذه العلامات الشائعة للانتفاخ، ونشهد من وقت لآخر هذه المشاكل الهضمية الشائعة، مما يجعل من الصعب علينا الاستمرار في أنشطتنا اليومية.
وما يزيد من الإزعاج عندما تضطر إلى الخروج ولا يمكن أن يتناسب مع بنطلون جينز ضيق أو لباس ضيق بسبب بطنك المنتفخ، قد يكون الموقف محبطًا، لكن يجب أن تعلم أنه مؤقت فقط، وفيما يلي بعض الطرق المثبتة علميًا لتقليل الانتفاخ بسرعة، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

تجنب الإفراط في الأكل

من الشائع الشعور بالانتفاخ بعد تناول وجبة دسمة، خاصةً عند تناول الطعام على عجل، لأنه عندما تأكل بسرعة لا تدرك مقدار الطعام الذي تتناوله وغالبًا ما ينتهي بك الأمر بتناول الطعام أكثر من المعتاد، ونتيجة لذلك، تشعر بالانتفاخ والامتلاء بعد ذلك، لذا، حاول ألا تفرط في ملء طبقك، ومارس الأكل الواعي وامضغ كل قضمة بشكل جيد.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

انتبه لحساسية الطعام

يمكن أن تسبب الحساسية الغذائية وعدم تحمل الطعام الشعور بعدم الراحة وتجعلك تشعر بالغازات، وإذا شعرت بالانتفاخ بعد تناول طعام معين، فقد يكون ذلك من أعراض عدم تحمل الطعام أو الحساسية.
واللاكتوز والفركتوز والبيض والجلوتين هي بعض المكونات الشائعة التي قد تسبب عدم تحمل الجسم، ويجد بعض الناس صعوبة في هضم هذه الأطعمة التي تؤدي إلى آلام في البطن.

تجنب ابتلاع الهواء أو الغازات

نحن نبتلع الكثير من الهواء والغازات عندما نشرب المشروبات الغازية أو نمضغ العلكة أو نشرب المشروبات من خلال الماصة، حيث تحتوي المشروبات الغازية على فقاعات من ثاني أكسيد الكربون تخرج من السائل بعد وصوله إلى المعدة، وعندما تمضغ العلكة أو تشرب من خلال ماصة، فإنك تبتلع الكثير من الهواء مما يسبب عدم الراحة في البطن.

احذر من الأطعمة الغنية بالألياف

إذا كنت تعاني في كثير من الأحيان من مشكلة الانتفاخ، فاحذر أثناء تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الألياف، حيث يمكن لبعض الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الألياف أن تنتج كميات كبيرة من الغازات، والشائع هو البقوليات مثل الفول والعدس.
كما يمكن للأطعمة الدهنية أيضًا أن تبطئ عملية الهضم ويمكن أن تسبب مشاكل للأشخاص الذين يعانون بالفعل من مشاكل الانتفاخ.

تناول الطعام على فترات منتظمة

يمكن أن تؤدي الفجوات الكبيرة بين توقيت الوجبات أيضًا إلى تكوين بكتيريا الأمعاء للغازات، لذا تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم للحفاظ على حركة الجهاز الهضمي، حتى حفنة من المكسرات أو الفاكهة بين وجباتك ستساعد على منع مشكلة انتفاخ البطن.

تناول البروبيوتيك

صحة الأمعاء السيئة هي أحد الأسباب الرئيسية للانتفاخ، لذا، للتخلص منه، أضف البروبيوتيك إلي نظامك الغذائي، حيث تساعد بكتيريا البروبيوتيك الموجودة في الزبادي والمخللات على زيادة عدد بكتيريا الأمعاء الجيدة وتسرع عملية الهضم.
وقد أظهرت العديد من الدراسات أن هذه البكتيريا المفيدة تقلل من إنتاج الغازات والانتفاخ لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي.

قلل من تناول الصوديوم

الوجبات الخفيفة المالحة أو الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الصوديوم يمكن أن تجعلك تشعر بالانتفاخ، حيث يؤدي الصوديوم إلى احتباس الماء في الجسم، مما قد يجعل بطنك منتفخة، لذا، حاول أن تقلل من تناول الملح والأطعمة المصنعة.

اقرأ أيضا:

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

الكلمات المفتاحية

الانتفاخ مرض الانتفاخ صحتك تهمنا طرق مثبتة علمياً لتقليل الانتفاخ تجنب الإفراط في الأكل انتبه لحساسية الطعام تجنب ابتلاع الهواء أو الغازات احذر من الأطعمة الغنية بالألياف تناول الطعام على فترات منتظمة تناول البروبيوتيك قلل من تناول الصوديوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled انتفاخ البطن والتجشؤ والشعور بالألم، كلنا نعرف هذه العلامات الشائعة للانتفاخ، ونشهد من وقت لآخر هذه المشاكل الهضمية الشائعة، مما يجعل من الصعب علينا