أخبار

7 سنن رائعة ليوم الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

فيه ساعة إجابة..أفضل أدعية يوم الجمعة المستجابة كما لم تسمع من قبل

فضائل الصلاة على رسولنا الكريم يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ في هذا

تسمع وكأنك ترى .. تفاصيل اللقاء الأول للنبي المصطفى مع سيدنا جبريل

هل الرقية الشرعية تكفي لفك السحر والأعمال؟.. "الإفتاء" تجيب

هذا الموقف سيبكيك خجلا وحيائًا أمام الله جل شأنه.. يكشفه عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: اللهم أصلح القلوب واغفر الذنوب واستر العيوب

عمرو خالد يكشف: إحياء ليلة الجمعة وتعظيم شعائر الله فيها ... وفضل يوم الجمعة

ما حكم رفع اليدين للدعاء في خطبة الجمعة؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي جميل للطلبة وقت الامتحانات

بعد 24 ألف عام.. حيوان يعود إلى الحياة ويتكاثر مجددًا

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 09 يونيو 2021 - 11:34 ص
Advertisements

تمكن العلماء من إحياء كائنات قديمة شبيهة بالديدان بنجاح بعد أن ظلت في حالة كمون لمدة 24 ألف عام في القطب الشمالي، لتتمكن على الفور من الأكل والتزاوج.

عثر العلماء الروس على الروتيفيرا (bdelloid) في قلب التربة المتجمدة المستخرجة من التربة الصقيعية في سيبيريا باستخدام جهاز حفر، وفقًا لشبكة (CNN).

قال ستاس مالافين، الباحث في مختبر علم البرد في التربة في مركز بوشينو العلمي للبحوث البيولوجية في روسيا، إن "تقريرنا يُعد أقوى دليل حتى اليوم على أن الحيوانات متعددة الخلايا يمكنها تحمل عشرات الآلاف من السنين في كريبتوبيوسيس، وهي حالة الأيض التي تم إيقافها بالكامل تقريبًا".

اقرأ أيضا:

وداعًا لتقييد التخرج من الجامعات المصرية بعدد سنوات معين .. تعديل تاريخي يختصر مدة الدراسة

والروتيفيرا حيوانات مجهرية تعيش عادة في بيئات مائية ولديها قدرة لا تصدق على البقاء.

وأظهرت الأبحاث السابقة التي أجرتها مجموعات أخرى أنها تستطيع البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 10 سنوات عند تجميدها. لكن الدراسة الجديدة التي نُشرت في مجلة (Current Biology) استخدمت التأريخ بالكربون المشع لتحديد أن المخلوقات التي استعادتها من التربة الصقيعية عمرها حوالي 24 ألف سنة.

وقال مالافين في البيان: "الفكرة الجاهزة هي أن كائنًا متعدد الخلايا يمكن تجميده وتخزينه على هذا النحو لآلاف السنين ثم يعود إلى الحياة - حلم كثير من كتاب الخيال".

وأضاف: "بالطبع، كلما كان الكائن الحي أكثر تعقيدًا، كان من الأصعب الحفاظ عليه متجمدًا حيًا، وبالنسبة للثدييات، فهذا غير ممكن حاليًا. ومع ذلك، فإن الانتقال من كائن حي وحيد الخلية إلى كائن حي به أمعاء ودماغ، على الرغم من كونه مجهريًا، خطوة كبيرة إلى الأمام".

وقالت الدراسة إنه بمجرد إذابة الروتيفرا، كان قادرًا على التكاثر، وقادرًا أيضًا على التغذية.

قام الباحثون بتجميد وتجميد "الروتيفرا" الحديث الذي يعيش في مناطق التربة الصقيعية لفهم كيفية بقائها على قيد الحياة. ووجدوا أنها يمكن أن تصمد أمام تكوين بلورات الجليد أثناء تجميدها ببطء.

وفي حين لم تنج جميع الروتيفيرات من عملية التجميد، أشارت الدراسة إلى أنها لديها آلية يمكنها حماية خلاياها وأعضائها من الأذى في درجات حرارة منخفضة للغاية.

وقال مالافين، إنه من غير المرجح أن تنجو أشكال الحياة الأكبر من التجمد بهذه الطريقة.

لكنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها إحياء كائنات قديمة من موطن متجمد بشكل دائم. فقد سبق ونجحت عملية إعادة نمو جذوع طحلب القطب الجنوبي من عينة عمرها 1000 عام كانت مغطاة بالجليد لمدة 400 عام تقريبًا.

وتم إحياء زهرة الكامبيون الحية من أنسجة البذور، والتي من المحتمل أن تكون مخزنة بواسطة سنجاب في القطب الشمالي، وتم حفظها في التربة الصقيعية البالغة من العمر 32 ألف عام.

كما تم إحياء الديدان المسماة بـ "الديدان الخيطية"، من التربة الصقيعية من مكانين في شمال شرق سيبيريا، في رواسب عمرها أكثر من 30 ألف عام.

كما تم اكتشاف ثدييات ميتة منذ فترة طويلة ولكنها محفوظة جيدًا، بما في ذلك الدببة الكهفية المنقرضة والماموث، من التربة الصقيعية، التي تذوب في بعض الأماكن نتيجة لأزمة المناخ.

الكلمات المفتاحية

كائنات قديمة شبيهة بالديدان القطب الشمالي الروتيفرا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تمكن العلماء من إحياء كائنات قديمة شبيهة بالديدان بنجاح بعد أن ظلت في حالة كمون لمدة 24 ألف عام في القطب الشمالي، لتتمكن على الفور من الأكل والتزاوج.