أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

"المرجلة مش بالساهل".. ليس في كل الأوقات تكون الوسطية هي الحل

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 08 يونيو 2021 - 02:55 م


هناك بعض الناس ممن يعيش بمبدأ: (مش عايز وجع دماغ)، يحاول أن يسير أموره مع الجميع، مهما اختلف معهم، لا يحب (صداع الجدال)، وإن كان على حق.. فتراه يمارس الدبلوماسية اللطيفة، أي أنه يكون متفقًا مع الجميع حتى يريح نفسه من عته الجدال، لكن مثل هؤلاء ينسون أنه أحيانًا لا تجوز فيها الوسطية، ولا يجوز أن تعمل على كسب رضا وود كل الأطراف مهما كانت الاختلافات، بحجة ( الحسنى ) .. لأن الحسنى ليست معناها رضائهم .. وإنما الحسنى هي منهجك في التعامل سواء بمنع أو عطاء أو ثواب أو عقاب ..

إذن هناك لُطف ليس في محله يجعل الظالم يتمادى .. و يوجع المظلوم .. وهناك مواقف لا يجوز فيها أبدًا الحيادية !!.. لأن بحياديتك قد تكون خذلت الحق، ونصرت الباطل.


خذلان الحق


يروى أن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، عاتب أهل الحياد ذات مرة، فقال : (لم تنصروا الباطل ولكنكم خذلتم الحق ).. انظر لمعنى (ولكنكم خذلتم الحق )، ستجد أنها مؤلمة جدًا، لأنهم ما أرادوا سوى رضائهم عنهم، فتخلوا عن قول الحق، ربما لأنه لم يتعود أن يجعل أحدهم غضبان منه، أو ربما لأنه لم يتعود الدخول في معترك من أجل الحق.. فقط لأنه يريد أن (يريح دماغه).. أو لأنه لا يريد أن يخسر شيئًا، وحتى يعيش تحت مبدأ (نا مالي ).. فتكون النتيجة أنه يخسر أهم شيء، يخسر نفسه ومبادئه، وربما يخسر كثيرًا من معاني الإسلام وتربيته ومبادئه، لأنه ليس في كل الأوقات يصح أن تكون على الحياد، لابد يومًا أن تأخذ موقفًا، سواء بالسلب أو بالإيجاب، لأنه من الوارد جدًا أن حياديتك تصيبك أنت ويكون أنت أول الخاسرين، حينها أهون لك أن (تصمت) من أنك تكون (حياديًا) !

اقرأ أيضا:

اقتربت من الله في رمضان ولازال قلبي منقبضًا وأشعر بالكآبة.. ما الحل؟


التغيير


خلاصة كل ما فات، وضرورة ألا تكون حياديًا طوال الوقت، هو ما جاء في هذا الحديث الشريف، يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم : (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان )، وانظر لمعنى فإن لم يستطع فبقلبه !.. حتى لو بمجرد شعور داخلي بقلبك .. ستوضع في دائرة أخرى .. دائرة أن تكون فعلت ما عليك أمام الله عز وجل وأمام نفسك .. والنتيجة أنك أصبحت غير سلبي !!

لكن أن تكون حياديًا بدون حق أو إدراك .. فهذا قمة السلبية والخذلان والوجع .. هذا غير تأثير ذلك الأمر على شخصيتك من قوتها و شجاعتها وصدقها و رجولتها و احترامك لنفسك واحترام الآخرين لك .. الإدراك والتمييز في حياتنا مهمين جدًا .. و( المرجلة مش بالساهل )!.

الكلمات المفتاحية

خذلان الحق صداع الجدال من رأى منكم منكرا فليغيره بيده

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هناك بعض الناس ممن يعيش بمبدأ: (مش عايز وجع دماغ)، فتجده إنسان عادي، يحاول أن يسير أموره مع الجميع، مهما اختلف معهم، لا يحب (صداع الجدال)، وإن كان على