أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

تفاصيل مؤثرة عند وفاة النبي.. ماذا قالت السيدة عائشة عن لحظة احتضاره؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 08 يونيو 2021 - 09:26 ص

في مثل هذا اليوم، توفي النبي صلى الله عليه وسلم، آخر الأنبياء المرسلين إلى البشرية، بعد أن أدى رسالة ربه على أكمل وجه، خلال رحلة استمرت 23 عامًا، نال فيها من الأذى وتعرض فيها للتنكيل، ما لا يطيقه بشر، في سبيل إبلاغ رسالة ربه.

كانت وفاته صلى الله عليه وسلم في يوم الاثنين 12 ربيع الأوّل في العام 11 هجريًا، الموافق 8 يونيو 633 ميلاديًا، وذلك عن 63 عامًا، وأمضى الأيام الأخيرة من حياته في حُجرة السيدة عائشة -رضي الله عنها- إلى أن التحق بالرفيق الأعلى.

ويسرد الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي من خلال مقطع فيديو عبر صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، قصة وفاة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، قائلاً إنه قبل الوفاة كانت آخر حجة له (حجة الوداع) وبينما هو هناك ينزل قول الله عز وجل "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا" (المائدة: 3)، فبكى أبو بكر الصديق رضى الله عنه فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: ما يبكيك في الآية؟، فقال: هذا نعي رسول الله صلى الله عليه السلام.

وبعد أن أدى الرسول صلى الله عليه وسلم، حجة الوداع وقبل الوفاة بتسعة أيام فقط، نزلت آخر آية في القرآن: "وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ" (البقرة: 281).

وبدأ الوجع يظهر على الرسول صلى الله عليه وسلم، فقال أريد أن زور شهداء أحد، فذهب إلى هناك ووقف على قبور الشهداء، وقال: السلام عليكم يا شهداء أحد أنتم السابقون، ونحن إن شاء لله بكم لاحقون وإني بكم إن شاء لله لاحق. وفي طريق عودته، بكى الرسول، فقالوا ما يبكيك يا رسول الله؟، قال: اشتقت لإخواني.. قالوا: أو لسنا إخوانك يا رسول الله.. قال: لا انتم أصحابي أما إخواني فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولا يروني.



السيدة عائشة تحكي لحظة وفاة النبي الكريم


وفي مقطع فيديو آخر، يسرد خالد ما قالته السيدة عائشة عن لحظة وفاة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، حيث تقول: "أصبح النبي يتصبب عرقًا، فأخذت يده أمسح بها العرق لأن يده أكرم من يدي، فتذكرت أنه كان يدعو للمرضى والضعفاء ويضع يده على رؤوسهم ويقول: "اللهم رب الناس اذهب البأس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقمًا"، فأخذت يده ووضعتها على رأسه وظللت أدعو بها فرفع يده وقال لي: "لا يا عائشة لا ينفع الآن كان ذلك في المدة"، أي عندما كان في العمر بقية، لكن الآن لا ينفع. تقول: "فعرفت أنه ميت".

وقال خالد: ظل على هذه الحال والمسجد مملوء بالناس، فسمع أصواتهم فقال: "ما هذا؟" قالت: الناس يخافون عليك يا رسول الله، فقال: "احملوني إليهم"، فأراد أن يقوم فما استطاع فصبوا على وجهه سبع قرب من الماء وقام وحملوه على المنبر، وقال آخر كلماته: "أيها الناس كأنكم تخافون علي؟"، فقالوا نعم يا رسول الله.. أيها الناس موعدكم معي عند الحوض، والله كأني أراه من هنا، والله ما الفقر أخاف عليكم ولكن أخشى عليكم الدنيا أن تتنافسوها كما تنافسها الذين من قبلكم، فتهلككم كما أهلكتهم.. أيها الناس إن عبدًا خيره الله بين الدنيا وبين لقاء ربه فاختار لقاء الله".

وأضاف: "لم يفهم أحد من هو هذا العبد إلا شخص واحد هو أبو بكر الصديق الذي ارتفع صوته بالبكاء إلى درجة النحيب، وقام وقال له: "فديتك بأبي، فديتك بأمي، فديتك بأهلي، فديتك بمالي فديتك بكل ما أملك"، فنظر الناس لأبي بكر كيف استطاع أن يقطع آلام النبي، فقال لهم الرسول: "دعوا أبا بكر فما من أحد منكم كان له علي فضل إلا كافأته به إلا أبا بكر لم أستطع مكافأته فتركت مكافأته لله عز وجل".

وتابع خالد: "ثم أكمل: "أيها الناس من كنت قد جلدت له ظهرًا فهذا ظهري فليقتص مني، ومن كنت أخذت منه مالاً فهذا مالي فليأخذ منه، ومن كنت قد شتمت له عرضًا فهذا عرضي فليقتص مني، فإني أحب أن ألقى الله نقيًا، ولا يخشى الشحناء فإنها ليست من طبعي، فقام رجل وقال له: "لك عليّ ثلاثة دراهم فقال له: "جزاك الله خيرًا"، وقال للعباس أعطه دراهمه".

وأشار إلى وصية النبي للمسلمين بأداء الصلاة: "الله الله في الصلاة، الله الله في الصلاة، أي حافظوا على الصلاة (وظل يرددها).. أيها الناس الله الله في صلة الأرحام، الله الله في النساء، أوصيكم بالأنصار خيرًا".

واستطرد: "ثم بدأ يدعو: "آواكم الله، نصركم الله، حفظكم الله، أيدكم الله، رفعكم الله، أيها الناس أبلغوا مني السلام كل من سيتبعني من أمتي إلى يوم القيامة"، ونزل وعاد إلى بيته، تقول عائشة: "دخلت عليه فاطمة فقال لها ادن مني يا فاطمة فأسرها كلمة في أذنها فبكت ولما رأى بكاءها ناداها ادن مني يا فاطمة فأسرها كلمة فضحكت"، وبعد وفاته سألوها: "ماذا قال لك؟" قالت: "قال لي في الأولى إني ميت الليلة، فبكيت فلما وجدني أبكي، قال لي إنك أول أهلي لحاقًا بي فضحكت".

وذكر خالد أنه "يوم وفاته عند صلاة الفجر قام وفتح الباب الذي يطل على الروضة وكان خاصًا به يخرج منه وحده، فوجد المسجد مليئًا بالناس لأنهم كانوا يبيتون في المسجد منذ مرضه، فتبسم النبي وكانت آخر ابتسامة له من أجل الصلاة، فأحس الناس به وأنه ينظر إليهم فكانوا على وشك الخروج من الصلاة فرحًا لخروجه عليهم، إلا أنه أشار إليهم ليبقوا في مكانهم، وعندما كان ينظر إليهم شعروا كأن الشمس أشرقت عليهم، مع أن الوقت ليل، قالوا: لم نر رسول الله أجمل ولا أضوى من هذا اليوم".

وقال: "جاءت الوفاة عند شروق الشمس يوم الاثنين، ولد ساعة شروق الشمس، وهذا يدل على أن ولادته بداية للرسالة، ورسالة للإنسانية جمعاء، ومات عند شروق الشمس لأن رسالته مازالت باقية.

وأشار إلى أن الرسول مات وهو في حضن عائشة، كان يتوقع أن تكون وفاته وهو يصلي أو يجاهد أو يقرأ القـرآن، تقـول عائشة: "مات رسول الله بين سحري ونحري". ابتدأ الإسلام بحضن جبريل في غار حراء، وختم بوفاة الحبيب في حضن زوجته.



الكلمات المفتاحية

السيدة عائشة تحكي لحظة وفاة النبي الكريم تاريخ وفاة النبي عمرو خالد قصة وفاة النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في مثل هذا اليوم، توفي النبي صلى الله عليه وسلم، آخر الأنبياء المرسلين إلى البشرية، بعد أن أدى رسالة ربه على أكمل وجه، خلال رحلة استمرت 23 عامًا، نال