أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

كيف أكون مثقف وفاهم وقارئ جيد للحياة؟.. د. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 07 يونيو 2021 - 12:31 ص
أرسل شاب يدعى معتصم وأخته إيناس من سوريا بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، يقول فيه: كيف أكون مثقف وفاهم وقارئ للحياة؟.. فنحن نشعر إننا لا نملك أي معلومات أو مفاهيم وعندنا معلومات في أمور كثيرة وقارئ جيد وعندما أجلس مع أشخاص أستطيع أن أجيبه ونشعر عندما يتكلم شخص في موضوع ما أمامنا إننا لا نملك أي شيء نقوله.. ما الحل؟.
وأجاب د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع "يوتيوب" في برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب" قائلا: إن هذا الأمر مشكلة كبيرة وللأسف مشكلة الكثير من الشباب دون أن يدروا فهذا الأمر يفرق بشكل كبير من الشاب فهذا الأمر يميز شخص عن آخر فتجلس مع شخص تقول عنه أنه "مليان" وآخر "فارغ" وهذا الأمر يأتي من الإطلاع والقراءة وليس شرط أن تكون القراءة كتب فيمكن أن يكون على الانترنت أو ebook أو مشاهدة برامج وقنوات معلوماتية أو تقرأ وتشاهد في الثقافة أو وثائقية".
ويضيف الداعية الإسلامي أن ما فرق معي أنا شخصيًا في الحياة إنني قررت أن أقرأ في كل شيء مثلا روايات فعندما كنت صغير قرأت روايات كثيرة وهذا الأمر فرق معي جدًا لأنني فهمت الدنيا عن طريق هذه الروايات وعندما بدأت في سرد قصص الأنبياء فكنت أفهم جيدًا ما هو نسق الرواية وكيف يتم كتابتها وسردها.. وهذا هو أو خطوة لتصبح مثقف وقارئ جيد للحياة".
وتابع الدكتور "خالد": "ثاني طريقة هو أن تقرأ في تاريخ العظماء .. فأقرأ كتاب (العظماء المائة.. وأعظمهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم)، أو أقرأ قصص شخص مثل نيلسون مانديلا"، مضيفا "اقرأ أيضًا في عجائب الدنيا من أجل أن يكون لديك معلومات لطيفة فهناك كتاب رائع اسمه (أعجب رحلات في التاريخ) لأنيس منصور، وهناك كتاب رائع أيضًا اسمه (حول العالم في 200 يوم) و(أدب الرحلات)".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول إن "كل كتاب تقرأه هو عبارة عن (بئر بترول) جديد يحفر في دماغك، بمثابة كتوز"، مؤكدا أنه لا يجب أن نغفل أيضا القراءة في الدين قائلا: "اقرأ في الدين ما لا يجعل منك شخص متطرف وما يزيد معلوماتك فأقرأ سيرة النبي صلى الله عليه وسلم".
ويشير الدكتور عمرو خالد إلى أنه كلما توسعت في معلومات وقراءات كلما يراك الناس غني وكلما كنت ضحل ولا تلعب سوى "الجيمز" على الانترنت وتشاهد الصور على الإنستجرام كلما رأك الناس قليل وفقير، إذا كنت تريد أن تكبر وتكون شخص عميق فوسع قراءات وشاهد ما يفيدك"
وخلص الداعية الإسلامي، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسميه على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب"، إلى أن هذا السؤال بالتحديد من أغلى الأسئلة التي وردت علي لأن هذا السؤال ما يصنع الفارق بين البشر وبعضهم، فأنا شخصيًا ما صنع الفارق في حياتي هو الإطلاع والقراءة وكنت قارئ دائم وأسجل كل هذا في عقلي للاستفادة منه فيما بعد".

اقرأ أيضا:

معمول لي عمل ومتسلط عليا جن .. حياتي كلها مشاكل ونكد؟.. د. عمرو خالد يجيب
للرد علي استشاراتكم برجاء إرسالها علي الرابط التالي :
https://cutt.ly/OgqRXqW

اقرأ أيضا:

ماذا نفعل فى ليلة الإسراء والمعراج؟.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

فى ظل ظروف الحياة الصعبة وغلاء المعيشة إزاي أعيش سعيد؟.. د. عمرو خالد يجيب


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد اسئلة استشارات بناء إنسان رجل مثقف شخص مثقف قراءة الحياة الإسلام المسلمين أنت تسأل وعمرو خالد يجيب تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أرسل شاب يدعى معتصم وأخته إيناس من سوريا بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، يقول فيه: كيف أكون مثقف وفاهم وقارئ للحياة؟.. فنحن نشعر إننا لا