أخبار

ما الذي تكشفه رائحة جسمك عن حالتك الصحية؟

نصائح لا تفوتك للتخفيف من أعراض القولون العصبي

الشيخ "الطبلاوي" (موهبة متفردة).. فشل في اختبار الإذاعة 9 مرات وأصبح مشهورًا في ربع ساعة

لماذا يموت الحب بعد الزواج؟.. 7 أسباب تثير الكراهية بين الزوجين

9 صفات للزوجة الصالحة في الإسلام.. تعرف عليها

"إن الحسنات يذهبن السيئات".. كيف نستكثر من الخير؟

كيف تكسب قلوب الناس؟.. أخلاق اقتد فيها بالنبي

كيف رد الله على الكافرين حين طلبوا النصر؟ وما مصير كل جبار في الأرض؟ (الشعراوي يجيب)

خيّرهم الإسكندر عن الشجاعة والعدل.. لن تتخيل إجابتهم

دعاء الصباح الذي كان يداوم عليه النبي

حزين مهموم تشعر بقسوة القلب.. لا تقلق هذا هو الحل

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 06 يونيو 2021 - 06:00 م
تتغير أحوال الإنسان في الحياة فمرة يكون سعيدًا ومرة يكون حزينا، مرة يكون غنيا ومرة يكون فقيرا وهكذا .. والمؤمن هو من يدرك أنه في كل الأحوال مطالب بعبادة الله وفقط حالته ففي السراء يشكر وفي الضراء يصبر.
على أنه يلزم التنويه لأمر قد يغفل عن بعض الناس وهو ان حالته السيئة سواء من حزن وكرب وهم وغم قد يكون هو نفسه سببا فيها إن هو أسرف على نفسه في المعاصي ولم يراع لله حدودا فهذه الأحوال السيئة تكون من أثر المعاصي وهي بمثابة عقاب من الله له، كما قد يكون ذلك مجرد ابتلاء من الله -سبحانه-، فهو القائل: كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ {الأنبياء:35}.

أثر المعصية :
للمعاصي آثارها السيئة على حياة صاحبها، كما قال الله سبحانه: وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ {الشورى:30}،كما جاء في المأثور عن الفضيل بن عياض -رحمه الله- أنه قال: إني لأعصي الله، فأرى ذلك في خلق دابتي وامرأتي.
وقد ذكر ابن القيم رحمه الله تعالى عدة آثار تحل بالعاصي وتكدر حالته لا ينفك عنها ونمهذه الآثار ما يلي:
1- حرمان العلم النافع: فإن هذا العلم نور يقذفه الله في القلب والمعصية تطفئه، ولهذا كان السلف يرشدون تلاميذهم إلى ترك المعاصي؛ لكي يورثهم الله حقيقة العلم، ومن حرم العلم تخبط في دنياه، وسار على غير هدى مولاه.
2- الوحشة بين العبد وربه: وهي وحشة لو اجتمعت لصاحبها ملذات الدنيا كلها لم تذهبها، ومن علاماتها وفروعها: الوحشة بينه وبين أهل التقوى والإيمان.
3- الظلمة التي يجدها العاصي في قلبه: فإن الطاعة نور والمعصية ظلمة، وكلما قويت الظلمة ازدادت حيرته حتى يقع في البدع والضلالات.
قال ابن عباس : [[ إن للحسنة ضياءً في الوجه ونوراً في القلب وسعة في الرزق وقوة في البدن ومحبة في قلوب الخلق، وإن للسيئة سواداً في الوجه وظلمة في القبر والقلب ووهناً في البدن ونقصاً في الرزق وبغضة في قلوب الخلق]
4- وهن القلب: فلا تزال المعاصي توهنه حتى تزيل حياته بالكلية، وهذا الوهن يظهر أثره على البدن، فتأمل قوة أبدان فارس والروم كيف خانتهم عند أحوج ما كانوا إليها، وقهرهم أهل الإيمان بقوة أبدانهم وقلوبهم.
5- تقصير العمر ومحق بركته: بمقدار ما تمرض القلب وتذهب حياته، فإن حقيقة الحياة هي حياة القلب وعمر الإنسان هو مدة حياته، فكلما كثرت الطاعة زادت حياته فزاد عمره الحقيقي، وكلما كثرت المعاصي أضاعت حياته وعمره.
6- أن العبد كلما عصى خفّت عليه المعصية حتى يعتادها ويموت إنكار قلبه لها، فيفقد عمل القلب بالكلية، حتى يصبح من المجاهرين بها المفاخرين بارتكابها، وأقل ذلك أن يستصغرها في قلبه ويهون عليه إتيانها، حتى لا يبالي بذلك وهو باب الخطر.

التوبة مفتاح الفرج:
وفي هذه الحالة يلزك المبادرة بالاستغفار والتوبة وتغيير حالتك السيئة مع الله وتحسين علاقتك به سبحانه وتعالى ولتعلم أن التوبة من أعظم أسباب رفع البلاء، فالواجب المبادرة للتوبة، قال تعالى: "فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا  * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا".


الكلمات المفتاحية

التوبة مفتاح الفرج أثر المعصية قسوة القلب حال المؤمن عبادة الله تعالى

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تتغير أحوال الإنسان في الحياة فمرة يكون سعيدًا ومرة يكون حزينا، مرة يكون غنيا ومرة يكون فقيرا وهكذا .. والمؤمن هو من يدرك أنه في كل الأحوال مطالب بعبا