أخبار

دراسة: الأطفال المولودن بالتلقيح الاصطناعي أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم

يعتمد على رجليه أو حائط عند النهوض للركعة الثانية هل يجوز؟

علامة في الأصابع تشير إلى 3 أمراض خطيرة

"الرحمة المهداة".. ماذا فعل النبي حين رأى الحسن والحسين من فوق المنبر؟

آداب زيارة الحبيب صلى الله عليه وسلم.. هذا ما يليق بك وأنت على عتبات أبوابه

هل يمكن أن يكلمني النبي في المنام ويأمرني بأشياء.. وما فوائد ذلك؟

ولدت لـ 6 أشهر.. "عثمان" يأمر برجمها.. و"علي" يرده بالقرآن

لماذا المسلم مأمور بـ "التيمن" في كل شيء؟

تفعل الخير ثم تختمه بالشر دون شعور منك.. ما هي صفات الأشرار؟

الاعتذار لا يقلل منك بل يزيدك رفعة ومنزلة .. وهذا هو الدليل

أدوية فرط الحركة تقلل من خطر الانتحار بين الأطفال

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 05 يونيو 2021 - 12:47 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأدوية المحفزة لاضطراب فرط الحركة عند الأطفال قد تقلل من خطر الانتحار بين الأطفال الذين يعانون من فرط النشاط والاضطرابات السلوكية الأخرى.

قال باحثون في معهد "ليفسبان برين" بمستشفى الأطفال في فيلادلفيا وجامعة بنسلفانيا، بالولايات المتحدة، إنهم أجروا الدراسة لمعالجة فجوة المعرفة في مخاطر الانتحار في مرحلة الطفولة.

وقال كبير مؤلفي الدراسة الدكتور ران بارزيلاي، وهو أستاذ مساعد في المعهد في بيان صحفي: "هذه الدراسة هي خطوة مهمة في الجهد المطلوب بشدة لمنع انتحار الأطفال، حيث إنها تستفيد من البيانات التي تم جمعها من حوالي 12000 طفل أمريكي لتحديد هدف قابل للتنفيذ للحد من حالات انتحار الأطفال".

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض بالولايات المتحدة، كان الانتحار هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة بين الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 24 عامًا في عام 2018.

ويستخدم حوالي ثلاثة من كل أربعة أطفال في الولايات المتحدة المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الأدوية الموصوفة، وفقًا للوكالة، بينما يتلقى حوالي 15 في المائة العلاج السلوكي، و32 في المائة يتلقون كلا العلاجين.

أوضح الباحثون في الدراسة المنشورة في مجلة (JAMA Network Open)، التي تصدرها الجمعية الطبية الأمريكية، أن معدلات الانتحار منخفضة نسبيًا في الأطفال قبل سن المراهقة، مما يجعل من الصعب تحديد العوامل التي قد تؤدي إلى أو تمنع الميول الانتحارية في الفئة العمرية.

اقرأ أيضا:

دراسة: الأطفال المولودن بالتلقيح الاصطناعي أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم

وهناك أيضًا قيود أخلاقية في تسجيل الأطفال الذين يحتمل أن يكونوا انتحاريين في التجارب السريرية العشوائية، وفقًا لوكالة "يو بي آي"

وقال برزيلاي: "في عالم مثالي، نريد اختبار تأثير الدواء على الانتحار من خلال تجربة عشوائية محتملة. ولكن نظرًا لتحديات إجراء مثل هذه الدراسات، فنحن ملزمون كمجتمع وكعلماء بتوليد رؤى سريرية باستخدام البيانات التي تم جمعها في دراسات المراقبة واسعة النطاق للأطفال"."

قام الباحثون إلى جانب الدكتور جال شوفال من جامعة تل أبيب، بتحليل بيانات من دراسة التطور المعرفي لدماغ المراهقين.

وتضمنت البيانات، مجموعة من 11878 طفلًا من 21 موقعًا عبر الولايات المتحدة تتراوح أعمارهم بين 9 و 10 سنوات تم تجنيدهم من خلال النظام المدرسي.

وجد الباحثون أنه من بين 11878 طفلًا في الدراسة ، تم علاج 8.5 في المائة بأدوية ADHD مثل "ميثيل فينيدات" أو "آديرال" أو "كلونيدين" و 8.8 في المائة أبلغوا عن حالات انتحار سابقة أو حالية.

الأطفال الذين يعبرون عن أفكار انتحارية لديهم أيضًا أعراض خارجية أكثر وكانوا أكثر عرضة لتلقي أدوية فرطة الحركة.

من بين الأطفال الذين تناولوا الأدوية، كانت احتمالات الانتحار أقل. قام الباحثون بتحليل البيانات من تقييمات المتابعة لمدة عام واحد للمشاركين ووجدوا أن نفس الأطفال كانوا أقل عرضة للانتحار بعد عام.

وقال بارزيلاي: "بالنظر إلى العلاقة بين انتحار الأطفال وضعف الصحة العقلية للبالغين، تؤكد هذه النتائج على أهمية الفحص الأفضل والأكثر شمولاً للأطفال في سن المدرسة من أجل إظهار الأعراض السلوكية".

أضاف برزيلاي: "هذه الأعراض قابلة للعلاج، ومعالجتها في وقت مبكر لديها إمكانية قوية لمنع وتخفيف مشاكل الصحة العقلية الخطيرة في وقت لاحق من الحياة".


الكلمات المفتاحية

الأدوية المحفزة لاضطراب فرط الحركة عند الأطفال مخاطر الانتحار في مرحلة الطفولة معدلات الانتحار بين الأطفال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن الأدوية المحفزة لاضطراب فرط الحركة عند الأطفال قد تقلل من خطر الانتحار بين الأطفال الذين يعانون من فرط النشاط والاضطرابات الس