أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

كيف التقى النبي وهو حي بالأنبياء وهم أموات فى رحلة الإسراء والمعراج؟

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 07 فبراير 2024 - 10:55 م

خلال رحلة الإسراء والمعراج، التقى النبي صلى الله عليه وسلم مع الأنبياء، حيث أمهم في الصلاة داخل المسجد الأقصى، والتقاهم كلاً على حدة خلال رحلته إلى السماء، فكيف تحقق ذلك على الرغم من كونه حيًا، وكونهم أمواتًا؟ 


يقول العلامة الراحل، الشيخ محمد متولي الشعراوي:


القرآن فيه آيات لو وقف الإنسان عندها بإمعان لأعطت له الأصل الذى يعتمد عليه فى إيمانه بالرحلة وما حدث فيها، مثلا كونه يلتقى بالأنبياء ويصلى بهم مع أنه حي بقانون الأحياء وهم موتى بقانون الأموات ..فكيف التقى الحى بالميت وعمل الاثنان عملا واحدا .

والواقع أن الإنسان بروحه حين تتصل به تتصل اتصالات مختلفة ، تتصل به وهو حى.. لكن تنقسم قسمين تتصل به حال النوم ولها قانون، واليقظة ولها قانون، واليقظة والنوم هاتان آيتان يتعرض لهما الاحياء.

وأنا لى حالتان حالة اليقظة وأنا حى وحالة النوم، فللروح اتصال بالجسم فى حالة اليقظة ولها قانونها المعروف، وللروح اتصالها بالجسم فى حالة المنام ولها قانونها المعروف، فإذا ماجئت لقانون الروح مع الجسم فى حالة المنام هل هو قانون فى حالة اليقظة.

لا.. ليس هو، لأننى أرى في المنام أن فلانًا يرتدي ملابس حمراء وآخر يرتدى ملابس خضراء فأنا أرى الألوان وعينى مغلقةـ، وذلك لأن هناك وسيلة من وسائل الإدراك غير التي عندي ووسائل من وسائل الإحساس بالأشياء غير الحواس الخاصة بي، فبمجرد الخلود إلى النوم تبدأ الروح إشراقاتها وتجلياتها مع الجسم فتعطي له معاني جميلة.

وبعد ذلك فالزمن ليست له سيطرة المرائي ولكن له قانون خاص، فأنت لك عالمك وأخاك فى نفس الحجرة له عالمه.

اقرأ أيضا:

من هو النبي الذي أضاعه قومه؟

قانون الروح


وقانون الروح فى النوم أخف وأقوى منه فى اليقظة.. فإذا كان ذلك مع بقاء الحياة فما بالك لو أن هذه المادة فنيت، أيكون أكثف من قانون النوم أم اشف منه، لكن لابد أن يكون أشف منه وتكون فيه المرائي وفيه الصور وفيه الالتقاءات.. لكن من الذى يستطيع أن يتجرد من ماديته لتفرق فيه روحانيته حتى يلتقى بمثل هؤلاء.

هذا ما فعله الله سبحانه مع رسولنا الكريم، أنه جرده من بشريته فجعل الأشياء التى لم يرها وهو يقظ يراها وهو موجود، ولذلك أخذ الرسول المرحلتين كان لا يرى رؤية إلا وجاءت كفلق الصبح.. مابالك إذا كان الله تعالى قد أحدث فى محمد تغييرًا كما قلنا، من هنا يجب أن نلاحظ أن للروح اتصالا بالجسم حال اليقظة وبعد ذلك اتصال للروح بالجسم فى حالة النوم وقانونها أشف وأقوى من قانون اليقظة، وكذلك هناك اتصال للروح بالجسم فى حالة البرزخ، وللروح اتصال بالجسم بعد البعث وذلك هو الاتصال العلوي.



الكلمات المفتاحية

الشيخ محمد متولي الشعراوي كيف التقى النبي وهو حي بالأنبياء وهم أموات في رحلة الإسراء والمعراج؟ رحلة الإسراء والمعراج

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled خلال رحلة الإسراء والمعراج، التقى النبي صلى الله عليه وسلم مع الأنبياء، حيث أمهم في الصلاة داخل المسجد الأقصى، والتقاهم كلاً على حدة خلال رحلته إلى ال