أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

4 تأثيرات ضارة لوسائل التواصل على العلاقات الإجتماعية

بقلم | ناهد إمام | الخميس 03 يونيو 2021 - 08:00 م

أصبحت العلاقات الإجتماعية في عصرنا الحالية معتمدة على وسائل التواصل الإجتماعي بشكل كبير، فعند الوفاة يكتفى الناس بوضع وجه حزين ودامع لأصحاب المصاب الجلل مع كلمات تعزية ثم غلق الصفحة، وكذلك الحال في كل المناسبات، والأحداث، والمواقف التي يمر بها الناس في حياتهم، فهل هذه هي الصورة الجيدة والصحية للعلاقات الاجتماعية؟!

 طبقا لما نشره (Sherry Turkle, 2012) فإن وسائل التواصل تشكل إغواءًا شديدًا لمستخدميها، إذ أنها تعطي وهم الصحبة، دون مطالب الصداقة.

وبالتأكيد فإن وسائل التواصل كان لها أثر كبير على كيفية تواصل الناس على شبكات التواصل, كما أثرت على نوعية التواصل،  وعلى الصحة النفسية، والعلاقات الاجتماعية.

وبحسب الاختصاصيين،  هناك العديد من المسارات التي يمكن من خلالها أن نفهم كيف أثرت وسائل التواصل على نوعية العلاقات الاجتماعية وعلى الصحة النفسية نذكر منها :

 1 – فقدان الخصوصية

 فالتواصل عبر فيس بوك، انستجرام على سبيل المثال، يكون مشهودًا من الناس كلهم، وبذا يكون قد خرج عن نطاق الخصوصية.


 2 – الخوف من الفقد

 فالعلاقة على وسائل التواصل تنتهي في لحظة بعمل "مسح" أو "إغلاق" (Delete or Block)، ومما لا شك فيه ان هذا التهديد المستمر والمحتمل لا يمكن أن تقوم عليه علاقات مستقرة وآمنة.

 

 3 – المقارنة

 فالشخص يقارن نفسه بمن حوله, ومن ثم ينتج عن هذا الشعور بالدونية وانخفاض التقدير للذات نتيجة لتشوه الصورة الذاتية لعدم وجود ما لدى الآخرين من رفاهية، وأحداث سعيدة، وحياة مبهجة، ونجاحات، وإنجازات، والحقيقية أن كل الناس لديهم جوانب جيدة ومبهجة وأخرى سيئة ومحزنة في حياتهم، إلا أن مستخدمي وسائل التواصل يميلون لإظهار الجانب المضئ في حياتهم، ويخفون ما عداه.

 

 4 – العلاقات العاطفية والزوجية

 حطم "فيس بوك" بحسب الدراسات زيجات كثيرة، وعلاقات عاطفية بين الجنسين نتيجة لعوامل الغيرة والشك واتهامات الخيانة من خلال ظهور طرف ثالث يهدد حصرية العلاقة, قد يكون حبًا قديمًا،  أو زواجًا سابقًا ، أو علاقة سرية،  أو حتى إعجابًا عابرًا, حقيقيًا أو متخيلًا.

 فضلًا عن إتاحة الفرصة بشكل واسع للخيانات العاطفية والزوجية بدون رادع ولا حسيب،  وإن لم يكن أي شئ من ذلك، فيكفي هدر الأوقات لساعات طويلة وبشكل غير متزن مع وسائل التواصل لهدم العلاقات سواء كانت عاطفية في فترة الخطوبة، أو زوجية.


اقرأ أيضا:

اقتربت من الله في رمضان ولازال قلبي منقبضًا وأشعر بالكآبة.. ما الحل؟

اقرأ أيضا:

هرمون السعادة يكون في أعلى درجاته لصائم رمضان.. تعرف على ذلك


الكلمات المفتاحية

وسائل التواصل الاجتماعي الخوف من الفقد فيس بوك انستجرام الصورة الذاتية فقدان الخصوصية تدمير العلاقات الزوجية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أصبحت العلاقات الإجتماعية في عصرنا الحالية معتمدة على وسائل التواصل الإجتماعي بشكل كبير، فعند الوفاة يكتفى الناس بوضع وجه حزين ودامع لأصحاب المصاب الج