أخبار

زواجنا لم يدم وتزوج بأخرى ثم صار يراسلني ويطلب مني أشياء جعلتني أتعلق به. ماذا أفعل؟

تزوج والدي وجلب زوجته الجديدة تعيش معنا ويجبر أمي على الخدمة..ما العمل؟

كيف حرص النبي على تصحيح صورة الإسلام في دعوته؟

كثيرًا ما تفسد علاقتنا.. هل وقفنا على هذه الأخطاء؟

كيف يزيد الايمان وبنقص؟ وما أثر ذلك على العمل والاستقامة على الحق

لكل والدين.. كيف تساهم في تطوير شخصية ابنك؟

اضطراب "سيكسسومنيا".. أسباب ممارسة "العلاقة الحميمة" بدون وعي أثناء النوم

من مسافة 226 مليون كلم.. رقم قياسي في إرسال بيانات من الفضاء إلى الأرض

الفرق بين الحقيقة والوهم.. كيف تأتي الله بقلب سليم؟

تفاصيل وساطة الرسول التي أرعبت أبو جهل وأعادت للأعرابي ماله ..قصة مثيرة

الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة يؤثران على الذكاء (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 30 مايو 2021 - 09:44 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأطفال المولودين قبل موعدهم بخمسة أسابيع أو أكثر، والذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة، قد يكون معدل ذكاءهم أقل عند البلوغ من أقرانهم الذين ولدوا في الشهر التاسع وبحجم طبيعي.

وحصل الشباب الذين ولدوا في الأسبوع 32 من الحمل أو أقل ووزن أقل من 5 أرطال و 8 أونصات (1.6 كيلو جرام)، والذي يعتبر الحد الأدنى لوزن الولادة الصحي، على درجات أقل في اختبارات الذكاء بمقدار 12 نقطة عن أقرانهم الذين ولدوا في الأسبوع 37 أو أكثر بصحة جيدة ووزن طبيعي.

وقال الباحثون خلال تحليل نشرته دورية الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA) لطب الأطفال، إن النتائج تشير إلى أن الصحة عند الولادة قد تؤثر على الذكاء والوظيفة الإدراكية في وقت لاحق من الحياة.

وقال ديتر وولك، مؤلف مشارك في الدراسة لوكالة "يو بي آي" في رسالة بالبريد الإلكتروني: "مع رعاية التوليد والمواليد الحديثة، يتطور معظم (الأطفال الخدج) بقدرات معرفية في النطاق الطبيعي".

وأضاف وولك، أستاذ علم النفس التنموي بجامعة وارويك في إنجلترا: "مع ذلك، فإن أولئك الذين ولدوا قبل الأوان يواجهون المزيد من التحديات في نموهم المعرفي".

اقرأ أيضا:

اضطراب "سيكسسومنيا".. أسباب ممارسة "العلاقة الحميمة" بدون وعي أثناء النوم

ويولد ما يصل إلى 2 في المائة من الأطفال في جميع أنحاء العالم قبل الأوان "جدًا"، وهو ما يعرف بأنه الولادة في الأسبوع 32 أو أقل، وفقًا للباحثين.

في الولايات المتحدة، حيث يُعتبر الحمل من 37 إلى 40 أسبوعًا طبيعيًا، تصل هذه النسبة إلى 12 في المائة، على الرغم من أن معدلات البقاء على قيد الحياة لهؤلاء الأطفال حديثي الولادة تصل إلى 95 في المائة أو أكثر، بناءً على تقديرات من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وجمع الباحثون، بيانات من 13 دراسة شملت مجتمعة ما يقرب من 2000 بالغ ولدوا قبل الأوان أو بوزن منخفض للغاية عند الولادة. وخضع معظم المشاركين لاختبارات الذكاء في العشرينات من العمر، ولكن تم تقييمهم جميعًا في مرحلة ما بين سن 18 و 30 عامًا، وفقًا للباحثين.

وأظهرت النتائج أنه على الرغم من أن الدراسات استخدمت اختبارات مختلفة لتقييم معدل الذكاء، فإن متوسط الدرجات بين الشباب المولودين قبل الأوان أو بوزن منخفض للغاية عند الولادة كانت في المتوسط حوالي 20 في المائة، أو 12 نقطة، أقل من أقرانهم الذين ولدوا في الحمل أو الوزن الطبيعي.

يعتبر معدل الذكاء من 95 إلى 100 ذكاء طبيعي أو متوسط، وفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية.

قال وولكي: "لتحسين (الصحة) على المدى الطويل للولادة المبكرة جدًا، سيكون من المهم أولاً تحسين رعاية التوليد وحديثي الولادة لتقليل مضاعفات حديثي الولادة".

وأضاف: "ثانيًا، تحتاج العائلات إلى الدعم داخل وحدة الأطفال حديثي الولادة، وهذا الدعم يجب أن يستمر بعد الخروج من المستشفى وخلال سنوات ما قبل المدرسة".

الكلمات المفتاحية

الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة يؤثران على الذكاء الصحة عند الولادة تؤثر على الذكاء والوظيفة الإدراكية الولادة قبل الأوان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن الأطفال المولودين قبل موعدهم بخمسة أسابيع أو أكثر، والذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة، قد يكون معدل ذكاءهم أقل عند الب