أخبار

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

أشعر أنه لا فائدة من طاعتي بل من حياتي فذنوبي تطاردني ليل نهار.. ماذا أفعل؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 26 مايو 2021 - 06:00 م
في بعض الأحيان تسيطر الوساوس على أحدنا فيشعر أنه لا فائدة من عمله بل لا فائدة من حياته وقد فعل الكثير من المعاصي وأنه حتمًا سيدخل النار لأنه فعل كذا وكذا..
وهذا الإحساس يتنامى مع البعض الأشخاص ويزداد لدرجة تجعله ينعزل أو ينحرف وبعضهم يلحد وبعضهم ربما ينتحر ليتخلص من هذه الوساوس التي تلاحقه.

حال المؤمن مع الوساوس السيئة:
والمؤمن الحق هو من يدفع هذه الوساوس ويجتهد في طاعة ربه، ويحسن الظن به تعالى، ويخاف مع ذلك ذنوبه؛ عالما أن ربه تعالى حكم عدل، لا يظلم الناس شيئا، فعليك أن تزيل عن قلبك هذا الشعور المصيطر، فإن اليأس من روح الله، والقنوط من رحمة الله؛ من كبائر الذنوب، فأحسن ظنك بالله تعالى، واجعل خوفك ورجاءك متوازيين؛ فإنك بدونهما تتعثر في طريق سيرك إلى ربك تعالى.
وإذا شعر بذنوبه زاده هذا الإحساس قربا من الله تعالى فإذا أحسنت؛ فاحمد الله، وسله من فضله، وارج بره وإحسانه، وإذا أسأت؛ فاستغفر الله، واخش عاقبة ذنبك، وتوكل على الله، وفوض أمرك إليه، واعلم أنه أرحم بعبده من الأم بولدها، واعلم أن اليأس من رحمة الله الذي هو كفر هو اعتقاد الشخص أن الله لا يقدر على أن يرحمه، وهذا غير حاصل منك بحمد الله.

اليأس من روح الله من كبائر الذنوب:
 كما أن على المؤمن دائمًا أن يكون حسن الظن بالله تعالى، ولا يغلِّب سوء الظن الذي يحبطه عن مواصلة العمل فمداومة التفكير في المعاصي يولد إحساسا بالقنوط الذي يدفع لليأس من روح الله، يقول الألوسي في تفسيره: واستدلت الحنفية بالآية على أن الأمن من مكر الله تعالى، وهو -كما في جميع الجوامع- الاسترسال في المعاصي اتكالا على عفو الله تعالى كفر، ومثله اليأس من رحمة الله تعالى؛ لقوله تعالى: إِنَّهُ لا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكافِرُونَ [يوسف: 87] وذهبت الشافعية إلى أنهما من الكبائر لتصريح ابن مسعود -رضي الله تعالى عنه- بذلك. وروى ابن أبي حاتم، والبزار عن ابن عباس أنه -صلّى الله عليه وسلّم- سئل ما الكبائر؟ فقال: الشرك بالله تعالى، واليأس من روح الله، والأمن من مكر الله، وهذا أكبر الكبائر.

الموازنة بين الخوف والرجاء:
وإذا كان تذكر المؤمن معاصيه دافعًا له لمزيد من الطاعة فإن هذا يكون حسنا بخلاف من يدفعه خوفه للإحباط والانتحار فعليه أن يتخلص من هذا الشعور، ويوازن بين الخوف والرجاء فإنه إذا غلب عليك كان كبيرة من كبائر الإثم، وتخلصك منه يكون بمعرفة سعة رحمة الله تعالى، وأنها وسعت كل شيء وأن رحمته تعالى قريب من المحسنين، وبإدمان مطالعة نصوص الرجاء، وأدلة عظيم فضل الله ورحمته بعباده، وإذا عدلت خوفك من النار، وخشيتك من الله تعالى إلى الخوف الصحي المحمود الذي يحمل على إتيان الواجبات، وترك المحرمات؛ كان لذلك أثر إيجابي على مصيرك في الآخرة بإذن الله تعالى.

الكلمات المفتاحية

الموازنة بين الخوف والرجاء اليأس من روح الله من كبائر الذنوب حال المؤمن مع الوساوس السيئة الخوف من الله الوساوس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في بعض الأحيان تسيطر الوساوس على أحدنا فيشعر أنه لا فائدة من عمله بل لا فائدة من حياته وقد فعل الكثير من المعاصي وأنه حتمًا سيدخل النار لأنه فعل كذا و