أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

الأجهزة الإلكترونية هل تمنع الأطفال من قراءة الكتب؟ (دراسة تجيب)

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 25 مايو 2021 - 02:08 م


هل قضاء الكثير من الوقت أمام الأجهزة الإلكترونية يمنع الأطفال من قراءة الكتب؟


هذا التساؤل أجابت عليه دراسة حديثة أظهرت أن الأطفال الصغار الذين يقضون وقتًا على الأجهزة الإلكترونية - الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون - كانوا أقل عرضة لقراءة الكتب المطبوعة مع والديهم في سن 3سنوات، وهذا بدوره يُترجم إلى المزيد من استخدام الأجهزة الإلكترونية بحلول سن الخامسة.

قال الباحث الرئيسي، براي ماك آرثر، إن النتائج لا تثبت بشكل قاطع أن التعرض المبكر للأجهزة الإلكترونية يؤدي إلى تحفيز الأطفال الصغار على قراءة الكتب.

وأضاف ماك آرثر، من معهد أبحاث مستشفى ألبرتا للأطفال بجامعة كالجاري في كندا، أنه ليست كل أوقات الشاشة متساوية، موضحًا أن المحتوى التعليمي "عالي الجودة" يختلف، على سبيل المثال، عن تطبيقات الألعاب التي تقصف الأطفال الصغار بالإعلانات.

وتابع الباحث: "موقفنا ليس أن الوقت الذي يقضيه أمام الشاشة أمر سيء دائمًا". غير أنه شدد على أن قضاء الوقت في قراءة الكتب أمر بالغ الأهمية للأطفال الصغار، لأنه يعزز تعليمهم القراءة والكتابة ويعمل كوسيلة للتواصل مع والديهم. لذا، من المهم معرفة ما إذا كانت الأجهزة الإلكترونية قد تحل محل ذلك.

تفاصيل الدراسة


ووفقًا لوكالة "يو بي آي"، استندت النتائج، التي نُشرت في مجلة طب الأطفال، إلى استطلاعات لأكثر من 2400 من الأمهات اللائي أبلغن عن الوقت الذي يمضيه أطفالهن أمام الأجهزة الإلكترونية، وعادات القراءة في سن 2 و 3 و 5.

في المتوسط، وجدت الدراسة أن الأطفال الصغار الذين سجلوا وقتًا أطول أمام الأجهزة الإكترونية كانوا يقرؤون الكتب بمعدل أقل في سن الثالثة، وهؤلاء الأطفال في سن ما قبل المدرسة، بدورهم، يقضون وقتًا أطول على الأجهزة في سن الخامسة.

ووجدت الدراسة أنه مقابل كل انخفاض لمدة 10 دقائق في القراءة اليومية في سن 3 سنوات، ارتفع وقت البقاء أمام الأجهزة الإلكترونية في سن 5 بمقدار 25 دقيقة في الأسبوع.

وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بوضع قيود على وقت ومحتوى الأجهزة الإلكتروتية للأطفال الصغار: قبل سن 18 شهرًا، يجب أن يقتصر الأمر على محادثات الفيديو مع شخص بالغ.

وأضافت إنه من سن 18 شهرًا إلى عامين، يجب على الأطفال مشاهدة المحتوى التعليمي فقط، مع مشاهدة شخص بالغ معهم. وبين سن 2 و 5 سنوات، يجب أن يقتصر وقت الشاشة غير التعليمي على ساعة واحدة في اليوم، أو في عطلات نهاية الأسبوع إلى ثلاث ساعات.

قال ماك آرثر، إن هذه الدراسة نظرت فقط في وقت استخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية - وليس المحتوى، أو ما إذا كان آباؤهم يشاهدون معهم.

وتلك التفاصيل مهمة، وفقًا للدكتورة جيني راديسكي، طبيبة الأطفال السلوكية التنموية في مستشفى سي إس موت للأطفال بجامعة ميشيجان الأمريكية، التي ووافقت على أنه ليست "الأجهزة الإلكترونية سيئة".

وأضافت راديسكي، التي كتبت افتتاحية نشرت مع الدراسة: "نجد الكثير من التباين في كيفية استخدام الآباء لها".

وقال كل من راديسكي وماك آرثر إنه مع ذلك، هناك اختلافات بين الوسائط الرقمية التي يمكن الوصول إليها في أي مكان اليوم والوسائط التلفزيونية إلى حد كبير القائمة في الماضي.

مع التلفزيون، يسهل - للباحثين والأشخاص العاديين على حد سواء - التمييز بين المحتوى التعليمي والترفيهي.

قالت راديسكي إنه مع تطبيقات الهاتف المحمول المصممة للأطفال الصغار، فحتى تلك التي توصف بأنها تعليمية غالبًا ما تكون "مكتظة بالإعلانات".

هذه الإعلانات، على شكل مقاطع فيديو منبثقة أو لافتات، تقطع لعب الأطفال، وتشغلهم عن المحتوى التعليمي، وقد تستخدم شخصيات الأطفال المفضلة لمحاولة كسب عمليات شراء داخل التطبيق.

بالإضافة إلى ذلك، قال ماك آرثر، كانت البرامج التلفزيونية التقليدية تُعرض في أوقات محددة. وأشار إلى أنه "إذا فاتك برنامجك المفضل، فقد لا تشاهده على الإطلاق. ستفعل شيئًا آخر".

لكن الأجهزة باتت اليوم تتيح للشباب أن يطلبوا مشاهدة مفضلاتهم في أي وقت.

اقرأ أيضا:

أهم ما تكتبه في سيرتك الذاتية.. 5 أشياء تفتح لك القبول في الوظيفة

الاختلافات بين الكتب الإلكترونية والكتب المطبوعة 


ماذا عن استخدام الأجهزة للقراءة من جانب الأطفال الصغار؟، قالت راديسكي إن هناك اختلافات بين الكتب الإلكترونية والكتب المطبوعة القديمة.

في بحثها الخاص، وجدت أن الأطفال في سن ما قبل المدرسة وأولياء الأمور يميلون إلى التحدث والتفاعل عند مشاركة الكتب الإلكترونية بشكل أقل مما يحدث عند قراءة الكتب التقليدية معًا.

وأشارت راديسكي إلى أن الكتب "ثابتة" وخالية من الأجراس والصفارات التي يمكن أن تفتن - وتشتت انتباه - الأطفال الذين يستخدمون الأجهزة.

وأوضحت أن الكتب المطبوعة قد تتحدى الشباب أكثر عندما يتعلق الأمر بـ "الجلوس بلا حراك" وتركيز انتباههم. في الوقت نفسه، يمكنهم أيضًا السماح للأطفال بالمشاركة بشكل أكبر في تجربة القراءة نفسها.

وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأنه "يجب على الآباء أن يسعوا جاهدين للقراءة بصوت عالٍ لأطفالهم كل يوم، بدءًا من الولادة".

الكلمات المفتاحية

الاختلافات بين الكتب الإلكترونية والكتب المطبوعة الأجهزة الإلكترونية هل تمنع الأطفال من قراءة الكتب؟ القراءة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled هل قضاء الكثير من الوقت أمام الأجهزة الإلكترونية يمنع الأطفال من قراءة الكتب؟