أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

زاد وزن ابنتي مع بلوغها مرحلة المراهقة فانعزلت وتغيرت نفسيًا.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الاحد 23 مايو 2021 - 09:24 م

مع بلوغ ابنتي المراهقة سن 16 سنة بدأت تزيد في الوزن بشكل واضح، ومن ثم بدأت في البحث في الانترنت عن برامج للتخسيس، وتغيرت حالتها النفسية، وأصبحت كثيرة الانعزال، قليلة الخروج من البيت واللقاء مع صديقاتها كما السابق، والآن وصلت لمرحلة أنها لا ترى نفسها جميلة ولا تحب النظر لجسمها في المرآة، أنا خائفة عليها، فكيف اتصرف معها؟



الرد:

مرحبًا بك يا عزيزتي..

لاشك أن لصورة الجسد السلبية تأثير غير جيد على حالة ابنتك النفسية، إذ تفقدها الثقة في النفس والاقبال على الحياة، والشعور بالدونية، وربما الإصابة بالاكتئاب في مرحلة لاحقة واضطرابات الأكل.

والمطلوب منك الآن هو مساعدة ابنتك على  البحث عن صورة "جسم صحي"، وليس مثالي، والحفاظ على تقديرها لذاتها، فهذه هي الأولويات.

ما تواجهه ابنتك من ضغط نفسي متوقع، نتيجة الزيادة المفاجئة والمتسارعة في الوزن، لذا فمن المهم تفهم الأمر، خاصة وأنها ربما تتعرض لضعوط من الأقران تتمثل في المقارنات، فضلًا لضغوط الانترنت، ووسائل الاعلام، التي تعرض وترويج للجسم المثالي الجميل والجذاب على أنه الجسم النحيف.

لابد من الجلوس معها والتحدث بشأن مرحلة المراهقة التي تمر بها، وأنها مرحلة التغيرات العاطفية الشديدة والبدنية أيضًا، وما يحدث طبيعي لا ينبغي القلق منه، ومناقشتها فيما تراه عبر الانترنت ووسائل الاعلام وحديث الصديقات حول الجسم المثالي، واستعرضي معها نماذج نساء شهيرات ناجحات لا يملكن هذا الجسد المثالي، وأكدي على أن هذا الأمر ليس المعيار لتقيم الانسان، وشجعيها على أن تكون صاحبة انجازات في الحياة، باكتشاف نفسها، للتعرف على ما تحب ممارسته من هوايات، وأنشطة، والانخراط فيها وتحقيق الانجازات، وفتشي أنت الآن عن انجازات ابنتك طوال هذه السنوات الفائتة وذكريها بها واثني عليها، وكوني يقظة قدر المستطاع بالثناء على مهاراتها، وصفاتها الطيبة،  عبر المواقف التي تظهرها، وهكذا.

طمأني ابنتك بأن شكل الجسم الصحي يختلف من شخص لآخر، وعبري لها عن قبولك لشكلها، ومظهرها، وأن حبك واحترامك وتقديرك لها غير مشروط بوزن ولا شكل لجسمها، فهذه خطوات مهمة ستساعد ابنتك على بناء قبولها لنفسها وتقديرها واحترامها.

شجعي ابنتك على ممارسة الرياضة، وبذا تكونين قد ضربت عصفورين بحجر واحد، فالرياضة ستساعدها على التخلص من الوزن الزائد، وستكسبها التقدير للذات والثقة بالنفس، فضلًا عن امكانية كسب صداقات إيجابية.

أما في داخل البيت فلا تسمحي لعزيزتي أي فرد من أفراد الأسرة بإيذاء ابنتك بسخرية من أي نوع، وشجعي الجميع على تناول طعام صحي، افعلي ذلك بدون اعلان، حولي نظام أسرتك الغذائي لما يفيد الجميع لا ابنتك فقط، وحتى لا تشعر أنها المقصودة لأنها الوحيدة السمينة أو ما شابه مما يؤذي المشاعر، ويفشل كل الخطط .

ولا بأس أن تساعدي ابنتك بالتواصل مع متخصصة نفسية، لتوفر لها الادوات التي تمكنها من مواجهة الضغوط الاجتماعية بشأن معاناتها لتتغلب عليها بالفعل، فتخرج من عزلتها، وتستعيد ثقتها في نفسها، ودمت بكل خير ووعي وسكينة.


اقرأ أيضا:

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

اقرأ أيضا:

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟


الكلمات المفتاحية

سمنة مراهقة زيادة وزن صورة الجسم السلبية تقدير الذات ممارسة الرياضة الطعام الصحي السخرية الضغط الاجتماعي الصديقات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled مع بلوغ ابنتي المراهقة سن 16 سنة بدأت تزيد في الوزن بشكل واضح، ومن ثم بدأت في البحث في الانترنت عن برامج للتخسيس، وتغيرت حالتها النفسية، وأصبحت كثيرة