أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

ابنتي تقضم أظافرها وشكل أصابعها أصبح مشوهًا.. كيف أتصرف معها؟

بقلم | ناهد إمام | الاحد 23 مايو 2021 - 06:20 م

ابنتي عمرها 9 سنوات وتقضم أظافرها حتى تصل لدرجة النزف، ومن ثم تشوه شكل الأصابع أيضًا، كنت أنهرها ولا تستجيب، والآن أضربها ولازالت تفعل، كيف أتصرف معها، وما أسباب اصرارها على قضم أظافرها؟

الرد:

مرحبًا يا عزيزتي..

تنتشر عادة قضم الأظافر بين الأطفال بل وبعض المراهقين أيضًا، وهي من العادات السيئة والمضرة، ولكن من الممكن الاقلاع عنها إذا ما تم تدارك الأمر مبكرًا ومعرفة أسبابه.

وبحسب الاختصاصيين فإن قضم الأظافر قد يرجع لسبب وراثي، أو أسبابًا أخرى كثيرة ومتنوعة، كتعبير عن الاجهاد العاطفي أو العقلي، فكثير ممن يمارسون هذا السلوك يعتبرونه طريقة للتعبير عن مشاعرهم، كالتوتر، والقلق، والاحباط، عدم الأمان، الملل، الجوع، ويحدث هذا بشكل تلقائي ويدون تفكير.

وقد يحدث كتصرف لاواعي أيضًا عند شرود الذهن، أو التركيز الشديد أثناء حل مشكلة ما، وقد صنفه بعض الاختصاصيين على أنه من سلوكيات الاضطرابات المتكررة التي تركز على الجسد، مثلها مثل نتف الشعر، ومص إصبع الإبهام.

وذهب بعض الاختصاصيين لأبعد من هذا، إذ تم الربط بين سلوك قضم الأطافر وبعض الحالات العقلية، كاضطراب فرط الحركة ونفص الانتباه، وقلق الانفصال، والعناد الشارد، والوسواس القهري، والاكتئاب السريري، وغيرها من الاضطرابات العقلية.

ويعتبر النزف وتشوه شكل الأصابع من مضاعفات قضم الأظافر، بل قد تتوقف الأظافر عن النمو، ومن الممكن أن تتسبب الأظافر وقضمها في تشوه الأسنان أيضًا وتكسرها مع العض المتكرر لأظافر اليد، فضلًا عن تشوه الفك، وإمكانية الإصابة بالمرض، كنتيجة طبيعية لتلوث الأظافر.

وعلى الرغم من هذا كله يا عزيزتي، فالعلاج من هذه العادة السيئة، ممكن، لكنه سيتطلب جهدًا حقيقيًا، وصبرًا، وبدون عنف ولا تعنيف لابنتك، إذ يمكنك شغل فم وأيدي ابنتك معظم الوقت لمنعها من التفكير في الأمر وتنفيذه، كمضغ علكة مثلًا، وملاحظة الأمر تدريجيًا، فالامتناع والاقلاع لن يتم بين يوم وليلة، لذا فالصبر والأمهال، وتفهم أن الأمر سيحتاج وقتًا من الأمور المهمة، ويمكنك كذلك باعتبار أنها "بنت" تجربة حيلة تزيين الأظافر بملمع أظافر بنكهة لاذعة أو مُرّة، مما يجعلها تفكر أكثر من مرة قبل محاولة قضم أظافرها،  ومن جهة أخرى احرصي على قص وتشذيب أظافر ابنتك بنفسك وبرفق بدون إشعارها أنك تعاقبينها.

اقتربي من ابنتك، نفسيًا، لتعرفي دوافع ومحفزات الأمر لديها، متى تفعل، عندما تكون متوترة، مثلًا، وما الذي يجعلها تتوتر، وهكذا، فمعرفة الدوافع للسلوك تساعد على إيجاد الحلول للتعامل مع المشاعر السلبية بدون القضم للأظافر.

 وأخيرًا، فلدي المعالج النفسي يا عزيزتي طرقًا علاجية لاستعدال السلوك السلبي، الضار، كالعلاج السلوكي المعرفي، والعلاج السلوكي الجدلي، فلا تترددي -في حال تفاقم الأمر،  وعدم تلقي استجابة جيدة من ابنتك- في طلب المساعدة المتخصصة، ودمت بكل خير ووعي وسكينة.

اقرأ أيضا:

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

اقرأ أيضا:

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟


الكلمات المفتاحية

قضم الأظافر اكتئاب سريري اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تشوه الأسنان تشوه الفك تشوه الاصبع علاج سلوكي معرفي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ابنتي عمرها 9 سنوات وتقضم أظافرها حتى تصل لدرجة النزف، ومن ثم تشوه شكل الأصابع أيضًا، كنت أنهرها ولا تستجيب، والآن أضربها ولازالت تفعل، كيف أتصرف معها