أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

مواقف مبكية.. تعرف على أصعب يوم في تاريخ المسلمين

بقلم | عامر عبدالحميد | الاحد 23 مايو 2021 - 11:17 ص


لا شك أن موت النبي صلى الله عليه وسلم هو الذكرى الأولى في الحزن بين المسلمين لما فيها من عظم المصيبة وما نزل بالمسلمين بموته- صلى الله عليه وسلم- والظلمة التي غشيت المدينة وتغير قلوب الناس وأحوالهم.
ووفاة النبي صلى الله عليه وسلم ستظل هي الأساس الذي يتسلى به كل حزين عن مصابه الذي يصيبه، فإن كان فقد عزيزا لديه، فأي فقد أعظم من من موت نبيه صلى الله عليه وسلم.
1-عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- قالت: فتح رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بابا بينه وبين الناس أو كشف سترا فإذا الناس يصلون وراء أبي بكر فحمد الله على ما رأى من حسن حالهم ورجاء أن يخلفه الله فيهم بالذي رآهم فقال: يا أيها الناس أيما أحد من الناس أو من المؤمنين أصيب بمصيبة فليتعز بمصيبته بي عن المصيبة التي تصيبه بغيري فإن أحدا من أمتي لن يصاب بمصيبة بعدي أشد عليه من مصيبتي.
2- قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «إذا أصابت أحدكم بمصيبة فليذكر مصابه بي، فإنها من أعظم المصائب»

مواقف عصيبة:


1-لما مات رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان أجزع الناس عليه عمر بن الخطاب.
يقول عروة: لما مات رسول الله- صلى الله عليه وسلم- دخل عمر فأصابه خبل فأقبل يقول ما مات رسول الله- صلى الله عليه وسلم-.
2- وروى أيضا عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- قال: بكى الناس يوم مات رسول الله- صلى الله عليه وسلم- حتى النساء في الخدور، وكادت البيوت تسقط من الصراخ.
3- وعن أبي ذؤيب الهذلي: أنه لما قدم المدينة يوم مات رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فإذا لها ضجيج بالبكاء كضجيج الحجيج إذا أهلوا بالإحرام.
4- وقال القاسم بن محمد حفيد الصديق أبي بكر إن رجلا من أصحاب رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ذهب بصره فدخل عليه أصحابه يعودونه، فقال: إنما كنت أريدهما لأنظر بهما رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فأما إذ قبض الله نبيه فما يسرني أن أرى بهما.
5- وعن الزهري قال: أخبرني رجل من الأنصار من أهل الثقة، قال: سمعنا عثمان بن عفان يقول: لما مات رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وسوس رجال فإني كنت فيمن وسوس فمرّ علي عمر فسلم فلم أرد عليه.
6- وروى البيهقي أن أم أيمن بكت لما قبض رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقيل لها: ما يبكيك يا أم أيمن ما عند الله خير لرسوله- صلى الله عليه وسلم- قد أكرم الله نبيه- صلى الله عليه وسلم- وأدخله جنته، وأراحه من نصب الدنيا.
فقالت: والله ما أبكي، أن لا أكون أعلم أن ما عند الله خير لرسوله صلى الله عليه وسلم، ولكن أبكي أن الوحي انقطع من السماء كان يأتينا غضا جديدا كل يوم وليلة، فعجب الناس من قولها» .

الكلمات المفتاحية

أصعب يوم في تاريخ المسلمين وفاة النبي صلى الله عليه وسلم لحظة وفاة النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا شك أن موت النبي صلى الله عليه وسلم هو الذكرى الأولى في الحزن بين المسلمين لما فيها من عظم المصيبة وما نزل بالمسلمين بموته- صلى الله عليه وسلم- والظ