أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

اللسان الأبيض.. تعرف علي الأعراض والأسباب وكيفية الوقاية منه

بقلم | مها محي الدين | الاحد 23 مايو 2021 - 01:03 ص
قد يكون النظر في المرآة ورؤية بقع بيضاء عشوائية أو خطوط بيضاء رفيعة على لسانك أمرًا مقلقًا، وقد يكون الأمر مجرد سوء نظافة الفم أو الجفاف، ولكنه قد يكون أيضًا علامة على مشاكل طبية مثل عدوى الخميرة أو حالات التهابية.
واللسان الأبيض شائع إلى حد ما ولا داعي للقلق عادة، ولكن في حالات نادرة واعتمادًا على المظهر السريري، يمكن أن يحاكي حالات أخرى أكثر خطورة مثل العدوى أو السرطان المبكر.
وفيما يلي الأسباب المحتملة لسان أبيض وكيف يمكنك منعه، بحسب ما نشره موقع "إنسايدر".

أسباب بياض اللسان

ـ جفاف الفم، وهي حالة لا تنتج فيها الغدد اللعابية كمية كافية من اللعاب
ـ نظافة الفم السيئة
ـ الجفاف
ـ تهيج الفم من أدوات طبيب الأسنان
ـ تدخين أو مضغ التبغ
ـ التنفس عن طريق الفم
وتتسبب هذه العوامل في انتفاخ الحليمات - النتوءات الصغيرة الموجودة على اللسان والتي تحتوي على براعم التذوق - وتضخمها، مما يسمح للبكتيريا أو الخلايا الميتة أو البقايا مثل الطعام والسكر بالاستقرار بينها، وتسبب هذه الخلايا الميتة تراكمًا يظهر على شكل غشاء أبيض رقيق أو طلاء تراه على اللسان.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم
ومع ذلك، قد يكون اللسان الأبيض أيضًا أحد أعراض الحالات الطبية، مثل:
القلاع الفموي: إذا كان لديك آفات بيضاء كريمية على لسانك تشبه مظهر الجبن القريش، فقد يكون لديك مرض القلاع الفموي، وهو عدوى فطرية ناتجة عن نوع من الفطريات يسمى المبيضات، وعادة ما يتم علاجه بالأدوية المضادة للفطريات.

الزهري: قد تظهر آفات كبيرة ومرتفعة وبيضاء داخل الفم إذا كنت مصابًا بمرض الزهري، وهو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وعادة ما يوصف البنسلين، وهو دواء مضاد حيوي، لقتل الكائن الحي الذي يسبب مرض الزهري.

الطلاوة: ظهور بقع بيضاء أو رمادية سميكة على اللسان أو تحته من أعراض الطلاوة، وعادةً ما يؤدي التوقف عن تعاطي التبغ أو الكحول إلى التخلص منه، ولكن إذا ظهرت عليه علامات السرطان المبكر، فقد يزيل الطبيب البقع البيضاء بمشرط ويدمر الخلايا السرطانية.

الحزاز المسطح الفموي: قد تكون البقع الشريطية البيضاء والمرتفعة على اللسان والخدين واللثة حالة التهابية غير معدية تسمى الحزاز المسطح الفموي، وهي مشكلة مزمنة بدون علاج، ولكن قد يوصي الطبيب بالعوامل أو الأدوية الموضعية لمعالجة الأعراض الشديدة.

اللسان الجغرافي: قد يتسبب اللسان الجغرافي، وهو حالة التهابية مختلفة غير معدية، في ظهور نمط شبيه بالخريطة من بقع حمراء وبيضاء على لسانك، ولا يتطلب أي علاج وعادة ما يتم شفاءه من تلقاء نفسه، ولكن إذا تسبب في الشعور بعدم الراحة، فيمكنك تناول مسكنات الألم أو المضمضة بمخدر أو مضادات الهيستامين.

اضطرابات الجهاز الهضمي: قد تتسبب اضطرابات مثل التهاب المعدة وعسر الهضم والتهاب القولون التقرحي أيضًا في ظهور طبقة بيضاء على اللسان لأن الفم جزء من الجهاز الهضمي، وهذه الاضطرابات المعدية المعوية لها علاجات مختلفة، لذلك يجب أن يتم تشخيصك بشكل صحيح من قبل الطبيب لمعالجتها.

وفي النهاية، يجب أن تقلق بشأن اللسان الأبيض عندما تحاول تنظيفه بالفرشاة أو كشطه ولا يكشط، وعندما تكون هناك تقرحات ومزيج من المناطق البيضاء والحمراء على اللسان، ستحتاج إلى طلب المشورة الصحية الطبية فوراً.

اقرأ أيضا:

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

الكلمات المفتاحية

اللسان الأبيض أعراض اللسان الأبيض أسباب اللسان الأبيض كيفية الوقاية من اللسان الأبيض أسباب بياض اللسان صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قد يكون النظر في المرآة ورؤية بقع بيضاء عشوائية أو خطوط بيضاء رفيعة على لسانك أمرًا مقلقًا، وقد يكون الأمر مجرد سوء نظافة الفم أو الجفاف، ولكنه قد