أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

مريض بتصوير النساء دون علمهن.. فما الحل؟

بقلم | عمر نبيل | السبت 22 مايو 2021 - 10:40 ص


أعيش فترة من أصعب فترات حياتي، حيث اعتدت تصوير النساء دون علمهن، سواء في المترو أو أي وسيلة مواصلات، ثم احتفظ ببعضها، خصوصًا تلك التي يكون فيها بعض الإثارة.. لكني أعود وأندم على ما أفعل وأخشى من عقاب الله، لكن سرعان من تحدث لي انتكاسة، وأعود إلى ما كنت عليه.. فكيف الحل والخروج عن هذا المرض اللعين؟



رسالة أرسلها شاب، تحمل في طياتها أمراض كثيرة باتت تحيط بمجتمعاتنا العربية والإسلامية في كل مكان، وبالتالي بات من الواجب الاهتمام بها، للخروج من هذا الداء العظيم، لأنه للأسف مما ابتلي به المسلمون هذه الأيام انتشار ظاهرة تصوير النساء عبر التليفون المحمول ثم إعادة بث الصور من خلال الكمبيوتر والإنترنت لتقع صورهن في أيدي الشباب العابث.

اقرأ أيضا:

اقتربت من الله في رمضان ولازال قلبي منقبضًا وأشعر بالكآبة.. ما الحل؟

التحريم التام


اتفق جميع العلماء على تحريم تصوير النساء بغير علمهن، بهدف الإثارة أو لنشر صورهن عبر أي وسائل مهما كانت، لأن ذلك يدخل ضمن باب إشاعة الفاحشة بين الناس، ولا شك أن هذا منكر عظيم وكبيرة من الكبائر، قال الله تعالى: «إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ» (النور:19).


الله عز وجل من الأساس حرم تمامًا أي فعل قد يؤدي لأي أذى نفسي أو بدني للنساء، ومن أسباب تحريم هذا التصوير أيضاً أنه يشتمل على أذية المؤمنين والمؤمنات، فإن من تم تصويرها بما يظهر عورتها أو يهتك عرضها، لا ريب أنه من أشد الأذية لها.


يقول الله عز وجل: «وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا» (الأحزاب:58)، وهذا عام في كل ما كان من أذية المؤمنين والمؤمنات، كما ثبت في جامع الترمذي وغيره عن نافع عن ابن عمر قال: صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر، فنادى بصوت رفيع، فقال: يا معشر من آمن بلسانه ولم يفض الإيمان إلى قلبه، لا تؤذوا المسلمين ولا تعيِّروهم ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله.


الكلمات المفتاحية

مريض بتصوير النساء دون علمهن التلصص على النساء إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أعيش فترة من أصعب فترات حياتي، حيث اعتدت تصوير النساء دون علمهن، سواء في المترو أو أي وسيلة مواصلات، ثم احتفظ ببعضها، خصوصًا تلك التي يكون فيها بعض ال