أخبار

تجنب اللحوم يحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والموت المبكر

مفاجأة حول الأطعمة المصنعة.. بعضها مفيد لك!

الأدلة على أن النبي يردّ السلام على من يُسلم عليه!

من روائع سيرة الصديق.. أفضل الصحابة وأقربهم لقلب رسول الله

لماذا يأمرنا الله بالسياحة في الأرض؟ (الشعراوي يجيب)

الخشوع أول ما يرفع من الأرض.. وهذا هو الدليل

كيف تتعامل مع الإنسان ببره وفجوره.. وكيف تحسم أمرك معه؟

خطيبي يحدثني عن عدم العمل بعد الزواج وأنا رافضه لكنني أحبه.. ما الحل؟

أنا عايشة معه فقط عشان الأولاد .. حال كثير من الزوجات.. فما النصيحة؟

20 نصيحة للحجاج قبل السفر لأداء المناسك

مليون حالة وفاة إضافية بسبب كوفيد – 19 في 29 دولة غنية

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 21 مايو 2021 - 09:58 ص

قال باحثون إن كوفيد -19 تسبب في ما يقرب من مليون حالة وفاة زائدة في 29 دولة غنية في عام 2020، مع إعلان الولايات المتحدة عن العدد الأكبر من الوفيات.

بشكل عام، كان هناك ما يقدر بنحو 979 ألف حالة وفاة زائدة في 29 دولة العام الماضي، وفق ما نقلت وكالة "يو بي آي" عن الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية.

والدول الخمس التي سجلت أعلى عدد من الوفيات الزائدة هي الولايات المتحدة عند 458 ألفًا وبريطانيا 94400 وإيطاليا 89100 وإسبانيا 84100 وبولندا 60100. فيما لم تسجل نيوزيلندا والنرويج والدنمارك أية وفيات زائدة.

وكتب نزر الإسلام، من قسم صحة السكان بجامعة أكسفورد في بريطانيا، وزملاؤه، أنه "يضيف رؤى مهمة حول الآثار المباشرة وغير المباشرة لوباء كوفيد -19 على إجمالي الوفيات".

وأوضح الباحثون أن "المراقبة الموثوقة وفي الوقت المناسب للوفيات الزائدة ستساعد في إرشاد سياسة الصحة العامة في التحقيق في مصادر (الوفيات) الزائدة"، كما أن هذا سيساعد أيضًا في الكشف عن التفاوتات الاجتماعية المهمة في تأثير الوباء.


معظم الوفيات بين كبار السن 

وتركزت الوفيات الزائدة في 29 دولة إلى حد كبير بين الأشخاص الذين يبلغون من العمر 75 عامًا أو أكبر، يليهم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و 74 عامًا. كانت الوفيات بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا مماثلة للمستويات المتوقعة في معظم البلدان وأقل من المتوقع في بعض البلدان.
في معظم البلدان، كان العدد التقديري للوفيات الزائدة أعلى من عدد الوفيات المبلغ عنها من كوفيد - 19. على سبيل المثال، كانت الوفيات الزائدة المقدرة في الولايات المتحدة وبريطانيا أعلى بأكثر من 30 في المائة من عدد وفيات كوفيد - 19 المبلغ عنها.

والبلدان الأخرى، بما فيها إسرائيل وفرنسا، لديها عدد من الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا أعلى من عدد الوفيات الزائدة المقدرة.

قال الباحثون إن أسباب هذه التناقضات غير واضحة.

الوفيات أعلى بين الرجال

في معظم البلدان، كانت معدلات الوفيات الزائدة أعلى لدى الرجال منها لدى النساء، وتميل هذه الفجوة إلى الزيادة مع تقدم العمر. لكن في الولايات المتحدة، كان معدل الوفيات الزائد أعلى بين النساء منه بين الرجال في سن 85 وما فوق.
وخلص الباحثون إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة كيف تؤثر برامج التطعيم الوطنية ضد فيروس كوفيد -19 على معدلات الوفيات في عام 2021.

وكتب جوناثان كلارك من قسم الرياضيات في "إمبريال كوليدج لندن" ببريطانيا وزملاؤه في مقال افتتاحي مصاحب للدراسة يؤكد ارتفاع عدد وفيات كوفيد -19 في الدول الغنية في عام 2020.

لكنهم أضافوا أن التأثير الكامل للوباء قد لا يكون معروفًا لسنوات عديدة، لا سيما في البلدان ذات الدخل المنخفض حيث تؤدي مشاكل مثل الفقر ونقص اللقاحات وضعف النظم الصحية والكثافة السكانية العالية إلى زيادة خطر الإصابة بـ كوفيد - 19.

وأشاروا أيضًا إلى أنه في حين أن بيانات الوفيات مفيدة، فإن استخدامها بمفردها يتجاهل ما قد يصبح عبئًا كبيرًا من المشكلات الصحية طويلة المدى التي يسببها كوفيد -19.

وخلصوا إلى أن هناك حاجة ملحة لقياس هذا المرض الزائد، ودعم أولئك الذين يعانون من مضاعفات كوفيد -19 على المدى الطويل وتمويل النظم الصحية على مستوى العالم "لمعالجة الأعمال المتراكمة الناتجة عن الوباء".


الكلمات المفتاحية

وفيات كورونا في العالم كوفيد -19 الوفيات بين كبار السن بسبب كورونا الوفيات بين الرجال بسبب كورونا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قال باحثون إن كوفيد -19 تسبب في ما يقرب من مليون حالة وفاة زائدة في 29 دولة غنية في عام 2020، مع إعلان الولايات المتحدة عن العدد الأكبر من الوفيات.