أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

بينما أنت تجري (جري الوحوش).. هل هناك من يشعر بك؟

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 19 مايو 2021 - 10:26 ص

عزيزي، ستظل تجرى في الدنيا، تجرى حتى تمتلك الكثير من المال، أو لتكون الأشطر في مجالك، أو حتى ترضي غرورك.. تجرى حتى تستطيع أن تدفع أقساط وجمعيات و تحسن مستواك و ترضي طموحك.. تجرى حتى تربى أولادك وتعملهم وتحقق لهم ما يتمنونه، تجرى حتى تحمل مسئولية بيتك وأولادك وزوجتك، وتصبح الرجل المسالم الجميل الذي يردد قول: (حاضر دون أية مشاكل ).. ولكن بينما وأنت كذلك، وبينما أنت تجري حتى تحقق أهدافك أيًا كانت، تجد نفسك عفويًا تريد أن تجيب عن سؤال بداخلك لم يطلع عليه أحد، وهو (يا ترى فى حد حاسس بيك ، ولا كله شايف إن دا هو العادي).. أو هل من الممكن أن يأتي يومًا ويتم رد كل تعبك وكل أفضالك هذه؟.. أم أن الجميع مشغول فيما يخصه فقط؟..


الحقيقة المرة


الحقيقة  هي أن الله عز وجل وحده أعلم بالإجابة.. والحقيقة أيضًا أنك ستظل تجري وتجري وتجري، ولن يأتي يومًا وينتهي مشوارك إلا بموتك، لكنك لو توقفت قليلا ونظرت خلفك ستجد العجب العجاب، ستجد أنك ببساطة جريت كثيرًا، لكنك نسيت أمرًا في غاية الأهمية، ألا وهو: ( نسيت انك تعيش ).. وحينها ربما تجد نفسك في غاية الحزن.. فكيف إذن وأنت تجري تستطيع أن تحصل على السعادة؟..


لاشك أن كل البشر يتمنون السعادة، لكن كيف يكون الطريق إلى السعادة؟.. بالنسبة للمسلمين هو طريق واحد فقط، ألا وهو طريق الإيمان بالله عز وجل، وفي ذكره ومراقبته والعمل الصالح ابتغاء وجهه، وهو ما يؤكده الله تعالى في قوله: «الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ» (الرعد:28)، وأيضًا في قوله تعالى: « مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً» (النحل:97).

اقرأ أيضا:

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟


الاطمئنان الحقيقي


لذلك لكي تصل إلى الاطمئنان الحقيقي، فالأمر ليس في رضا الناس على الإطلاق، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «من التمس رضى الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه الناس؛ ومن التمس رضى الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس»، إذن طالما السعادة في اليقين بالله والإيمان به سبحانه، فلما التعب الشديد والعذاب بحثًا عن سعادة زائفة هنا أو هناك؟.. فهنا القاعدة العامة، لا اطمئنان إلا بالله عز وجل، قال تعالى يوضح ذلك: «الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَٰئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ» ( الأنعام 82)، فحتى لا تصل لمرحلة أن جريت كثيرًا دون أي نتيجة، اجعل دومًا هدفك الله، فهو لا يمكن أن يضيع تعبك أبدًا.

الكلمات المفتاحية

الحقيقة المرة الاطمئنان الحقيقي جري الوحوش

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي، ستظل تجرى في الدنيا، تجرى حتى تمتلك الكثير من المال، أو لتكون الأشطر في مجالك، أو حتى ترضي غرورك.. تجرى حتى تستطيع أن تدفع أقساط وجمعيات و تحسن