أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

دراسة: العلاج عبر الإنترنت مفيد للمراهقين الذين يعانون من القلق الاجتماعي

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 19 مايو 2021 - 09:35 ص

لا يستطيع كثير من المراهقين الذين يعانون من خوف مزمن ومسبب للشلل في كثير من الأحيان الحصول على علاج شخصي، لكن دراسة حديثة أظهرت أن العلاج عبر الإنترنت مفيد لمثل هؤلاء الذين يعانون من القلق الاجتماعي.

وقال باحثون سويديون إن إصدارًا كاملًا عبر الإنترنت لتقنية العلاج السلوكي المستخدمة على نطاق واسع يمكن أن يوفر راحة كبيرة للمتضررين، ما يمهد الطريق للوصول إلى علاج أسهل وأرخص فعال لحالة المراهقين الشائعة، المعروفة باسم اضطراب القلق الاجتماعي.

الاضطراب العاطفي الموسمي


وأوضحت مؤلفة الدراسة، مارتينا نورده أن "الاضطراب العاطفي الموسمي هو أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا بين الشباب، حيث يصيب 5 في المائة إلى 10 في المائة من الأفراد دون سن 18 عامًا".

وأضافت عالمة النفس وباحثة ما بعد الدكتوراه في قسم علم الأعصاب السريري بمعهد كارولينسكا بستوكهولم: "يتجلى ذلك في صورة خوف شديد ومستمر من المواقف الاجتماعية أو المتعلقة بالأداء التي يتم تجنبها أو تحملها في ظل ضائقة شديدة".

وأشارت إلى أنه بالنسبة للشباب، "غالبًا ما يؤدي ذلك إلى مشاكل عند اللعب أو التسكع مع الأصدقاء، والأداء في المدرسة، والمشاركة في الأنشطة الترفيهية".

وعادةً ما يتضمن العلاج القياسي مزيجًا من مضادات الاكتئاب وجلسات شخصية متجذرة في العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج المعرفي السلوكي.

وفقًا لفريق الدراسة، يهدف العلاج السلوكي المعرفي إلى تعزيز التفكير الإيجابي والمهارات الاجتماعية الجديدة وزيادة المشاركة مع الآخرين.

ومن خلال زيادة التعرض ببطء لأنواع المواقف الاجتماعية التي يجدها المرضى أكثر صعوبة، فقد أثبت هذا النهج، في الواقع، فعاليته في مساعدة المرضى على فهم قلقهم والتغلب عليه بشكل أفضل.

قالت نورد إن المشكلة تكمن في أن إعداد برنامج العلاج المعرفي السلوكي الشخصي والحفاظ عليه يمكن أن يكون صعبًا بالنسبة للمراهقين.

من ناحية أخرى، تفتقر العديد من المناطق المحلية إلى العدد الكافي من أخصائي العلاج السلوكي المعرفي للأطفال المدربين.

وأشارت نورد إلى أنه "بالنسبة للاضطراب العاطفي الموسمي تحديدًا، فإن أعراض الاضطراب نفسه يمكن أن تجعل من الصعب طلب المساعدة".

وأرجعت ذلك إلى أن "العديد من الأفراد المصابين باضطراب القلق الاجتماعي يخشون مقابلة أشخاص جدد، مثل متخصصي الرعاية الصحية غير المألوفين، و"يترددون في زيارة أماكن غير معروفة، مثل عيادات رعاية الصحة العقلية".

اقرأ أيضا:

أضرار العادة السرية.. كيف تقلع عنها؟

العلاج المعرفي السلوكي عبر الإنترنت


هل يمكن أن يثبت تقديم العلاج المعرفي السلوكي عبر الإنترنت أنه بديل عملي وفعال؟ لمعرفة ذلك، درس الباحثون أكثر من 100 مريض بالاضطراب العاطفي الموسمي تتراوح أعمارهم بين 10 و 17 عامًا بين عامي 2017 و 2020.

تلقى حوالي نصف المراهقين العلاج المعرفي السلوكي بالكامل عبر الإنترنت، تم تقديم العلاج الداعم للنصف الآخر، كما تم تقديمه حصريًا عبر الإنترنت، وفق ما نقلت وكالة " يو بي آي" عن الدراسة التي نشرتها دورية جاما للطب النفسي.

يتضمن هذا الأخير أيضًا توفير التعليم حول الاضطرابات العاطفية الموسمية، مع التأكيد على قيمة الصداقة والتواصل الاجتماعي وتعزيز العادات الصحية، مثل التمارين الرياضية. ومع ذلك، فإن زيادة التعرض التدريجي للمواقف الاجتماعية المجهدة ليست جزءًا من أجندة العلاج الداعم.

استمر كلا الشكلين لمدة 10 أسابيع، حيث كان لكل مجموعة ثلاث جلسات فيديو عبر الإنترنت وجهًا لوجه مع معالج.

علاج فعال للمراهقين 


واتفق المراهقون وأولياء أمورهم وفريق الدراسة جميعًا على أن العلاج المعرفي السلوكي عبر الإنترنت كان أكثر فعالية بشكل ملحوظ من العلاج الداعم عبر الإنترنت عندما يتعلق الأمر بالمساعدة في الحد من القلق والتوتر والاكتئاب.

كما أثبتت الأمر تفوقه من حيث مساعدة المراهقين على العمل بشكل أفضل على أساس يومي.

قالت نورد: "لقد رأينا أيضًا أن العلاج المعرفي السلوكي (عبر الإنترنت) كان أكثر فعالية من حيث التكلفة من العلاج الداعم".

وأضافت أن توفير برنامج عبر الإنترنت يعني أن "العائلات لا تضطر إلى أخذ إجازة من المدرسة والعمل للمشاركة في البرنامج، ويمكن للمعالجين دعم المزيد من المرضى في نفس الوقت، لأن (الإنترنت) يتطلب معالجًا للعلاج المعرفي السلوكي أقل في الوقت مقارنة بالعلاج المعرفي السلوكي العادي".

قالت نورد إنها وفريقها يأملون في أن "تشجع النتائج مقدمي الرعاية الصحية على الصعيدين الوطني والدولي على تسهيل المزيد من البحث وتنفيذ هذا العلاج الفعال الذي يسهل الوصول إليه للاضطراب العاطفي الموسمي في الشباب".

ومع ذلك، فإن فعالية العلاج المستند إلى الويب تعتمد إلى حد كبير على كيفية بنائه، كما حذر ديفيد ميكلويتز، مدير برنامج اضطرابات المزاج للأطفال والمراهقين بجامعة كاليفورنيا.

قال ميكلوفيتز: "من المغري القول إن العلاج النفسي يمكن تقديمه بصيغة رقمية دون أي فقدان للفعالية. لكن النتائج الحالية أكثر دقة. فهي تشير إلى أن العلاج السلوكي المعرفي على الإنترنت فعال إذا كان موجهًا للمعالج، والذي تضمن في هذه الحالة ثلاث جلسات فيديو للمعالج/ الأطفال."

وأشار إلى أن هذا النهج "متسق" مع الأبحاث السابقة التي تشير إلى أن العلاج السلوكي المعرفي عبر الإنترنت يمكن أن يكون مفيدًا عندما "يتم تقديمه في سياق معالج بشري/ تحالف يعمل مع الأطفال، مع قدر معين من الاتصال وجهًا لوجه".

على النقيض من ذلك، حذر ميكلوفيتز من أن "العلاجات التي تتم رقمنتها دون الاتصال بالأطباء من غير المرجح أن توفر نفس المستوى من الفائدة".


الكلمات المفتاحية

العلاج المعرفي السلوكي عبر الإنترنت الاضطراب العاطفي الموسمي العلاج عبر الإنترنت مفيد للمراهقين الذين يعانون من القلق الاجتماعي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا يستطيع كثير من المراهقين الذين يعانون من خوف مزمن ومسبب للشلل في كثير من الأحيان الحصول على علاج شخصي، لكن دراسة حديثة أظهرت أن العلاج عبر الإنترنت