أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

5 أعراض طارئة لعدوي كورونا يجب عدم تجاهلها.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 19 مايو 2021 - 02:31 ص
يرتفع عدد حالات الإصابة بالفيروس التاجي الإيجابية في العديد من دول العالم، وفي الكثير من الحالات، لوحظ أن الأعراض تتطور من خفيفة إلى شديدة في أي وقت من الأوقات، وحتى أدنى قدر من الإهمال في تحديد أعراض COVID-19 يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، ودخول المستشفى وحتى الموت.
وعلى الرغم من أن علامات هذه العدوى في الجهاز التنفسي العلوي تبدأ في الظهور ببطء، إلا أن بعض الأعراض قد تشير إلى أنك بحاجة إلى عناية طبية فورية، ويعتبر الإحساس بالحرقان في الصدر هو أحد هذه الأعراض.

عدوي كورونا وألم في الصدر

فيروس كورونا هو عدوى تصيب الجهاز التنفسي العلوي وتهاجم رئتيك وفي بعض الحالات قلبك، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ألم في الصدر أو إحساس بالحرقان في الرئتين في عدة حالات.
ووفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن الألم المستمر أو الضغط في صدرك قد يعني عدوى شديدة في الرئتين ويمكن أن يساعد البحث عن رعاية طبية طارئة في تقليل مخاطر المضاعفات الشديدة والوفاة.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

ما مدى شيوع ألم الصدر

تشير الدراسات إلى أن حوالي 18% من الأشخاص يعانون من ضيق في الصدر وعدم الراحة إلى جانب ضيق التنفس عند الإصابة بفيروس كورونا، وهذه الأعراض أكثر شيوعًا في حالات العدوي الشديدة مقارنة بالخفيفة.

سبب ألم الصدر

لا يزال الأمر غير واضح، لكن الخبراء في مجال العلوم الطبية يعتقدون أن ألم الصدر أثناء العدوي قد يكون بسبب إصابة القلب أو التهاب الرئة، وفي بعض الحالات، يمكن أن يدخل SARS-CoV-2 إلى خلاياك من خلال مستقبل يسمى الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2) ويمكن أن يتلف خلاياك ويسبب الالتهاب، وتوجد هذه المستقبلات في عدة أجزاء من الجسم بما في ذلك القلب والرئتين.
وقد يكون السبب الآخر هو إطلاق جزيئات تسمى السيتوكينات الالتهابية، والتي قد تسبب تلفًا لخلايا القلب، وهذه الظاهرة تسمى متلازمة عاصفة السيتوكين، والتي تضر عضلات القلب، مما يؤدي إلى مضاعفات متعلقة بالقلب، وتستمر المضاعفات بشكل أسرع لدي أولئك الذين يعانون بالفعل من مشاكل في القلب.
وفي حالة التهاب الرئة، يمكن للجزيئات الالتهابية التي يتم إطلاقها في الحيز الجنبي (المنطقة الواقعة بين طبقات الكيس الذي يحيط بكل من رئتيك) أن تحفز مستقبلات الألم وتسبب ألمًا أو حرقة في الصدر، ويصاب بعض الأشخاص المصابين بـ COVID-19 أيضًا بالتهاب رئوي يتضمن التهابًا في الرئتين، مما يؤدي إلى ألم في الصدر.
وعادة، تظهر أعراض العدوى في غضون 2-14 يومًا من التعرض لفيروس كورونا، لكن يجب الانتباه إلي أن ألم الصدر يمكن أن يكون له أكثر من سبب وليس عدوى السارس فقط المسببة له.

سبب ألم الحلق والصدر

يرتبط الإحساس بالحرقان في الحلق والصدر بأعراض مثل آلام الحلق والارتجاع الحمضي وهي كلها أعراض جهاز هضمي، وهي من الأعراض الشائعة لعدوي كورونا، حيث شوهدت في حوالي 61% من الحالات المصابة.
وهذا الأعراض أكثر شيوعًا لدى أولئك الذين لديهم تاريخ من أمراض الجهاز الهضمي، ويعد الإسهال والغثيان والقيء وآلام البطن والارتجاع الحمضي وآلام الحلق والإمساك من العلامات الشائعة أيضاً لمشاكل المعدة التي يعاني منها معظم الأشخاص الذين يصابون بعدوي كورونا.

أعراض طارئة أخرى

بخلاف ألم الصدر، إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية، فعليك طلب المساعدة الطبية الطارئة:
- صعوبة في التنفس
- عدم القدرة على الاستيقاظ أو البقاء مستيقظًا
- أن تكون الشفاه والأظافر والجلد شاحب اللون أو يظهرون باللون الأزرق
- ألم أو ضغط مستمر في الصدر
وتذكر أنه كلما تصرفت بشكل أسرع، كان ذلك أفضل من أجل الشفاء العاجل.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا وباء كورونا أعراض كورونا أعراض طارئة لعدوي كورونا يجب عدم تجاهلها عدوي كورونا وألم في الصدر ما مدى شيوع ألم الصدر سبب ألم الصدر سبب ألم الحلق والصدر أعراض طارئة أخرى لفيروس كورونا صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يرتفع عدد حالات الإصابة بالفيروس التاجي الإيجابية في العديد من دول العالم، وفي الكثير من الحالات، لوحظ أن الأعراض تتطور من خفيفة إلى شديدة في أي وقت م