أخبار

هل ليلة القدر هي ليلة 27 أم في السبع الأواخر؟

معين فضائل لا ينضب للعفو عند المقدرة .. خلق نبوي أصيل أقبل عليه في رمضان لتكون من العتقاء من النار

3 عادات تساعدك في النوم بعمق وتمنع عنك الأرق في رمضان

أحاديث غير صحيحة عن رمضان: قصة المرأتين اللتين وقعتا في الغيبة

إغاثة الملهوف في رمضان.. كيف تنصر مظلومًا وتدخل به الجنة؟

غير قادرة على الاستذكار وزاد الأمر في رمضان.. ما الحل؟

لماذا يشعر البعض بالدوار والدوخة بعد الإفطار في رمضان؟.. 5 وسائل لكي تتجنبه

حتى لا تقول في نهاية رمضان: يا الله ما أسرعه!

حكم استعمال العطور والصابون المعطر ودهان "أبو فاس" في نهار رمضان..هل يفسد الصوم؟

خطيبي يتركني ويعود في رمضان .. ما الحل؟

6 طرق سهلة وصحية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 18 مايو 2021 - 11:01 م
مع احتفالنا باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم اليوم، من المهم أن نفهم أن الارتفاع في عدد حالات ارتفاع ضغط الدم يرجع إلى حد كبير إلى ضغط العمل المفرط والمنافسة ونمط الحياة غير المتوازن.
وفي حين أن ضغط العمل والمنافسة ليسوا تحت سيطرتنا، لكن يمكننا التحكم أكثر في أسلوب حياتنا، وأسهل طريقة لتحقيق التوازن هي مراقبة عاداتنا الغذائية وأنماط نومنا، وفي اللحظة التي نبدأ فيها موزانة هذه الأشياؤ، نكون ربحنا نصف المعركة.
لذلك، في هذا اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم، يمكن أن تحفز نفسك علي البدء في تحسين عاداتك الغذائية، وفيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في هذه البداية، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

تناول نظام غذائي صحي

وفقًا للخبراء، فإن أسهل طريقة لتقليل ارتفاع ضغط الدم هي اتباع خطة الأكل المعروفة باسم النظام الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم (DASH)، وبموجب خطة النظام الغذائي هذه، يجب على المرء أن يأكل الحبوب والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وعليه أيضاً تجنب الدهون المشبعة والأطعمة الغنية بالكوليسترول.

اقرأ أيضا:

لماذا يشعر البعض بالدوار والدوخة بعد الإفطار في رمضان؟.. 5 وسائل لكي تتجنبه

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

تذكر، كلما زاد محتوى البوتاسيوم في طعامك؛ يقلل من تأثير الصوديوم على ضغط الدم، وأسهل مصدر للبوتاسيوم هو الفواكه والخضروات الطازجة مثل الزبيب المجفف والمشمش والفول والعدس والبطاطا والأفوكادو.

تقليل تناول الصوديوم

لقد ثبت أنه حتى الخفض البسيط في الصوديوم يمكن أن يحسن صحة قلبك ويقلل من ضغط الدم بمقدار 5-6 ملم زئبق، ووفقًا للخبراء، يُقترح تناول كمية أقل من الصوديوم بمقدار 1500 مجم يوميًا أو أقل للبالغين.

تجنب الأغذية المعبأة والمعالجة

في الآونة الأخيرة، خفضت منظمة الصحة العالمية مستوى الصوديوم في الأطعمة المعبأة والمعالجة، لأنه وجد أن العديد من الوفيات بسبب ارتفاع ضغط الدم تحدث بسبب الإفراط في تناول الصوديوم عن طريق الأطعمة المعبأة، لذلك، من أجل السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، من المهم أن تقول لا للأطعمة المعلبة.

قلل من الكافيين

لقد وجد أن الكافيين يمكن أن يرفع ضغط الدم حتى 10 ملم زئبق، لذلك يُقترح تقليل تناول الكافيين، وخاصة الكافيين على معدة فارغة.

تجنب التدخين

التدخين ضار بالصحة وهو أكثر ضررًا لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وكل سيجارة تدخنها تزيد من ضغط الدم لعدة دقائق وتستغرق ساعات حتى تعود إلى وضعها الطبيعي، وقد وجد أن الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين قد يعيشون أطول من الذين لا يفعلون ذلك.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

الكلمات المفتاحية

ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم علاج ارتفاع ضغط الدم صحتك تهمنا طرق سهلة وصحية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم تناول نظام غذائي صحي الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تقليل تناول الصوديوم تجنب الأغذية المعبأة والمعالجة قلل من الكافيين تجنب التدخين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مع احتفالنا باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم اليوم، من المهم أن نفهم أن الارتفاع في عدد حالات ارتفاع ضغط الدم يرجع إلى حد كبير إلى ضغط العمل المفرط