أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة.. احذر السهر لوقت متأخر حتى لا تصاب بالسكري

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 18 مايو 2021 - 10:27 ص

على الرغم من أن السمنة في حد ذاتها يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، إلا أن دراسة جديدة تشير إلى أن خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب مرتفع بشكل خاص عندما يقترن بالميل إلى السهر في وقت متأخر من الليل.

وجرى التوصل إلى ذلك من خلال مقارنة أنماط النوم والأمراض لدى 172 شخصًا في منتصف العمر كجزء من دراسة مستمرة للوقاية من السمنة في إيطاليا، عرضت نتائجها في اجتماع افتراضي للمؤتمر الأوروبي للبدانة.

وقالت الباحثة الرئيسية، الدكتورة جيوفانا موسكوجيوري، أستاذة مساعدة في وحدة الغدد الصماء بجامعة نابولي فيديريكو الثاني بإيطاليا: "تعتبر دورة النوم والاستيقاظ من أهم النظم السلوكية لدى البشر".

وخلال الدراسة، قام الباحثون بتجميع المشاركين وفقًا لأنماط نومهم. ما يقرب من ستة من كل 10 كانوا مستيقظين مبكرًا - ما يسمى بـ "قبرات الصباح". ويميل هؤلاء الأشخاص إلى الاستيقاظ ويكونون أكثر نشاطًا في وقت مبكر من اليوم.

وحوالي 13 في المائة، كانوا يميلون إلى الاستيقاظ في وقت متأخر ويكونون أكثر نشاطًا في وقت متأخر بعد الظهر أو في المساء، وهؤلاء يعرفون باسم "البوم الليلي".

والبقية - حوالي ثلاثة من كل 10 - تقع في مكان ما بينهما، ويشار إليها باسم "النوع المتوسط".

وعلى الرغم من أن المشاركين في الدراسة في المجموعات الثلاث كان لديهم نفس مؤشر كتلة الجسم، كان من المرجح أن يأكل الذين يسهرون في وقت متأخر وجبات عشاء كبيرة ولديهم عادات أخرى غير صحية، مثل تعاطي التبغ وعدم ممارسة الرياضة. وكل ذلك يعرضهم لخطر أكبر للإصابة بمشاكل صحية.


مخاطر صحية للسهر


ووجدت الدراسة أنه في حين أن 30 في المائة من الذين يستيقظون مبكرًا مصابون بأمراض القلب، فإن هذا الرقم وصل إلى ما يقرب من 55 في المائة بين الذين يسهرون حتى وقت متأخر من الليل.

وفي الوقت نفسه، بلغ خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري حوالي 9 في المائة بين الأشخاص الذين يستيقظون مبكرًا، وحوالي 37 في المائة بين الأشخاص الذين يسهرون لوقت متأخر في الليل. لم يكن هناك فرق بين الأشخاص الصباحيين وأفرانهم من فئة النوع المتوسط.

وأشارت موسكوجيوري إلى أن الدراسات السابقة قدرت أن الذين يستيقظون في وقت متأخر لديهم 1.3 ضعف خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، مقارنة مع الذين يستيقظون مبكرًا. كما أنهم أقل عرضة لاتباع حمية البحر الأبيض المتوسط الصحية للقلب، والتي تحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات والأسماك.

وقالت إن كل هذه الميزات مجتمعة تجعل الذين يسهرون لوقت متأخر أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

فيما يتعلق بأفضل طريقة لمكافحتها، أكدت موسكوجيوري، أن الجهود المبذولة للسيطرة على السمنة قد تكون أكثر نجاحًا إذا تم أخذ أنماط النوم في الاعتبار.

وأوضحت أن الفكرة تكمن في مساعدة المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة على تطوير عادات النوم واستيقاظ أفضل بناءً على الاستيقاظ المبكر، لأن ذلك قد يساعد هؤلاء المرضى على تطوير عادات غذائية ونشاط أفضل، وبالتالي "زيادة فرص نجاحهم في إنقاص الوزن".

تغيير عادات النوم

غير أن طبيب القلب الدكتور كينيث إلينبوجن من كلية الطب في فيرجينيا في ريتشموند حذر من جعل الناس يغيرون نومهم وتناول الطعام وأنشطتهم الروتينية لن يكون أمرًا سهلاً.
وقال: "نحن نعلم مدى صعوبة إعادة ضبط الساعة البيولوجية أو عادات النشاط لدى الفرد. وعلى الرغم من أن هذا عمل رائع بالتأكيد، إلا أنه من الصعب حقًا معرفة ما يجري بالفعل من دراسة قائمة على الملاحظة شملت عددًا صغيرًا نسبيًا من المرضى".

ولاحظ إيلينبوجين، على سبيل المثال، أنه من غير الواضح ما إذا كان "النوم في" سببًا مباشرًا لزيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري أو أمراض القلب، أو ما إذا كان نمط الحياة المرتبط بالنوم يؤدي إلى زيادة المخاطر بشكل غير مباشر.

وقال بعد مراجعة النتائج: "ليس من الواضح على الإطلاق ما هي الإجابة. وأنا بالتأكيد لن أقول أن هذه الدراسة تثبت أي شيء مثل السبب والنتيجة".

وأشار إلى أنه ينبغي اعتبار البحث بداية لجهد مستمر لاستكشاف الروابط بين أنماط النوم ووظيفة القلب.


الكلمات المفتاحية

مخاطر صحية للسهر تغيير عادات النوم السمنة المفرطة مرض السكري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من أن السمنة في حد ذاتها يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، إلا أن دراسة جديدة تشير إلى أن خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب مرت