أخبار

"قد يكون من الصعب إيقافها".. تزايد حالات الإصابة بسلالة كورونا الجديدة في جميع أنحاء العالم

دراسة: رائحة السيارة الجديدة تنطوي على مواد مسرطنة سامة

عبر وعظات مبكية.. "يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات"

" ويلعنهم اللاعنون".. العقارب والخنافس تلعن البشر العصاة

لو شتمك أحد أو لعنك فأمامك ثلاث طرق.. تعرف عليها

يعاني من ضعف جنسي يجعله غير قادر على تلبية احتياجات زوجته ..هل عليه إثم؟

نبي الله يحيي الحكيم منذ صباه..بهذا اختصه الله

أفكار إبداعية لإضفاء البهجة على مكان العمل

بشرها النبي بأنها أول أزواجه لحوقًا به.. عمل عظيم للسيدة "زينب بنت جحش"

تغييرات نفسية بالجملة تصيب الزوجات بسبب سفر الأزواج .. الحرمان والفجوة أحدها

دراسة: المولودون قبل الأوان يتقدمون في العمر أسرع من غيرهم

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 18 مايو 2021 - 09:35 ص

توصلت دراسة طويلة الأمد إلى أن الذكور المولودين قبل الأوان والذين يقل وزنهم عن 2 رطل عند الولادة لا يكبرون مثل أقرانهم ذوي الوزن الطبيعي.

وتابع الباحثون الكنديون خلال الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة طب الأطفال، مجموعة من الأطفال ذوي الوزن المنخفض للغاية عند الولادة، ونظرائهم ذوي الوزن الطبيعي منذ عام 1977.

وعندما كان المشاركون في أوائل الثلاثينيات من العمر، قارن الباحثون جينات 45 من الأطفال ذوي الوزن المنخفض عند الولادة مع جينات 47 الذين كان وزنهم عند الولادة طبيعيًا.

وبعد احتساب المشكلات الصحية التي يمكن أن تؤثر على النتائج، وجد الباحثون أنه من الناحية البيولوجية على الأقل، فإن الأولاد المبتسرين يتقدمون في السن خمس سنوات أسرع من الأولاد المولودين في نفس الوقت والذين كان وزنهم طبيعيًا. لم يتم العثور على هذا الاختلاف في الفتيات.

وقال المؤلف الأول للدراسة الدكتور رايان فان ليشوت: "على الرغم من عدم وضوح سبب ظهور الشيخوخة البيولوجية المتسارعة في الرجال ذوي الوزن المنخفض للغاية عند الولادة، فإن هذا يشير إلى أن التعرض قبل الولادة يلعب دورًا مهمًا في الشيخوخة".

الذكور الأقل وزنًا أكثر عرضة لضغوط ما قبل الولادة من الفتيات


وأشار فان ليشوت أستاذ مساعد في الطب النفسي وعلوم الأعصاب السلوكية في جامعة ماك ماستر بمقاطعة أونتاريو، إلى أن معدل الشيخوخة قد يتأثر بالضغوط البيولوجية في الرحم ثم في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة.

وأضاف فان ليشوت، وهو نفسه طفل من ذوي الوزن المنخفض عند الولادة، إن الأبحاث السابقة وجدت أن الأولاد منخفضي الوزن أكثر عرضة لضغوط ما قبل الولادة من الفتيات، وفقًا لوكالة "يو بي آي".

وتابع في بيان صحفي للجامعة: "هذا يسلط الضوء بالتأكيد على الحاجة إلى مراقبة صحة الناجين الخدج طوال حياتهم، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث".

وأوضح أن "هذا يؤكد أيضًا على الحاجة إلى تحذير الرجال ذوي الوزن المنخفض عند الولادة مسبقًا وتعزيز الشيخوخة الصحية حتى يتمكنوا من التخفيف بشكل استباقي من هذه المخاطر."

قال فان ليشوت، إن تحسين الصحة خلال مرحلة البلوغ يتضمن نظامًا غذائيًا متوازنًا، وتجنب التدخين، والنوم السليم وممارسة الرياضة، وإدارة الإجهاد، والتحفيز الذهني، وتطوير شبكات اجتماعية قوية.

الكلمات المفتاحية

الذكور الأقل وزنًا أكثر عرضة لضغوط ما قبل الولادة من الفتيات المولودون قبل الأوان يتقدمون في العمر أسرع من غيرهم الأولاد المبتسرون

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة طويلة الأمد إلى أن الذكور المولودين قبل الأوان والذين يقل وزنهم عن 2 رطل عند الولادة لا يكبرون مثل أقرانهم ذوي الوزن الطبيعي.