أخبار

عمرو خالد: تعبان ومشوش ومحتاج تهدأ؟.. عيش تجربة ذكر الله

5 أنواع شاي يمكن أن تساعدك على العيش لفترة أطول.. تعرف عليها

دعاء في جوف الليل: اللهم يا ودود أسألك لذة السجود وجنة الخلود

أحب ٣ أشياء في الدنيا كما ذكرها رسول الله.. يوضحها الدكتور عمرو خالد

لم أتذوق العبادة الخامسة في الإسلام مطلقًا..ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء الشكوي لله من صعاب الحياة

انتبه لها.. 4 علامات تحذيرية تدل علي نقص الدهون بالجسم

من كتاب حياة الذاكرين دليلك لتصفية الذهن والروح للدكتور عمرو خالد

عمرو خالد يكشف: أقوى طريقة تعلمك الامتنان لله.. وهذه علاقته بقيام الليل

علمتني الحياة.. "الشكر يجلب النعم ويدفع النقم"

فعلت ذنوب كثيرة وعلاقات خاصة محرمة.. ماذا افعل؟.. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 18 مايو 2021 - 03:00 ص
Advertisements
أرسلت فتاة تدعى نجوى ـ وهو اسم مستعار ـ من لبنان بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "فعلت ذنوب كثيرة وعلاقات محرمة مع شباب كثيرة .. وأنا توبت إلى الله سبحانه وتعالى ووقفت كل هذه المعاصي .. هل ربنا يقبل توبتي؟".
وأجاب د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع "يوتيوب" في برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب" قائلا: "في الحقيقة أريد أن أبدأ بحديث جميل جدًا للنبي صلى الله عليه وسلم (جاء عبد الله بن رواحة إلى رسول الله .. فقال يا رسول الله أوصني .. فقال يا عبدالله لا تيأس إن أسأت تسعا أن تحسن واحدة.. فالحسنة بعشر أمثالها .. فيقبلك الله عز وجل)، مضيفا "لا تيأس فإذا فعلت 9 أخطاء وأنك تفعل حسنة واحدة وذلك لأن الحسنة بعشرة".
ويضيف الداعية الإسلامي مجيبًا على صاحبة السؤال "أنت تقولين أنك أخطأت كثيرًا فإن الله تبارك وتعالى يقول {إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا} فبنفس حجم الذنوب التي فعلوها تنقلب في كفة الحسنات حسنات فبقدر حجم الذنب تتحول إلى حسنات.. وهذا من رحمة المولى عز وجل الكبيرة بنا.. ولكن الشرط الأهم هو كما في الآية الكريمة تاب وآمن وليس ذلك فحسب ولكن بدأ أيضًا يعمل خير في الدنيا.. بدأ يعمل صالحات كما لو أنه يقول أن هذا رد للخطأ".
وتابع الدكتور "خالد" : "هناك قانون في ديننا جميل اسمه قانون "الإزاحة" {إن الحسنات يذهبن السيئات} بمعنى الحسنات تزيح السيئات"، ناصحًا السائل قائلا "إياك واليأس فربنا رحيم {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.. وأيضا {نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} فالمولى عز وجل يقول قول لهم يا محمد إذا كانوا لا يعلمون {نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ} وذلك للمصر على الخطأ في الدنيا.. وأيضا {أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ} ".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "مهما كنا سيئين في ليلة نرجع إلى الله تبارك وتعالى فشروط التوبة ثلاثة ـ الندم على الذنب وموقف الذنب وعازم على عدم العودة لهذا الذنب ـ وإذا فعلت هذه الشروط الثلاثة يقينًا تم محو الذنب الذي عليك وتصبح كما لو أنك لم تفعله من الأساس"، مضيفا "ويبدل الذنب بحسنات إذا تم محوه بالفعل وبدأت أنت أيضا في فعل الخير في الدنيا".
وخلص الداعية الإسلامي، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسميه على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب"، بالقول "للناس التي لا تصلي أو فعلت ذنوب كبيرة في حياتها يفتح لك الله الأبواب ويعفو عنك في لحظة توبة ويبدلهم بحسنات لو بدأت تعمل الخير في الدنيا.. إياكم واليأس في رحمة الله".

اقرأ أيضا:

لم أتذوق العبادة الخامسة في الإسلام مطلقًا..ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

كيف أجعل قلبي يذوب حبًا فى رسول الله؟.. الدكتور عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

لا يعجبني أي عريس! وأهلي غاضبون ماذا أفعل؟.. د. عمرو خالد يجيب


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أنت تسأل وعمرو خالد يجيب اسئلة استشارات ذنوب مغفرة الذنوب الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أرسلت فتاة تدعى نجوى ـ وهو اسم مستعار ـ من لبنان بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "فعلت ذنوب كثيرة وعلاقات محرمة مع شباب كثيرة