أخبار

أرتدي أحدث الموضات ولا أرغب في التقيد بالعباءة.. يصفونني بالمتمردة؟

6 علامات لسرطان الجلد تظهر في القدمين

نصائح نبوية لا تفوتك.. كيف تقضي حاجتك ومسألتك دون أن تخدش حياءك؟

الزهد.. تعرف على معناه وكيف تحققه والفرق بينه وبين الورع

تسجيل المكالمات والإسكرين شوت.. من خيانة أمانة المجلس التي نهى عنها الإسلام

نفسي أذوق حلاوة الإيمان.. هذا هو الطريق

ما العلاقة بين النوم والمشي؟.. دراسة تكشف نتائج مثيرة

يوسف عليه السلام أعطي شطر الحسن.. ما معنى هذا.. وماذا عن جمال النبي محمد؟

هل يشترك الشيطان في جماع الزوجة؟.. لا تتجاهل هذا الدعاء قبل المعاشرة

هل يشعر الميت بالأحياء ويسمع كلامهم.. تعرف على آراء العلماء في هذه المسألة

دراسة حديثة: تناول الفاكهة والخضروات يساعد علي تقليل التوتر بشكل كبير

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 18 مايو 2021 - 02:29 ص
هل تعلم أن نظامك الغذائي يمكن أن يؤثر بشكل كبير على مستويات التوتر لديك؟ قد يبدو هذا غريباً، ولكن أظهرت دراسة حديثة أن تناول الفواكه والخضروات كل يوم قد يساعد في عيش حياة خالية من الإجهاد والتوتر.
وتشير دراسة أجراها باحثون في جامعة إديث كوان (ECU) إلى أن تناول نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات يرتبط بضغط أقل.
وفحصت الدراسة التي نُشرت في مجلة Clinical Nutrition العلاقة بين تناول الفاكهة والخضروات ومستويات التوتر لأكثر من 8600 أسترالي تتراوح أعمارهم بين 25 و 91 مشاركين في الدراسة الأسترالية لمرض السكري والسمنة ونمط الحياة (AusDiab) من معهد بيكر للقلب والسكري.
وكشفت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا 470 جرامًا على الأقل من الفاكهة والخضروات يوميًا لديهم مستويات إجهاد أقل بنسبة 10% من أولئك الذين تناولوا أقل من 230 جرامًا، وتوصي منظمة الصحة العالمية بتناول ما لا يقل عن 400 جرام من الفاكهة والخضروات يوميًا.

اقرأ أيضا:

6 علامات لسرطان الجلد تظهر في القدمينوقال الباحث الرئيسي، سيمون رادفيللي باجاتيني، الطبيب بمعهد أبحاث التغذية في ECU ، إن الدراسة تقوي الصلة بين الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات والرفاهية العقلية.
وقال باجاتيني، "وجدنا أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من الفاكهة والخضروات أقل توترًا من أولئك الذين يتناولون كميات أقل، مما يشير إلى أن النظام الغذائي يلعب دورًا رئيسيًا في الصحة العقلية".
وتعتبر حالات الصحة العقلية مشكلة متزايدة في أستراليا وحول العالم، ويعاني حوالي واحد من كل اثنين من الأستراليين من مشكلة تتعلق بالصحة العقلية في حياتهم، وعلى الصعيد العالمي، يعاني ما يقرب من 1 من كل 10 أشخاص من اضطراب في الصحة العقلية.
ووفقًا لـ"باجاتيني"، يعتبر بعض التوتر طبيعيًا، لكن التعرض طويل المدى يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الصحة العقلية.
وأضاف، "يمكن أن يؤدي الإجهاد طويل الأمد وغير المتحكم فيه إلى مجموعة من المشاكل الصحية بما في ذلك أمراض القلب والسكري والاكتئاب والقلق، لذلك نحن بحاجة إلى إيجاد طرق للوقاية وربما التخفيف من مشاكل الصحة العقلية في المستقبل".
وقد أظهرت الدراسات السابقة الصلة بين استهلاك الفاكهة والخضروات والتوتر لدى البالغين الأصغر سنًا، لكن هذه هي المرة الأولى التي نشهد فيها نتائج مماثلة بين البالغين من جميع الأعمار.
وفي حين أن الآليات الكامنة وراء كيفية تأثير استهلاك الفاكهة والخضروات على الإجهاد لا تزال غير واضحة، إلا أن العناصر الغذائية الرئيسية يمكن أن تكون عاملاً، فالخضار والفواكه تحتوي على عناصر غذائية مهمة مثل الفيتامينات والمعادن والفلافونويد والكاروتينات التي يمكن أن تقلل الالتهاب والإجهاد التأكسدي وبالتالي تحسين الصحة العقلية.
والالتهاب والإجهاد التأكسدي في الجسم من العوامل المعروفة التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة التوتر والقلق وتدهور الحالة المزاجية.
وهذه النتائج تشجع المزيد من البحث في النظام الغذائي وعلى وجه التحديد ما هي الفواكه والخضروات التي توفر أكبر قدر من الفوائد للصحة العقلية.

اقرأ أيضا:

ما العلاقة بين النوم والمشي؟.. دراسة تكشف نتائج مثيرة

اقرأ أيضا:

الالتهابات تسبب السرطان وأمراض القلب.. وهذه أبرز طرق التغلب عليها

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا دراسة حديثة الخضروات الفاكهة تناول الخضروات والفاكهة تقليل التوتر تناول الفاكهة والخضروات يساعد علي تقليل التوتر الأنظمة الغذائية بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل تعلم أن نظامك الغذائي يمكن أن يؤثر بشكل كبير على مستويات التوتر لديك؟ قد يبدو هذا غريباً، ولكن أظهرت دراسة حديثة أن تناول الفواكه والخضروات كل يوم