أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

يرطب الجسم ويحمي من الأمراض.. 7 فوائد صحية لتناول البطيخ

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 18 مايو 2021 - 12:30 ص
البطيخ هو طعام صيفي شهير ومحبوب في جميع أنحاء العالم، لكنه يعتبر أكثر من مجرد علاج لذيذ في يوم حار، حيث يمتلئ البطيخ بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية وقد يساعدك على درء الأمراض.
وفيما يلي سبع فوائد صحية لتناول البطيخ وأهميته لصحتك العامة، بحسب ما نشره موقع "FOOD".

يحافظ على ترطيب جسمك

البطيخ يحتوي على حوالي 92٪ ماء، لذا فهو خيار رائع للحفاظ على ترطيب جسمك، خاصة أن الماء جزء أساسي من الأداء الصحي لأجسامنا، ويشكل الماء 60٪ من تكوين أجسامنا، وهو ما يفسر لماذا يلعب دورًا رئيسيًا في كل نظام في الجسم تقريبًا، مثل:
- تنظيم درجة حرارة الجسم
- توسيد وتشحيم المفاصل
- تقليل التعب
- تحسين التركيز

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

يحتوي على فيتامينات أساسية

يحتوي البطيخ على العديد من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها جسمك ، ومنها:
- فيتامين أ الذي يساعد في الحفاظ على البصر ودعم صحة الرئة.
- فيتامين سي الذي يساعد أجسامنا على امتصاص الحديد ويحافظ على قوة جهاز المناعة.
- فيتامين ب6 الذي يساعد أيضًا في دعم جهاز المناعة وصحة القلب.
- المغنيسيوم الذي يساعد على تنظيم وظيفة العضلات والأعصاب.
كما يحتوي البطيخ أيضًا على معادن مهمة تعرف بالإلكتروليتات، ومن بينها البوتاسيوم، وتعتبر الإلكتروليتات ضرورية للحفاظ على ترطيبنا وتقليص عضلاتنا وتنظيم مستويات الأس الهيدروجيني.

يساعد في التحكم بالوزن

كوب واحد من البطيخ يحتوي على حوالي 45 سعرة حرارية، مما يجعلها وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية، كما أن المحتوى المائي العالي في البطيخ يمكن أن يشبع ويساعدك على تناول سعرات حرارية أقل بشكل عام.
وهناك دراسة صغيرة لعام 2019 قامت باختبار تأثير استهلاك البطيخ على الشبع ووزن الجسم، وقد وجد الباحثون أن أولئك الذين تناولوا كوبين من البطيخ يوميًا لمدة أربعة أسابيع أفادوا بأنهم شعروا بجوع أقل وفقدوا وزنًا أكبر بكثير من المجموعة التي تناولت كعكات قليلة الدسم بنفس الكمية من السعرات الحرارية.

يمنع وجع العضلات

يحتوي البطيخ على السيترولين وهو حمض أميني قد يساعد في تقليل وجع العضلات بعد التمرين.
والطريقة التي يعمل بها هي أن L-citrulline يوسع الأوعية الدموية، ويفتحها للسماح بتدفق المزيد من الدم إلى العضلات مما يمكن أن يقلل الألم عن طريق تحسين إمدادات الأكسجين أثناء التمرين.
وقد وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2013 أن المشاركين الذين شربوا عصير بطيخ عادي أو عصير بطيخ ممزوجًا بالسيترولين عانوا من ألم عضلي أقل بعد التمرين من المجموعة التي شربت مشروب سيترولين فقط.

يخفض ضغط الدم

لأن السيترولين يساعد على فتح الأوعية الدموية واسترخاءها، فإنه يمكن أن يحسن تدفق الدم ويخفض ضغط الدم، ويمكن أن يساعد الحفاظ على ترطيب الجسم بشكل صحيح أيضًا في تحسين ضغط الدم لأنه يساعد القلب على ضخ الدم إلى العضلات بشكل أكثر فعالية.
وقد وجدت دراسة صغيرة عام 2012 أن مكملات مستخلص البطيخ تخفض ضغط الدم لدى البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة وارتفاع ضغط الدم، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لاستخلاص استنتاجات نهائية لشريحة أوسع من السكان.

يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض

يحتوي البطيخ على مادة اللايكوبين المضادة للأكسدة والتي يمكن أن تساعد في درء الأمراض مثل السرطان أو الأمراض القلبية، ومضادات الأكسدة هذه موجود أيضًا في الفواكه والخضروات الحمراء الأخرى، بما في ذلك الطماطم.
وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن اللايكوبين قد يساعد في الحماية من بعض أنواع السرطان، مثل سرطان البروستاتا، وذلك لأن الليكوبين يبدو أنه يخفض عامل النمو الشبيه بالأنسولين (IGF) ، وهو بروتين مرتبط بالسرطان بمستويات عالية.

يحسن الهضم

الألياف مهمة لعملية الهضم لأنها تزيد من كتلة البراز، مما يسهل مرورها بسهولة، ولا يحتوي البطيخ على الكثير من الألياف - حوالي جرام واحد لكل كوب - لكن محتواه المائي العالي يمكن أن يساعد في تحسين الهضم عن طريق تحريك الفضلات.

اقرأ أيضا:

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

الكلمات المفتاحية

البطيخ فوائد البطيخ صحتك تهمنا فوائد صحية لتناول البطيخ يحافظ على ترطيب جسمك يحتوي على فيتامينات أساسية يساعد في التحكم بالوزن يمنع وجع العضلات يخفض ضغط الدم يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض يحسن الهضم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled البطيخ هو طعام صيفي شهير ومحبوب في جميع أنحاء العالم، لكنه يعتبر أكثر من مجرد علاج لذيذ في يوم حار، حيث يمتلئ البطيخ بالفيتامينات والعناصر الغذائية