أخبار

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

وسط جائحة "كورونا".. كيف تتحكم بارتفاع ضغط الدم لديك.. إليك نصيحة الخبراء

بقلم | مها محي الدين | الاحد 16 مايو 2021 - 10:41 م
نتيجة لحالة القلق المتزايدة التي تسيطر علي أغلب سكان العالم الآن نتيجة لتفشي عدوي فيروس كورونا، تتجه الأنظار أكثر إلي أصحاب الأمراض المزمنة والتي من بينها ارتفاع ضغط الدم الذي يجعل المصابين به أكثر عرضة لمواجهة المضاعفات الشديدة للعدوي.
ولطالما تم اعتبار ارتفاع ضغط الدم من بين الحالات الطبية الخطيرة التي تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والكلى والدماغ وأمراض أخرى، وسواء كان يعاني الناس من القلق أو التوتر، أو يمارسوا العادات الغذائية الغير صحية، أو لديهم جينات وراثية، كل ذلك يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
ويعد ضعف الجهاز المناعي أحد الأسباب التي تجعل الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم والأمراض الصحية الأخرى أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، حيث تقلل الظروف الصحية المزمنة والشيخوخة من جهاز المناعة لديك وتجعل من الصعب محاربة الفيروس.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايضلذلك، في هذا الوقت الحرج، يصبح من المهم للجميع التحكم في ارتفاع ضغط الدم وإجراء بعض التعديلات على نمط الحياة، وفيما يلي بعض النصائح الوقائية التي وضعها خبراء الصحة، والتي من شأنها المساعدة في الحفاظ على صحتك أثناء الجائحة، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".
- الحفاظ على صحتك باتباع نظام غذائي سليم: يوصي خبراء الصحة بعلاجات مختلفة لمرضى ضغط الدم، لكن يظل النظام الغذائي الصحية هو أفضل علاج علي الإطلاق، ومن أبرز التغييرات التي يجب أن يجريها مرضي ضغط الدم علي عاداتهم الغذائية تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل البرتقال والموز والسبانخ والبروكلي وغيرها، مما يساعد في خفض ضغط الدم.
- تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم: يصبح من الضروري لمرضى ضغط الدم تناول كميات أقل من الملح وتجنب الأطعمة المعلبة لأن استهلاك الصوديوم يمكن أن يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.
- الحصول على تمارين بدنية كافية: يجب على الفرد ممارسة ما لا يقل عن 30 دقيقة في اليوم، لأنه كلما زادت التمارين، أصبح التحكم في ضغط الدم أسهل، وحتى التمارين الخفيفة لمدة 30 دقيقة أربع مرات في الأسبوع ستحدث تغييرات إيجابية في جسد المريض.
- الحصول على قسط كافٍ من النوم: النوم يتناسب بشكل مباشر مع حالتك الصحية، والنوم الكافي لمدة 8 ساعات يساعد في الحفاظ على ضغط الدم من خلال عدم جعله أسوأ، وقد يعاني الأشخاص الذين ينامون ست ساعات أو أقل من ارتفاع حاد في ضغط الدم.
- ضرورة إجراء الفحوصات الصحية الوقائية والاختبارات الجينية: يعتبر التاريخ العائلي والجينات من عوامل الخطر الشائعة لمعظم الأمراض، ويمكن أن تساعد الاختبارات الجينية في معرفة مدى استعدادك لحالتك الصحية العامة حيث يمكن أن يؤثر ارتفاع ضغط الدم على أعضاء أخرى مثل البصر والكلى والقلب، ويساعدك فحص الجسم بالكامل على اتباع نمط حياة صحيح والتحكم في مثل هذه الحالة بشكل أفضل.
- تناول الأدوية بانتظام: يجب أن يلتزم مرضى ارتفاع ضغط الدم بأدويتهم حتى لو كانت مستويات ضغط الدم لديهم طبيعية، وقبل القيام بأي تغييرات في الدواء يجب عليهم دائمًا استشارة الطبيب، ولكن لا يوقفوا الدواء الحالي.

اقرأ أيضا:

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا كورونا فيروس كورونا وباء كورونا ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم كيف تتحكم بارتفاع ضغط الدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled نتيجة لحالة القلق المتزايدة التي تسيطر علي أغلب سكان العالم الآن نتيجة لتفشي عدوي فيروس كورونا، تتجه الأنظار أكثر إلي أصحاب الأمراض المزمنة والتي من