أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

تسبيح اشغل به نفسك طوال أيام العيد

بقلم | عمر نبيل | الاحد 16 مايو 2021 - 11:16 ص

تمر أيام العيد، دائمًا دون أن ننتبه لها، وربما يتصرف البعض وكأنه كان مقيدًا طوال رمضان، وبمجرد ما أن يأتي العيد إلا وتجده يقع في الكثير مما حرم الله عز وجل، لذا هناك بعض الكلمات التي لو اعتدتها طوال أيام العيد، ربما كتب لك بحسنات كثيرة قد لا تقل عما حصلت عليه في شهر رمضان المبارك.. فقط ردد معي: «سبحان ربي الأعلى.. سبحان ربي العظيم».. فهما أخف جملة على اللسان لكن فضلهما كبير جدًا، فعن سيدنا عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم».


معنى التسبيح


بداية علينا أن نعرف معنى التسبيح، فمعنى تسبيح الله تعالى هو: «تنزيهه وبعده سبحانه وتعالى عن أن يكون له مثل، أو شريك، أو ضد، أو ند»، وحول ذلك يقول الإمام الحافظ ابن حجر فيما نقله عن شيخه أبي حفص عمر البلقيني في أواخر مقدمة الفتح: «وهاتان الكلمتان ومعناهما، جاء في ختام دعاء أهل الجنان، لقوله سبحانه وتعالى: « دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ » (يونس: 10).


فإن واظبت عزيزي المسلم على التسبيح أيام العيد، كأنك تحارب الشيطان الذي يحاول أن يدفعك للخطأ بعد شهر طويل من الرحمات والمغفرة، وعليه فالتسبيح فضله عظيم وهو ذكر خفيف على اللسان ثقيل في الميزان إضافة على كونه عبادة تقوم بها جميع الكائنات بمختلف أنواعها… وفي ذلك يقول الإمام ابن كثير في تفسيره: «وإن من شيء إلا يسبح بحمده، أي وما من شيء من المخلوقات إلا يسبح بحمد الله ولكن لا تفقهون تسبيحهم، أي لا تفقهون تسبيحهم أيها الناس لأنها بخلاف لغاتكم وهذا عام في الحيوانات والجمادات والنباتات».

اقرأ أيضا:

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟


أفضل التسبيح


أما أفضل التسبيح فهو ما ذكر عن نبينا الأكرم صلى الله عليه وسلم، فقد ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر»، وقال أيضًا عليه الصلاة والسلام: «كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم»، وفي صحيح مسلم قال صلى الله عليه وسلم: «أحب الكلام إلى الله أربع سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر لا يضرك بأيهن بدأت» كما ثبت في صحيح مسلم قوله صلى الله عليه وسلم: «وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماوات والأرض».

الكلمات المفتاحية

أفضل التسبيح من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه تسبيح اشغل به نفسك طوال أيام العيد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تمر أيام العيد، دائمًا دون أن ننتبه لها، وربما يتصرف البعض وكأنه كان مقيدًا طوال رمضان، وبمجرد ما أن يأتي العيد إلا وتجده يقع في الكثير مما حرم الله ع