أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

بالفيديو.. هكذا هبطت المركبة الصينية على سطح كوكب المريخ

بقلم | خالد يونس | السبت 15 مايو 2021 - 08:59 م

فجر اليوم السبت هبطت أول مركبة جوالة غير أمريكية على سطح كوكب المريخ ، حيث نجحت الصين بإنزال روبوتها الصغير Zhurong الذي يتم التحكم به عن بعد على سطح الكوكب الأحمر في سابقة للدولة الآسيوية العملاقة، كما ذكرت قناة CCTV التلفزيونية الحكومية عن وهو هبوط معقد وأخفقت مهمات أوروبية وسوفيتية عدة بتحقيقه حتى الآن، ولم تنجح إلا الأمريكية.

وكانت الصين حاولت في 2011 إرسال مسبار إلى المريخ خلال مهمة مشتركة مع روسيا، لكن المحاولة توقفت وقررت بكين بعد ذلك مواصلة المغامرة وحدها، فأطلقت في نهاية يوليو الماضي مسبار "تيانوين-1" المكون من 3 أجزاء هي مركبة مدارية (تدور حول الكوكب) ومركبة هبوط تقل الروبوت "تشورونغ" الذي يتم التحكم به عن بعد، وهي التي حطت على سطح الكوكب بالطريقة الواردة في الفيديو العروض، مما سيسمح للروبوت "تشورونغ" بالخروج.

وقالت القناة الصينية إن "مركبة الإنزال تيانوين-1 هبطت بنجاح في المنطقة المحددة مسبقا" على المريخ مع الروبوت "تشورونغ"، موضحة أنه تم تلقي "إشارة" على الأرض، دلت على أن الروبوت المسيّر هبط في منطقة من الكوكب الأحمر اسمها "يوتوبيا بلانيسيا" وهي سهل شاسع يقع في النصف الشمالي من المريخ.

الهبوط هو المحاولة الأولى المستقلة للصينيين، المتفائلين بأن ينجزوا كل ما حققه الأميركيون في عدد من بعثات المريخ منذ ستينيات القرن العشرين، ففي فبراير الماضي نجحت الصين بوضع "تيانوين-1" في مدار المريخ والتقاط صور للكوكب الأحمر، وفي وقت مبكر من اليوم السبت تمكنت من إنزال المسبار على سطح المريخ ما سيسمح للروبوت بمغادرتها.

تشورونغ الذي يزن أكثر من 200 كيلوغرام، مزود بأربعة ألواح شمسية لإمداد الطاقة ويفترض أن يعمل لمدة 3 أشهر. كما أنه مزود بكاميرات ورادار وليزر مما سيسمح له بدراسة بيئة المريخ وتحليل تكوين صخور الكوكب. أما اسمه، فمستمد من "إله النار" في الأساطير الصينية.


الكلمات المفتاحية

الصين كوكب المريخ المركبة الروبوت توشوروج الكوكب الأحمر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled فجر اليوم السبت هبطت أول مركبة جوالة غير أمريكية على سطح كوكب المريخ ، حيث نجحت الصين بإنزال روبوتها الصغير Zhurong الذي يتم التحكم به عن بعد على سطح