أخبار

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

لم أستطع ختم القرآن في رمضان فهل يجوز ختمه في العيد؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 11 ابريل 2024 - 11:32 ص
أرسلت إحدى متابعات البث المباشر لدار الإفتاء على الصفحة الرسمية لها على فيسبوك تقول: "لم استطع ختم القرآن الكريم في رمضان نظرا لظروف صحية وكذلك رعاية الأطفال فهل يجوز لي استكمال الختمة في العيد؟" فأجابها الدكتور أحمد وسام - أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية - مؤكدا أنه يجوز استكمال القراءة بعد رمضان، بل هو من أحب الأعمال إلى الله كما قال النبي ﷺ "الحال المرتحل".
واستشهد وسام بما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن رجلاً قال: يارسول الله أي الأعمال أفضل؟ قال: الحال المرتحل. قال: يا رسول الله، وما الحال المرتحل؟ قال: يضرب من أول القرآن إلى آخره ومن آخره إلى أوله.
وتابع وسام إن الحرص مع الاستمرار على الورد اليومي من القرآن حتى يتم كل فترة من الزمن سواء كان في رمضان أو غير رمضان ختمة ثم يبدأ بأخرى من أحب الأعمال إلى الله تعالى وكذلك هذا الأمر رغب فيه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.
وختم أمين الفتوى إجابته على السؤال بالتأكيد على المداومة على قراءة القرآن طوال العام وليس فى رمضان فقط لحال البعض، ودعا فضيلته لعموم المسلمين قائلا: "اللهم أجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا وشفاء صدورنا ، وان يرزقنا جميعا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيه عنا، اللهم أعنا جميعا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك".

ما فضل ختم القرآن أكثر من مرة في رمضان؟

دار الإفتاء المصرية ردت علي هذا التساؤل قائلة :شهر رمضان هو شهر القرآن الكريم؛ قال تعالى: "شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ" "البقرة: 185"، وقال جل شأنه: "إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ" "الدخان: 3"، وقال سبحانه: "إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ" "القدر: 1"

استدلت الدار علي فضل ختم القرآن في رمضان بما رواه ابن عباس رضي الله عنهما قال: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم أَجْوَدَ النَّاسِ، وَكَانَ أَجْوَدَ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وَكَانَ جِبْرِيلُ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ الْقُرْآنَ، فَلَرَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ أَجْوَدُ بِالْخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ" متفق عليه، وعن السيدة فاطمة عليها السلام: "أن أباها صلى الله عليه وآله وسلم أخبرها أن جبريل عليه السلام كان يعارضه القرآن كل عام مرة، وأنه عارضه في عام وفاته مرتين" متفق عليه.

استحباب قراءة القرآن في رمضان

الدار شددت كذلك على استحباب قراءة القرآن في رمضان وختمه مرة وأكثر، والإكثار من تلاوته ليلًا ونهارًا مع كون القراءة ليلًا أفضل وأكثر ثوابًا؛ لقوله تعالى: "إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا" "المزمل: 6]، وفي الحديث القدسي: «... وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطُشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَإِنْ سَأَلَنِي لأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ» رواه البخاري.

يأتي هذا في الوقت الذي تعددت روايات الأئمة وعلماء الإسلام حول فضل ختم القرآن في رمضان، إذ يقول الإمام الرضا: «تجزئ الحسنات في شهر رمضان، وتغفر السيئات في شهر رمضان»، المكافأة على قراءة الآية هي نفس أجر ختم الآية في كل شهرين، ويستحب ختم القرآن في رمضان، والإكثار من تلاوة القرآن، والالتقاء في المسجد للتلاوة لاكتساب الفضائل في هذا الشهر الكريم.

يسير القرآن بالصيام نائيان لصاحبه يوم القيامة، لأن الصوم يمنع شهوة الأكل والشرب، والقرآن يمنع صاحبه من النوم ليلاً لقراءته عند دخول الليل. ويثني الرسول الكريم على من قرأ القرآن وتفكر في معناه ويقول: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه».

قراءة القرآن أفضل الأعمال في رمضان

ومن الثابت أن  قراءة القرآن تعد  من أفضل الأعمال التي يفعلها المسلم وانفعها حيث يأتي القرآن يوم القيامة داعيا لأصحابه، كما قال الرسول الكريم: (اقرأوا هذا القرآن، فإنه يكون شفيعًا لأصحابه يوم القيامة.، وإذا أكمل المسلم القرآن أكثر من مرة في رمضان ينال أجرًا عظيمًا مقابل تلاوة كل حرف منه فلماذا لا إذا أكملها أكثر من مرة؟



الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات القرآن الكريم القرآن ختم القرآن رمضان ختم القرآن في رمضان الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أرسلت إحدى متابعات البث المباشر لدار الإفتاء على الصفحة الرسمية لها على فيسبوك تقول: "لم استطع ختم القرآن الكريم في رمضان نظرا لظروف صحية وكذلك رعاية