أخبار

بالفيديو .. د. عمرو خالد: اهدأ مهما توجعت .. الدنيا بسيطة وراحلة وكن كشجرة الزيتون بدوام فعل الخير وصالح العمل

كبر الأرداف وآلام الثدي وتقلب المزاج.. مؤشرات لاضطراب الاستروجين.. كيف نحافظ عليه؟

نبأ صادم.. دراسة صينية تكشف عن كارثة جديدة في الخفافيش قد تصيب البشر

ما حُكم التَّبرع بأموال الحجّ والعُمرة لصالح المتضررين من وباء كورونا؟ .. مركز الأزهر العالمي يرد

يعزف عن الزواج من كثرة ما يسمع من المشكلات الزوجية.. فما الحكم؟

بإرسال أول امرأة إليه.. ناسا تسعى لاستكشاف الجانب البعيد المظلم من القمر

ولمن خاف مقام ربه جنتان.. ومن دونهما جنتان.. هل هناك أربع جنان؟

جائحة كورونا تتسبب بظاهرة خطيرة بين الشباب و المراهقات

تلقين الميت متى يكون وما يقال فيه؟

6نصائح ذهبية لتجنب التعرض للانتفاخ ..وهذه كمية المياه المناسبة للتخفيف من أعراضه

مهما أذنبت وأخطئت فإن الله سيكون معك.. لا تيأس من رحمة الله

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 12 مايو 2021 - 01:22 ص
Advertisements
يقول الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه مهما أذنبت وأخطئت فإن الله سيكون معك.. لا تيأس من رحمة الله.
وعرّف "خالد" معنى العبادة بأنها الاسم الجامع لكل ما يرضاه الله ويحبه من أقوال وأفعال ظاهرة وباطنة، موضحًا أن العبادة في اللغة تحمل معنيين: غاية الحب مع غاية التذلل، وهما لا يجتمعان إلا لله وحده.
وأضاف الداعية الإسلامي إن العبودية فكرة تعيش بها، ليس مجرد عبادة وأداء صلاة، بل هي تمام الخضوع مع تمام الحب، مبينًا أن أجمل معنى يمكن أن تعيشه، أن تكون عبدًا لله.. تعيش له عبدًا، وستلقاه عبدًا.. "إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا".
وتابع الدكتور "خالد" أن العبادة نوعان: عبادة تقديس، وعبادة تعمير، مشيرًا إلى الغاية الحقيقية من خلق الإنسان هو أن الله تعالى خلقه ليكون لله عبدًا، مهما امتلك فهو عبد له، هو الخالق المالك ونحن عبيده.. "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ".
وأكد أن "الناس تنسى أو تتناسى الحقيقة الأولى في الوجود.. تنسى الله، أو تترك الصلاة، أو تداوم على المعاصي، من دون توبة أو انقطاع.. لأنك في الأصل نسيت أنك عبد لله.. وعندما تذكر أنك عبدلله.. فإن هذا هو مفتاح الحب والخشوع والصلة.. عش معنى أنك عبد.. في خواطرك.. في صلاتك.. في سكونك.. وأنت أمام المرآة.. في عملك.. وسط نجاحك.. وسط أهلك وأولادك".
وشدد خالد على أن الروح "لا يمتعها إلا شعور العبودية لله، لأنها نفخة من الله، عندما يأتي ملك الموت لا يعنيه جسدك،. لقد جاء لأخذ روحك الغالية لأنها تعبد الله. أما الجسد فيتركه لنا نضعه في التراب وتصعد الروح إلى الله.. فيقول لها: "فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي".
واعتبر أن قمة العبودية هو أن "تمارس العبودية بكل كيانك: العقل يتذكر أنه عبد.. الروح تخشع.. اللسان يذكر.. الجسد يركع ويسجد.. أطلق روحك بالذكر والسجود.. تشعر بحلاوة العبودية لله".
ودعا خالد إلى تذوق جمال العبودية في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: سيد الاستغفار "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".
وأكد أن "الإنسان يحتاج إلى معنى كبير في الحياة، أكبر منه يحتويه وينتمي إليه.. إبراهيم عليه السلام: "فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَٰذَا رَبِّي هَٰذَا أَكْبَرُ"، ارتبط بما هو أكبر منك.. من أهم المصادر التي تشعرنا أن لحياتنا معنى الدين والعلاقات الاجتماعية مع الناس؛ فالدين يعطي تفسيرًا لأحداث الحياة ويرسم أهدافاً تعطي الحياة المعنى والهدف".
وذكر خالد أن "كل السعادة مبنية على المعنى في الحياة، وبني علم النفس الإيجابي على هذه الفكرة، فالمعنى يحركك لوضع أهداف قوية لحياتك تؤمن بها وتتحرك نحوها.. لو المعنى الكبير في حياتك.. أسرتك.. ستسعى لإنجاح أسرتك وإلا أنت مدع.. لو المعنى الكبير في حياتك الله.. ستسعى لإرضاء الله وإلا أنت مدع".
وروى نموذجًا لذلك المعنى الذي يجب أن تنتمي إليه، وذلك في قصة أنس بن النضر عندما أشيع في يوم أحد موت النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: قوموا فموتوا على ما مات عليه.. أبوبكر عند وفاة النبي: "من كان يعبد محمدًا فإن محمد قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت".
وقال خالد، إن "إخراج الإنسان ضعفه يريحه، لكنه الخوف من الشعور بالعار يمنعه من أن يفضفض للناس بالمعاصي التي ارتكبها، إلا مع الله، فلديك بيئة آمنة مائة في المائة، قبلك بضعفك وخطئك، يسامح ويرضى ويعوضك.. إذًا العبودية لله أكثر أمانًا في تعبيرك عن ضعفك الإنساني".
ودعا إلى ضرورة أن تتصرف كما يتصرف العبد، "لأنك في الدنيا ليس من أجل أن تختبر ربنا! لن تراه الرحمن والعادل والجيب للدعاء مثلما قال لنا أم لا؟، أنت هنا من يُخْتَبَرْ وليس العكس.. هل أنت عبد حقيقي لله سبحانه وتعالى أم لا؟’، سوف تصبر على القضاء، أم تجزع، وتضرب الأرض وتقول لماذا حصل لي هذا؟ سوف أشكر الله على نعمه، أم ستقول: "إنما أوتيته على علم عندي؟".
ومضى خالد داعيًا إلى تحقيق العبودية الكاملة لله، "اعبده لأنه يستحق العبادة قبل أن تطلب منه.. اعبده ليرضى وليس ليصطفى، فإذا رضي أدهشك بعطائه".
وحث خالد على أن "تمثل في نفسك صفات عباد الرحمن في سورة الفرقان.. المعايير الفارقة بين عباد الله وغيرهم.. هؤلاء يباهي بهم الله الناس.. لأن قبلها: "وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَٰنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَٰنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا ".. قالوا ربنا الرحمن؟ فلم يرد عليهم.. يمن هو الرحمن ولكن رد عليهم بصفات عباد الرحمن.. فدل على نفسه بصفات عباده: الله".
وخلص قائلاً: "عندما تكون في ورطة وكل الأبواب مغلقة، اذهب له بعجزك يقول لك: لبيك عبدي لبيك عبدي.. أقوى معنى يجعلك تشعر بالعبودية لله.. هو الذكر.. العبودية كلها إحسان، لأن كلمة: تعبده كأنك تراه.. تجمع العبودية مع الإحسان".

اقرأ أيضا:

بالفيديو .. د. عمرو خالد: اهدأ مهما توجعت .. الدنيا بسيطة وراحلة وكن كشجرة الزيتون بدوام فعل الخير وصالح العمل

اقرأ أيضا:

كيف يهتف قلبك وينطق لسانك بـ لا إله إلا الله ؟.. د. عمرو خالد يجيببرنامج الدكتور عمرو خالد رمضان 2021 وهو عبارة عن: 7 منازل روحية تصل بك إلى السعادة الداخلية وصفات قوة الشخصية للنجاح في الحياة
كل منزلة روحية لها علاقة بصفتين من صفات قوة الشخصية character strengths كما في علم النفس الإيجابي ويتم ترسيخ هذه الصفات من خلال تمارين وتدريبات عملية
منازل الروح هي نوع من تصفية الذهن والروح mindfulness
منازل الروح فكر جديد غير تقليدي يواجه التطرف والتشدد بطريقة علمية روحية
منازل الروح طريق للوصول إلى الإحسان wellbeing في الحياة .. فالإحسان هو أن يخرج الإنسان أفضل ما عنده: مع الله ... ومع الناس أخلاقًا ... ومع الحياة إتقانًا وإبداعًا.

أهداف البرنامج:

الروحانيات طريق لإحياء الحياة وليس للهروب منها
مواجهة التطرف والتشدد من جذوره بعرض فكر معتدل متزن مستنير
إحياء الإحسان الذي هو روح الإيمان والمادة الفعالة للأخلاق وللنجاح في الحياة

مكونات البرنامج:

رحلة روحية لـ الدكتور عمرو خالد مع 7 شباب من 5 دول عربية ( مصر – الجزائر – المغرب – سوريا – اليمن ) .. 4 شباب و 3 بنات – كلهم مختلفين عن بعضهم البعض لكن يجمعهم أنهم جميعًا متفوقين ناجحين مبدعين .. وفي نفس الوقت كلهم متفتحين على الحياة... يعبر كل منهم عن نفسه وعن بلده وعن ثقافته .. يخوضون تجربة منازل الروح .. يتعرضون لتدريبات وتمارين عملية من علم النفس الإيجابي تكشف قوة شخصياتهم ومدى تفاعلهم في الحياة.

جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١

تم الانتهاء من تصوير البرنامج في مناظر طبيعية ساحرة ... من خلال رحلة تم الانتقال فيها بين سبع أماكن طبيعية مختلفة بين جبال وبحار وشلالات بحيث تم تصوير كل منزلة في مكان يمثل رمزًا خاصًا بها.




الكلمات المفتاحية

عمرو خالد منازل الروح حياة الإحسان الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ منازل الروح رمضان ٢٠٢١ حياة الاحسان عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ ما هى منازل الروح منازل الروح .. حياة الاحسان منازل الروح .. عمرو خالد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه مهما أذنبت وأخطئت فإن