أخبار

عمرو خالد: غير حياتك كلها ب12 دقيقة فقط في اليوم.. بهذه الطريقة

بداية من الأربعاء .. وصية نبوية إذا نفذتها كأنك كمن صام الدهر كله

من داخل "غار حراء" لقاء النبي الكريم مع سيدنا جبريل.. يسرده عمرو خالد

عمرو خالد: تعبان ومشوش ومحتاج تهدأ؟.. عيش تجربة ذكر الله

5 أنواع شاي يمكن أن تساعدك على العيش لفترة أطول.. تعرف عليها

دعاء في جوف الليل: اللهم يا ودود أسألك لذة السجود وجنة الخلود

أحب ٣ أشياء في الدنيا كما ذكرها رسول الله.. يوضحها الدكتور عمرو خالد

لم أتذوق العبادة الخامسة في الإسلام مطلقًا..ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء الشكوي لله من صعاب الحياة

انتبه لها.. 4 علامات تحذيرية تدل علي نقص الدهون بالجسم

بعد أن تكتب كل معاناتك في الدنيا على "فيس بوك".. توقف قليلاً وتدبر

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 11 مايو 2021 - 12:27 م
Advertisements

بعد أن تكتب كل معاناتك في الدنيا على "فيس بوك".. توقف قليلاً وتدبر.. بدون الدخول في تجارب شخصية؛ هناك شعور بأن أي شخص يكتب على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماع، أنه مضغوط أو أنه يعاني نفسيًا حتى لو ظروفه صحيًا أو ماديًا معقولة.. إنما يخبي عن نفسه وعن الناس الكثير، ومن ثم فهو يحتاج لوقفة مع النفس وتدبر ما هو فيه.. لا ليشتكي وإنما ليشكر.. نعم يشكر من منحه الكثير، وهو ربما لا يأخذ باله مما هو فيه!.


باختصار، حاول قبل أن تشتكي من النقص في أمر ما، أن تعد أولاً النعم التي أنعم الله عز وجل عليكم بها في حياتك.. واستعذ بالله من وساوس الشيطان.. وفكر بهدوء في أن ما تراه إنما هو مصدر ضغط أو ضيق قد يكون فيه اللطف والرحمة والنعمة التي تستحق الحمد والشكر لله عز وجل.


10 من 10


هناك نقطة في غاية الأهمية، وهي ضرورة البعد عن تفكير 10 من 10.. لأنه أولا تفكير تافه وساذج وعدمي رغم أن كثير منا للأسف مشغول به.. لأنه باختصار لا يمكن أن يكون في حياة البشر ما يمكن حصول (عشرة من عشرة) عليه، لأنه ببساطة الكمال لله وحده..


إياك أن تقارن نفسك بأي شخص آخر.. مقياس انجازك الوحيد هو مقارنة نفسك بنفسك.. ماذا كان موقعك أمس، ومن عشر سنين، واليوم أين أنت؟.. الغالبية العظمى من الناس سيجدون أن الفرق بين الماضي والحاضر لمصلحتهم ولمصلحة تطورهم بكل تأكيد.. والذي سيخالف هذه القاعدة الأخيرة، مؤكد أنه يعيش في خيال وليس في الواقع.. لذا علينا أن نعود إلى أرض الواقع قليلا، ونتدبر، لأن الشكوى تزيد اليأس والفشل، بينما الحمد والشكر نتيجته التقليدية والطبيعية الزيادة، لأن ذلك هو قانون الله عز وجل في أرضه، قال تعالى: «وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ» ( إبراهيم 7).

اقرأ أيضا:

اضطرابات في شهيتي وآلام في كل جسدي بسبب تأزم علاقتي الزوجية .. ما الحل؟

احص النعم


الغريب في الأمر، أن كل المسلمين وليس غالبيتهم يحفظون عن ظهر قلب قوله تعالى: «وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّـهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ اللَّـهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ» (النحل : 18)، ومع ذلك، تراه يعد العجز والكسل، وبعض النقص في أمور ما، وينسى أمورًا أخرى لو تبدرها لوجد أنها هي الأهم، فكم من صاحب مال ينقصه الصحة، يتمنى لو يحصل على الصحة ولا داعي للمال، بينما صاحب الصحة ينسى صحته، ويتمنى فقط أن يحصل على المال، وهي طريقة تفكير قارون والعياذ بالله، حينما قال: (إنما أوتيته على علم عندي)، وبينما كان يتمنى البعض أن يحذو حذوه إذا هم بعد أن أخذه الله عزيز مقتدر، يقولون: (وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ».. إذن هنا الحل.. أن توقن في أن الأمر كله بيد الله وفقط.


الكلمات المفتاحية

موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك الشكوى من المعاناة الضغوط النفسية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بعد أن تكتب كل معاناتك في الدنيا على "فيس بوك".. توقف قليلاً وتدبر.. بدون الدخول في تجارب شخصية؛ هناك شعور بأن أي شخص يكتب على صفحته الخاصة بموقع التو