أخبار

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

قانون قرآني يحارب شح الإنفاق ويزيد من رصيد مالك (الشعراوي)

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

ألم الأسنان في رمضان.. كيف نعالجه وهل يؤثر على الصيام؟

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 11 مايو 2021 - 11:26 ص


بعض الناس يشتكي ألم الأسنان، وما يزيد من المأساة أنه امريء صائم، فكيف به يتحمل هذا الألم الفظيع، وفي ذات الوقت يكمل صيامه، وماذا لو ذهب للطبيب وعمل له تنظيف أو حشو أو حتى خلع أحد أسنانه في نهار رمضان، فهل يؤثر ذلك على صيامه؟.. أيضًا ماذا لو أعطاه الطبيب حقنة مخدرة، فهل لذلك كله أثر على صيامه؟..


العلماء أجمعوا على أنه كل ما ذكر ليس له من أثر على صيام المرء، بل ذلك معفو عنه، لأن ألم الأسنان من الآلام التي لا يتحملها أي إنسان على الإطلاق، وبالتالي الذهاب للطبيب ومداواتها تدخل في مسألة (رحمة الله بعباده)، لكن عليه أن يتحفظ أو يأخذ باله تمامًا من أن يبلع أي شيء أثناء ذلك سواء من الدواء أو الدم.. أيضًا الحقنة المذكورة ليس لها أي تأثير على الصيام، لأنها لم تدخل في نطاق الطعام والشراب، ولم ينزل منها شيء إلى المعدة.


رخص الله للإنسان


أما إذا كان الألم لا يطاق بالفعل، والأمر يستدعي الحصول على دواء، خصوصًا كما قلنا أن ألم الأسنان من الآلام الفظيعة جدًا، فإن الله عز وجل رخص للمريض أن يفطر، ثم يعوض هذا اليوم بعد رمضان، فقال تعالى: «وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ» (البقرة:185)، والمرض المبيح الفطر هو الذي يشق معه الصوم، أو يخشى زيادته أو تأخر برئه، فما كان بهذه المثابة جاز الفطر فيه.. وفي ذلك يقول الإمام القرطبي رحمه الله: «وقال جمهور العلماء إذا كان به مرض يؤلمه ويؤذيه أو يخاف تماديه أو يخاف تزايده يصح له الفطر»، فيما قال ابن عطية: «وهذا مذهب حذاق أصحاب مالك وبه يناظرون، وأما لفظ مالك فهو المرض الذي يشق على المرء ويبلغ به».

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع


الصبر على المكاره


مما يميز رمضان لاشك هو أن الدرجة تكون على قدر الصبر، فمن أكمل صومه وهو يشعر بألم في أسنانه لكنه يستطيع الصبر إلى الليل ليداويه، فلا حرج عليه، وإنما حصل على أجر عظيم من الله عز وجل، وأما إذا لم يستطع أن يؤجله لسبب حاجته إلى العلاج فلا حرج عليه، قال تعالى: «مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ » (المائدة: 6)، ولكن يؤكد العلماء أنه لا يفسد صومه بأخذ حقنة البنج لأنها ليست طعاماً ولا شراباً، ولا في معناهما ، ولا تصل إلى الجوف عن طريق الفم أو الأنف.

الكلمات المفتاحية

ألم الأسنان في رمضان.. كيف نعالجه وهل يؤثر على الصيام؟ رخص الله للصائم الصبر على المكاره

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بعض الناس يشتكي ألم الأسنان، وما يزيد من المأساة أنه امريء صائم، فكيف به يتحمل هذا الألم الفظيع، وفي ذات الوقت يكمل صيامه، وماذا لو ذهب للطبيب وعمل له