أخبار

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

رمضان ولمة العيلة.. (الفرحة اللي ملهاش زي)

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 14 ابريل 2023 - 04:24 م

في رمضان تحلو الصحبة واللمة، ولا يمكن أن يكون هناك أجمل من (لمة العيلة)، فهي ربما يتصورها البعض عادة رمضانية بامتياز، إلا أنها أيضًا عبادة عظيمة.. إذ أن كل من يجمع إخوانه وأخواته في بيته أسبوعياً أو شهرياً سواء بحياة والديهم أو بغيابهم، فهنيئاً له بهذه العبادة.. حيث يقول أحد الصالحين : ‏(لئن أجمع أهلي على صاع طعام خير لي من عتق رقبة)..

وهو ما يؤكده النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: «إن أعجل الطاعة ثوابا صلة الرحم ، حتى إن أهل البيت ليكونوا فجرة ، فتنمو أموالهم ، ويكثر عددهم إذا تواصلوا ، وما من أهل بيت يتواصلون فيحتاجون»، لو تدبرت هذا الكلام العظيم، لأسرعت إلى تجميع أهل بيتك ولو لمرة واحدة طوال رمضان في بيتك.


نصيب الرحمة


تعالوا بنا نتدبر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، لنرى كيف أن القوم يتواصلون وهم فجرة، ومع ذلك ترى الله عز وجل يزيدهم من فضله، بينما من تقل زياراتهم تقل أموالهم، وفي تفسير ذلك يقول الإمام ابن القيم رحمه الله: «إن القوم ليتواصلون وهم فجرة فتكثر أموالهم ويكثر عددهم، وإن القوم ليتقاطعون فتقل أموالهم ويقل عددهم، وذلك لكثرة نصيب هؤلاء من الرحمة، وقلة نصيب هؤلاء منها».

وعن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت».. أمور ثلاثة تحقق التعاون والمحبة بين الناس وهي : إكرام الضيف وصـلة الرحـم والكلمة الطيبة. وقد ربط الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الأمور بالإيمان فالذي يؤمن بالله واليوم الآخر لا يقطع رحمه ، وصلة الرحم علامة على الإيمان.

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك


أهمية الاجتماع العائلي


يتصور البعض إنه إذا رأى عائلة ما وقد اجتمعت في إحدى المواسم، كرمضان أو العيد مثلا، أنها أسرة ملائكية قد رفرف السلام عليها من كل جانب والحقيقة أن ذلك غير صحيح ولكنهم أناس يصبر بعضهم على بعض ويتحمل بعضهم نتوءات بعض كي تبقى اللحمة قوية البنيان ثابتة الأركان.. لأنهم علموا أن خفض الجناح للأهل لا يمكن أن يكون ذل، وإنما مودة وحب، وعلاقات سليمة نادى بها الدين الحنيف.. بل أن صلة الرحم هي سبب أساسي في الرزق، إذ يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «من سره أن يبسط له في رزقه أو ينسأ له في أثره فليصل رحمه».


الكلمات المفتاحية

نصيب الرحمة أهمية الاجتماع العائلي رمضان ولمة العيلة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في رمضان تحلو الصحبة واللمة، ولا يمكن أن يكون هناك أجمل من (لمة العيلة)، فهي ربما يتصورها البعض عادة رمضانية بامتياز، إلا أنها أيضًا عبادة عظيمة.. إذ