أخبار

عمرو خالد: تعبان ومشوش ومحتاج تهدأ؟.. عيش تجربة ذكر الله

5 أنواع شاي يمكن أن تساعدك على العيش لفترة أطول.. تعرف عليها

دعاء في جوف الليل: اللهم يا ودود أسألك لذة السجود وجنة الخلود

أحب ٣ أشياء في الدنيا كما ذكرها رسول الله.. يوضحها الدكتور عمرو خالد

لم أتذوق العبادة الخامسة في الإسلام مطلقًا..ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء الشكوي لله من صعاب الحياة

انتبه لها.. 4 علامات تحذيرية تدل علي نقص الدهون بالجسم

من كتاب حياة الذاكرين دليلك لتصفية الذهن والروح للدكتور عمرو خالد

عمرو خالد يكشف: أقوى طريقة تعلمك الامتنان لله.. وهذه علاقته بقيام الليل

علمتني الحياة.. "الشكر يجلب النعم ويدفع النقم"

رمضان ولمة العيلة.. (الفرحة اللي ملهاش زي)

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 10 مايو 2021 - 02:42 م
Advertisements

في رمضان تحلو الصحبة واللمة، ولا يمكن أن يكون هناك أجمل من (لمة العيلة)، فهي ربما يتصورها البعض عادة رمضانية بامتياز، إلا أنها أيضًا عبادة عظيمة.. إذ أن كل من يجمع إخوانه وأخواته في بيته أسبوعياً أو شهرياً سواء بحياة والديهم أو بغيابهم، فهنيئاً له بهذه العبادة.. حيث يقول أحد الصالحين : ‏(لئن أجمع أهلي على صاع طعام خير لي من عتق رقبة)..

وهو ما يؤكده النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: «إن أعجل الطاعة ثوابا صلة الرحم ، حتى إن أهل البيت ليكونوا فجرة ، فتنمو أموالهم ، ويكثر عددهم إذا تواصلوا ، وما من أهل بيت يتواصلون فيحتاجون»، لو تدبرت هذا الكلام العظيم، لأسرعت إلى تجميع أهل بيتك ولو لمرة واحدة طوال رمضان في بيتك.


نصيب الرحمة


تعالوا بنا نتدبر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، لنرى كيف أن القوم يتواصلون وهم فجرة، ومع ذلك ترى الله عز وجل يزيدهم من فضله، بينما من تقل زياراتهم تقل أموالهم، وفي تفسير ذلك يقول الإمام ابن القيم رحمه الله: «إن القوم ليتواصلون وهم فجرة فتكثر أموالهم ويكثر عددهم، وإن القوم ليتقاطعون فتقل أموالهم ويقل عددهم، وذلك لكثرة نصيب هؤلاء من الرحمة، وقلة نصيب هؤلاء منها».

وعن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت».. أمور ثلاثة تحقق التعاون والمحبة بين الناس وهي : إكرام الضيف وصـلة الرحـم والكلمة الطيبة. وقد ربط الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الأمور بالإيمان فالذي يؤمن بالله واليوم الآخر لا يقطع رحمه ، وصلة الرحم علامة على الإيمان.

اقرأ أيضا:

من كتاب حياة الذاكرين دليلك لتصفية الذهن والروح للدكتور عمرو خالد


أهمية الاجتماع العائلي


يتصور البعض إنه إذا رأى عائلة ما وقد اجتمعت في إحدى المواسم، كرمضان أو العيد مثلا، أنها أسرة ملائكية قد رفرف السلام عليها من كل جانب والحقيقة أن ذلك غير صحيح ولكنهم أناس يصبر بعضهم على بعض ويتحمل بعضهم نتوءات بعض كي تبقى اللحمة قوية البنيان ثابتة الأركان.. لأنهم علموا أن خفض الجناح للأهل لا يمكن أن يكون ذل، وإنما مودة وحب، وعلاقات سليمة نادى بها الدين الحنيف.. بل أن صلة الرحم هي سبب أساسي في الرزق، إذ يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «من سره أن يبسط له في رزقه أو ينسأ له في أثره فليصل رحمه».


الكلمات المفتاحية

نصيب الرحمة أهمية الاجتماع العائلي رمضان ولمة العيلة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في رمضان تحلو الصحبة واللمة، ولا يمكن أن يكون هناك أجمل من (لمة العيلة)، فهي ربما يتصورها البعض عادة رمضانية بامتياز، إلا أنها أيضًا عبادة عظيمة.. إذ