أخبار

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

هل الزواج في شهر شوال مكروه؟

غزوة حنين ..وقعت في شوال فكانت درس عدم الاغترار بالقوة واليقين في نصر الله

لا تكافئ عبادة رمضان بالمعصية في شوال.. كيف تستمر؟

هل يعاقب المسلم على ترك صيام الست البيض من شوال؟

هل هناك تجارة فاشلة مع الله؟!.. توقف عن هذه الأخطاء فورًا في الصلاة قبل أن تحبط عملك!

بالتفاصيل والمشاهد.. اللحظات الأولى في الجنة

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 10 مايو 2021 - 01:22 م


جميعنا لاشك ربما يسرح بخياله أحيانًا لأن يفكر في اللحظات الأولى للجنة، وكيف ستكون؟.. حين نرى الأنهار والقصور و الثمار والخيام والذهب واللؤلؤ والحرير، حين نلتقي بأحبة ماتوا منذ زمن وغابوا عن أعيننا، وحين نلتقي بكل من كان بار بأهله، وكل من كان واصل لرحمه، وكل من تصدق وتزكى.. وكل من سبق واجتمع على الخير، وطاعة الله عز وجل، وكل من أقام الليل، حتى لا يعرف الناس عن ماذا يقول ويدعو، فهي دار الكرامة ، الداخل فيها ينعم لا يبأس ، لا تبلى ثيابه ، ولا يفنى شبابه ، وفيها أعد الله لعباده الصالحين ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر .. فهلا شمرنا سواعدنا وسألنا الله عز وجل في هذه الأيام المباركات أن يكتبنا من أهلها؟.


ملذات لا حصر لها


في اللحظات الأولى من دخول الجنة، ستجد ملذات لم تر مثلها في الدنيا أبدًا، فما يشتهي أحدهم شيئاً إلا جاءه ، قال تعالى : «يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ ۖ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ ۖ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ » ( الزخرف:71 ) ، ومن أعظم نعم تلك الدار ما كتب الله لأهلها من الخلود الأبدي فيها ، فلا يخافون موتاً أو فناءً ، قال تعالى : «يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُمْ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُقِيمٌ » (التوبة:21) ، ومن أعظم ما ينال أهل الجنة من النعيم أن يحل الله عليهم رضوانه فلا يسخط عليهم أبدا ، وفي ذلك يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم : « إن الله تبارك وتعالى يقول لأهل الجنة : يا أهل الجنة ، فيقولون : لبيك ربنا وسعديك ، فيقول : هل رضيتم ، فيقولون : وما لنا لا نرضى وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك ، فيقول : أنا أعطيكم أفضل من ذلك ، قالوا : يا رب وأي شيء أفضل من ذلك فيقول : أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا ».

اقرأ أيضا:

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

أعظم النعم


للحديث عن نعم الجنة، الأمر يحتاج لأمهات كتب، وليست مقالة واحدة، لكن لاشك أن أعظم نعمة في الجنة على الإطلاق هي رؤية وجهه الكريم سبحانه وتعالى ، وفي ذلك يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم : « إذا دخل أهل الجنة الجنة ، يقول الله تبارك وتعالى : تريدون شيئا أزيدكم ، فيقولون : ألم تبيض وجوهنا ؟! ألم تدخلنا الجنة وتنجنا من النار ؟! .. فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم»، وأما أنهار الجنة فقد ذكرها سبحانه في كتابه الكريم فقال: «مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ ۖ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِّن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى ۖ وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ ۖ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ » ( محمد : 15 )، كل ذلك يكون في سعة ليس لها حدود، حيث أخبرنا سبحانه عن عرضها بأنه ما بين السماء والأرض ، قال تعالى: «سَابِقُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ » ( الحديد:21 ).

الكلمات المفتاحية

أعظم النعم اللحظات الأولى في الجنة أنهار الجنة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled جميعنا لاشك ربما يسرح بخياله أحيانًا لأن يفكر في اللحظات الأولى للجنة، وكيف ستكون؟.. حين نرى الأنهار والقصور و الثمار والخيام والذهب واللؤلؤ والحرير،