أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

إذا كنت تريد قلبك يمتلىء بحب الله نماذج رائعة لمن أحبوا الله.. قصص مؤثرة

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 10 مايو 2021 - 01:41 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن أنه إذا كنت تريد أن يمتلئ قلبك بحب الله سبحانه وتعالى، مشيرا إلى قصص مؤثرة ونماذج رائعة لمن أحبوا الله .
يقول "خالد" إن الحب هو أصل كل شيء في هذا العالم، موضحًا أن الكون بُني على الحب، والله لم يخلقنا سوى لأنه يحبنا، ونحن نعبده لأننا أحببناه.
وأضاف "خالد" أن "منزلة المحبة هي المنزلة السابعة والأخيرة من منازل الروح السبعة، وهي المنزلة التي لا تقوم بقية المنازل سوى بها، التقوى بدون حب ستكون خوفًا، العبودية بدون حب هي خضوع، التوكل الرضا لا يكون إلا بالحب، أنت تحبه فترضا بقدره، وهلم جرًا".
وأكد خالد أنه "لا يوجد من أحب الله مثل النبي صلى الله عليه وسلم، الذي كان يدعو: "اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربني إلى حبك، اللهم ما رزقتني مما أحب فأجعله قوة لي فيما تحب، وما زويت عني مما أحب فأجعله فراغًا لي فيما تحب".
كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "جعلت قرة عني في الصلاة"، وكان يقول لسيدنا بلال: "أرحنا بها يا بلال"، الصلاة هي راحتي لأني ألتقي فيها بحبيبي، وكان يحب أن يسمع القرآن لأنه كلام حبيبه، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله: اقرأْ علَيَّ القرآنَ. قلت: يا رسولَ اللهِ كيفَ أقرأُ عليك وإنما أُنزِل عليك؟ قال: إني أشتهي أن أسمعَه من غيرِي. قال: فافتتحتُ سورةَ النساءِ فقرأت عليه، فلما بلغت "فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا"، قال: نظرت إليه وعيناه تذرفان"، الرسول كان يبكي إذا استمع إلى القرآن يتلى عليه!".
وساق خالد، نموذجًا لمحبة النبي صلى الله عليه وسلم لله سبحانه تعالى في الحديث الذي رواه حذيفة بن اليمان، قال: صلَّيتُ مع النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ذاتَ ليلةٍ فافتتح البقرةَ, فقلتُ يركعُ عند المائةِ, فمضَى, فقلتُ يركعُ عند المائتَيْن, فمضَى, فقلتُ يُصلِّي بها في ركعةٍ, فمضَى, فافتتح النِّساءَ فقرأها, ثمَّ افتتح آلَ عمرانَ فقرأها, يقرأُ مترسِّلًا, إذا مرَّ بآيةٍ فيها تسبيحٌ سبَّح, وإذا مرَّ بسؤالٍ سأل, وإذا مرَّ بتعوُّذٍ تعوَّذ, ثمَّ ركع فقال سبحانَ ربِّي العظيمِ, فكان ركوعُه نحوًا من قيامِه ثمَّ رفع رأسَه فقال: سمِع اللهُ لمن حمِده, فكان قيامُه قريبًا من ركوعِه ثمَّ سجد فجعل يقولُ سبحانَ ربِّي الأعلَى فكان سجودُه قريبًا من قيامِه".
وتساءل خالد: هل تتخيل كيفية هذه الصلاة؟ هذه صلاة تؤدى في ساعات، ولا يقدر عليها سوى شخص يحب الله، فيستمتع بصلاته إليه".
وروى أن إبراهيم بن أدهم كان يجلس مع مجموعة من التابعين، فسأل: من أكثر حبًا لله؟، فأجاب أحدهم: "المحب لله من صبر على الابتلاء في الحياة"، فقال إبراهيم بن أدهم: "المحب لله من يشغله حب مولاه عن الابتلاء في الحياة".
كما روى ما ما قاله أبو بكر الكتاني: "جرت مسألة في المحبة بمكة أيام الموسم، فتكلم الشيوخ فيها، وكان الجنيد أصغرهم سنًا، فقالوا: هات ما عندك يا عراقي. فأطرق رأسه ودمعت عيناه ثم قال: عبدٌ ذاهب عن نفسه، متصلٌ بذكر ربه، قائمٌ بأداء حقوقه، ناظرٌ إليه بقلبه، أحرق قلبه أنوار هويته، وصفا شربه من كأس وده، فإن تكلم فبالله، وإن نطق فمن الله، وإن تحرك فبأمر الله، وإن سكت فمع الله، فهو بالله ولله ومع الله. فبكى الشيوخ وقالوا: ما على هذا مزيد!".
ونقل عن رابعة العدوية قولها في حب الله تعالي: "فليتك تحلو والحياة مريرةٌ، وليتك ترضى والأنام غضابُ، وليت الذي بيني وبينك عامرٌ، وبيني وبين العالمين خرابُ، إذا صح منك الود فالكل هينٌ، وكل الذي فوق التراب ترابُ"، إذ ليس مهمًا إن كان الناس جميعهم غاضبين مني، غير راضين عني، المهم أن ترضى أنت عني يا رب.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعالبرنامج الدكتور عمرو خالد رمضان 2021 وهو عبارة عن: 7 منازل روحية تصل بك إلى السعادة الداخلية وصفات قوة الشخصية للنجاح في الحياة
كل منزلة روحية لها علاقة بصفتين من صفات قوة الشخصية character strengths كما في علم النفس الإيجابي ويتم ترسيخ هذه الصفات من خلال تمارين وتدريبات عملية
منازل الروح هي نوع من تصفية الذهن والروح mindfulness
منازل الروح فكر جديد غير تقليدي يواجه التطرف والتشدد بطريقة علمية روحية
منازل الروح طريق للوصول إلى الإحسان wellbeing في الحياة .. فالإحسان هو أن يخرج الإنسان أفضل ما عنده: مع الله ... ومع الناس أخلاقًا ... ومع الحياة إتقانًا وإبداعًا.

أهداف البرنامج:

الروحانيات طريق لإحياء الحياة وليس للهروب منها
مواجهة التطرف والتشدد من جذوره بعرض فكر معتدل متزن مستنير
إحياء الإحسان الذي هو روح الإيمان والمادة الفعالة للأخلاق وللنجاح في الحياة

مكونات البرنامج:

رحلة روحية لـ الدكتور عمرو خالد مع 7 شباب من 5 دول عربية ( مصر – الجزائر – المغرب – سوريا – اليمن ) .. 4 شباب و 3 بنات – كلهم مختلفين عن بعضهم البعض لكن يجمعهم أنهم جميعًا متفوقين ناجحين مبدعين .. وفي نفس الوقت كلهم متفتحين على الحياة... يعبر كل منهم عن نفسه وعن بلده وعن ثقافته .. يخوضون تجربة منازل الروح .. يتعرضون لتدريبات وتمارين عملية من علم النفس الإيجابي تكشف قوة شخصياتهم ومدى تفاعلهم في الحياة.

جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١

تم الانتهاء من تصوير البرنامج في مناظر طبيعية ساحرة ... من خلال رحلة تم الانتقال فيها بين سبع أماكن طبيعية مختلفة بين جبال وبحار وشلالات بحيث تم تصوير كل منزلة في مكان يمثل رمزًا خاصًا بها.

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد منازل الروح حياة الإحسان الإسلام المسلمين منزلة المحبة حب الله بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ منازل الروح رمضان ٢٠٢١ حياة الاحسان عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ ما هى منازل الروح منازل الروح .. حياة الاحسان منازل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن أنه إذا كنت تريد أن