أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

هل يجوز وضع المرطبات أو الكريمات على الشفاه للصائم؟

بقلم | خالد يونس | الاحد 09 مايو 2021 - 07:49 م

تقول فتاة: ألعق الشفتين عندما يكون بهما قشر صغير أبيض وأحس به على لساني وأنا صائمة، ويشق علي أن أغسل فمي بعد كل لعقة لشفتي، فهل يعتبر من المعفو عنه؟ وبعد مسح شفتي بالمنديل هل يجب غسلهما؟ وبعد إزالة اللعاب من الفم أجد طعم المنديل، فهل يجب علي غسل الشفاه والمضمضة، علما بأنني موسوسة؟ وبخصوص استخدام المرطبات في نهار رمضان وطعمها في الفم هل تفطر، أم يعفى عنها، لأنها ليست طعاما ولا شرابا؟.

.الجواب:

قال مركز الفتوى بإسلام ويب: نسأل الله لك العافية والشفاء من الوسواس، ولتعلمي أن الصوم أهون مما تتصورين، وأن الأصل في العبادات كلها ـ بما في ذلك الصيام ـ الصحة، فلا تبطل بالشك والأوهام، وأهم علاج لما تجدين هو عدم الالتفات إليه والإعراض عنه بالكلية، ومجرد لعق الشفتين والإحساس بقشورها ومسحها بالمنديل في نهار رمضان لا حرج فيه ولا يفسد الصوم ولا يجب منه غسل الفم، ولعل ما تخافين وجوده من أثر المنديل هو من الوسواس، فلا تلتفتي إليه.

 وتابع مركز الفتوى قائًلا: كذلك لا حرج في وضع المرطب أو الكريم على الشفاه حال الصيام، ما لم يبتلع منه الصائم شيئاً، فإن ابتلع منه شيئاً عامداً ذاكراً لزمه القضاء.

وكان المركز قد قال في فتوى سابقة: لا حرج في استعمال ما تدهن به الشفاه في نهار رمضان ـ سواء بما ذكر في السؤال أو غيره ـ مع التحرز من وصول شيء من طعم ذلك الدهن إلى الجوف، قال الشيخ العثيمين ـ رحمه الله: تدهن المرأة بالكريم أو بغيره من الدهون لا يبطل الوضوء، بل ولا يبطل الصيام أيضا، وكذلك دهنه بالشفه لا يبطل الوضوء ولا يبطل الصيام، ولكن في الصيام إذا كان لهذه الكريمات طعم، فإنها لا تستعمل على وجه ينزل طعمها إلى جوفها.

وقال الشيخ ابن باز ـ رحمه الله: وهكذا ما يحصل به تجميل الوجه من الصابون والأدهان وغير ذلك مما يتعلق بظاهر الجلد، ومن ذلك الحناء والمكياج وأشباه ذلك، كل ذلك لا حرج فيه في حق الصائم.

اقرأ أيضا:

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

اقرأ أيضا:

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

الكلمات المفتاحية

وضع الكريمات والمرطبات على الشفاه مفسدات الصيام دهان على الشفاه الوساوس قضاء الصيام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled جرد لعق الشفتين والإحساس بقشورها ومسحها بالمنديل في نهار رمضان لا حرج فيه ولا يفسد الصوم ولا يجب منه غسل الفم، ولعل ما تخافين وجوده من أثر المنديل هو